الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

بسم الله الرحمن الرحيم

نعلن لكافة أعضاء وزوار المنتدى أنه قد تم بفضل الله افتتاح

منتدى التوحيد الخالص

في نسخة جديدة ومطورة، والذي سيوفر إن شاء الله لرواده تسهيلات إضافية لاحتوائه على امتيازات وخصائص حديثة أفضل من سابقه

وقد تم اختيار إحدى أفضل الشركات العالمية المتخصصة لرفع المنتدى وضمان أفضل خدمة لرواده إن شاء الله تعالى

ولذلك نرجو من الجميع التسجيل بنفس الأسماء في المنتدى الجديد
www.twhed.com/vb






شاطر | 
 

 التكفير عند محمد بن عبد الوهاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الغريبة
عضو هام


عدد الرسائل : 96
تاريخ التسجيل : 27/12/2008

مُساهمةموضوع: التكفير عند محمد بن عبد الوهاب   الجمعة 2 يناير - 7:19

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على خاتم المرسلين و على اله و صحبه و من تبعه باحسان الى يوم الدين
سئل محمد بن عبد الوهاب رحمه الله : عما يقاتل عليه؟ و عما يكفر الرجل به؟ فاجاب:
اركان الاسلام الخمسة، اولها الشهادتان، ثم الاركان الاربعة، فالاربعة اذا اقر بها و تركها تهاونا فنحن و ان قاتلناه على فعلها فلا نكفره بتركها و العلماء اختلفوا في كفر التارك لها كسلا من غير جحود، و لا نكفر الا ما اجمع عليه العلماء كلهم و هو الشهادتان. و ايضا نكفره بعد التعريف اذا عرف و انكر, فنقول اعداؤنا معنا على انواع:
النوع الاول: من عرف ان التوحيد دين الله و رسوله الذي اظهرناه للناس، و اقر ايضا ان هذه الاعتقادات في الحجر و الشجر و البشر الذي هو دين غالب الناس: انه الشرك بالله الذي بعث الله رسوله صلى الله عليه و سلم ينهى عنه و يقاتل اهله، ليكون الدين كله لله، و مع ذلك لم يلتفت الى التوحيد و لا تعلمه و لا دخل فيه و لا ترك الشرك فهو كافر نقاتله بكفره لانه عرف دين الرسول فلم يتبعه و عرف الشرك فلم يتركه مع انه لا يبغض دين الرسول و لا من دخل فيه، و لا يمدح اهل الشرك و لا يزينه للناس.
النوع الثاني: من عرف ذلك و لكنه تبين في سب دين الرسول مع ادعائه انه عامل به، و تبين في مدح من عبد يوسف و الاشقر من عبد ابا علي و الخضر من اهل الكويت و فضلهم على من وحد الله و ترك الشرك، فهذا اعظم من الاول، و فيه قول الله تعالى :" فلما جاء ما عرفوا كفروا به فلعنة الله على الكافرين" -البقرة89- وهو ممن قال الله فيه :"و ان نكثوا ايمانهم من بعد عهدهم و طعنوا في دينكم فقاتلوا ائمة الكفر انهم لا ايمان لهم لعلهم ينتهون" -التوبة12-
النوع الثالث: من عرف التوحيد و احبه و اتبعه و عرف الشرك و تركه، و لكن يكره من دخل في التوحيد و يحب من بقي على الشرك فهذا ايضا كافر، فيه قوله تعالى:" ذلك بانهم كرهوا ما انزل الله فاحبط اعمالهم" -محمد9-.
النوع الرابع: من سلم من هذا كله و لكن اهل بلده يصرحون بعداوة اهل التوحيد و اتباع اهل الشرك و ساعين في قتالهم، و يتعذر بان ترك وطنه يشق عليه ، فيقاتل اهل التوحيد مع اهل بلده و يجاهد بماله و نفسه ، فهذا ايضا كافر، فانهم لو يامرونه بترك صوم رمضان و لا يمكنه الصيام الا بفراقهم فعل، و لو يامرونه بتزوج امراة ابيه ولا يمكنه ذلك الا بفراقهم فعل ، و موافقته على الجهاد معهم بنفسه و ماله مع انهم يريدون بذلك قطع دين الله و رسوله اكبر من ذلك بكثير كثير، فهذا ايضا كافر، و هو ممن قال الله فيهم :"ستجدون اخرين يريدون ان يامنوكم و يأمنو قومهم" الى قوله"سلطانا مبينا" -النساء91- فهذا الذي نقول.
و اما الكذب و البهتان فمثل قولهم : انا نكفر بالعموم و نوجب الهجرة الينا على من قدرعلى اظهار دينه ، و انا نكفر من لم يكفر و من لم يقاتل و مثل هذا و اضعاف اضعافه ، فكل هذا من الكذب و البهتان، الذي يصدون به الناس عن دين الله و رسوله.
و اذا كنا: لا نكفر من عبد الصنم الذي على قبر عبد القادر و الصنم الذي على قبر احمد البدوي امثالهما لاجل جهلهم و عدم من ينبههم، فكيف نكفر من لم يشرك بالله اذا لم يهاجر الينا او لم يكفر و يقاتل !" سبحانك هذا بهتان عظيم" - النور 16-
بل نكفر تلك الانواع الاربعة ، لاجل محاداتهم لله و رسوله ، فرحم الله امرء انظر نفسه و عرف انه ملاق الله ، الذي عنده الجنة و النار و صلى الله على محمد و اله و صحبه و سلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد إبراهيم
نائب المدير


عدد الرسائل : 324
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

مُساهمةموضوع: تنبيه   الإثنين 26 يناير - 12:43


السلام عليكم

أظن أن نسبة أمر من الدين إلى فلان وذكر ما ذهب إليه فيه سيؤدي بنا إلى ما لا تحمد عقباه، قد يصح هذا في الأمور الإجتهادية لا في الأمور المنصوص عليها، وأخطر من ذلك ما يتعلق بلوازم لا إله إلا الله، هذا حتى لا نكون من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبا حازم
عضو نشيط


عدد الرسائل : 35
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: التكفير عند محمد بن عبد الوهاب   الجمعة 8 مايو - 3:08

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الكريم .
نعم أخي صدقت وربما الغريبة لا تقصد بهذا الكلام أنه ما يقول به الشيخ مجرداً وبدون استناد إلى أدلة من الكتاب والسنة وأقوال العلماء ، ولكن هي أرادت أن تثبت أن أدلة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في التكقير هذه الأدلة التي سردتها ، ولكن كل واحد يأخذ من كلامه ويرد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكل من أخطأ في أمر من أمور العقيدة فهو مردود عليه ولا اجتهاد مع النص ويجب علينا أن لا نأخذ من العلماء ‘لا ما صح ووافق الكتاب والسنة .
بارك الله فيك أخي أحمد على هذا التنبيه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التكفير عند محمد بن عبد الوهاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوحيد الخالص :: منتديات الحوار في مسائل العقيدة :: توحيد الألوهية وما يتعلق به من مسائل-
انتقل الى: