الصدقه مطلقها بمعني الزكاه فلا تجوز الا علي الثمانيه التي حددهم الله عز وجل في كتابهوالدليل ان الزكاه لا تجوز علي المشركين كما قال عز من قائل
{إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }التوبة60وهي فرض كالصلاه والصيام وهي من المباني الخمس للاسلام وتارك الزكاه مع تفر النصاب وحلول الحول بالنسبه لزكاه المال او وقت حصاده للزروع والثمار كافر خارج عن المله وللعلماء فيه بيان يراجع لمن اراد المزيد
{خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }التوبة103
اما الصدقه بمعني القربه لله عز وجل من فائض مال بعد الزكاه المفروضه ففيه تفصيل والاولي للمسلم بدلا عن الكافر الا اذا كانت هناك حاجه لفعل الصدقه كصله الرحم او الجعوه الي الله او ترقيق او تأليف القلوب
والله اعلم