تطبيقات للقواعد الفقهية :
الإمام الشافعي : الرخص لا يتعدى بها مواضعها ، لا ينسب إلى ساكت قول و لا عمل عامل و إنما ينسب إلى كل قوله و عمله ..
الإمام --- الأصل براءة الذمة ، الدائر بين النفع و الضر يترجح فيه جانب الضرر ..
الإمام القرافي : الوسائل تتبع المقاصد في أحكامها ..
ابن القيم : كل صلح جائز إلا صلح أحل حراماً ..
الإمام العز بن عبد سلام : الأصل أن تزول الأحكام بزوال عللها ، ما أحل لضرورة أو حاجة يقدر بقدرها و يزال بزواله
استدراك هام
العلماء وضعوا خمس قواعد تنتظم تحتها جزئيات الدين كله :
1_الأمور بمقاصدها
2-اليقين لا يزول بالشك .
3-لا ضرر و لا ضرار .
4- المشقة تجلب التيسير .
5-العادة محكمة .
يقول العلماء : في كل قاعدة فقهية نضع تحتها جزئيات حتى لا يتلاعب بالدين
يقول ابن عباس : " إنما العالم الذي ييسر للأمة ، برخصة شرعية "
يقول الإمام مالك : "يجوز في الحاجة الأخذ بالقول الضعيف بشرطين : أن لا يعارض نص قطعي صحيح ، أن لا يخالف الإجماع ا