الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

بسم الله الرحمن الرحيم

نعلن لكافة أعضاء وزوار المنتدى أنه قد تم بفضل الله افتتاح

منتدى التوحيد الخالص

في نسخة جديدة ومطورة، والذي سيوفر إن شاء الله لرواده تسهيلات إضافية لاحتوائه على امتيازات وخصائص حديثة أفضل من سابقه

وقد تم اختيار إحدى أفضل الشركات العالمية المتخصصة لرفع المنتدى وضمان أفضل خدمة لرواده إن شاء الله تعالى

ولذلك نرجو من الجميع التسجيل بنفس الأسماء في المنتدى الجديد
www.twhed.com/vb






شاطر | 
 

 مقدمة في الرد علي المقدسي وامثاله ومن حكم باسلامهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو خلاد
عضو هام


عدد الرسائل : 127
تاريخ التسجيل : 04/06/2009

مُساهمةموضوع: مقدمة في الرد علي المقدسي وامثاله ومن حكم باسلامهم   الخميس 25 يونيو - 23:20

مقدمة:::إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره ، و نعوذ بالله من شرور أنفسنا ، و سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، و من يضلل فلا هادي له . و أشهد أن لا إله إلا الله وحده
لا شريك له و أشهد أن محمداً عبده ورسوله. بلغ الرسالة و أدى الأمانة و تركنا على المحجة البيضاء: ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك ضال.
" يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته و لا تموتن إلا و أنتم مسلمون "
"يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة و خلق منها زوجها و بث منهما رجالاً كثيراً و نساءاً و اتقوا الله الذي تساءلون به و الأرحام إن الله كان عليكم رقيباً ".
"يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله و قولوا قولاً سديداً يصلح لكم أعمالكم و يغفر لكم ذنوبكم و من يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً".
يا من يريد تجارة تنجيه من*** غضب الاله وموقد النيران
وتفيده الأرباح بالجنات والحور الحسان ورؤية الرحمن
في جنة طابت ودام نعيمها*** ما للفناء عليه من سلطان
هيئ لها ثمنا يباع بمثلها*** لا تشتري بالزيف من أثمان
نقدا عليه سكة نبوية*** ضرب المدينة أشرف البلدان
أظننت يا مغرور بائعها الذي*** يرضى بنقد ضرب جنكيز خان
منتك والله المحال النفس أن*** طمعت بذا وخدعت الشيطان
أما بعد فهذه محاكمة لمقالة قالها مدعي واثبتها بحجج وخلط بين المسائل وللانصاف مع هذا القائل والذاب عنه وعن اسلامه ممن وافقه او خالفه علي هذه المقالة فاننا سنعقد التحكيم في عدة ابحاث البحث الاول وهو الذي بين ايدينا وفيه عرض ادلة الكتاب والسنة علي صحة ما ندعيه وكذب المخالف والذاب عنه فيما يدعيانه بعموم ادلة الكتاب. وبحث اخر باذن الله في هل القاعدة التي نتحدث عنها علي اطلاقها.ومناط تطبيقها. واخر في رد حجج المخالف التي استدل بها من السنة والكتاب في ثلاثينيته وبلاغه . ورابع في رد احتجاجه بكلام بعض اهل العلم .
هذا وسيكون طريقنا في البحث عدم الاحتجاج بكلام المتاخرين وخاصة علماء نجد ولا حتي كلام امامهم الشيخ وان كانت عقيدتي الشخصية ان من قدح فيه كمن قدح في الشيخين الجليلين ابن تيمية وابن حنبل وجلة علماء السلف لا يكون الامدخول عليه في دينه.

شرح السنة اللالكائي
أخبرنا عبيد الله بن أحمد قال أخبرنا محمد بن مخلد قال ثنا جعفر بن أبي عثمان الطباسي قال سمعت يحيى بن معين يقول إذا رأيت الرجل يتكلم في حماد بن سلمة وعكرمة مولى ابن عباس فاتهمه على الإسلام

تاريخ الاسلام الذهبي
وعن أحمد بن حنبل قال: إذا رأيت الرجل يغمز حمّاد بن سلمة فاتَّهمة على الإسلام، فإنّه كان شديداً على المبتدعة.

وقال ابن معين: سمعت عبد الرحمن يقول: كان ابن المبارك أعلم من الثوري.
وقال أبو أسامة: ابن المبارك في المحدثين مثل أمير المؤمنين في الناس.
قال أسود بن سالم: إذا رأيت من يغمز ابن المبارك فاتهمه على الإسلام.

وقد جعلنا هذه المخاصمة بيننا وبين هؤلاء .. وان كان من الاولي عقدها بينهم وبين الانبياء ولكن لعدم نفرة المخالف فانها بيننا نحن المدعون وبين المخالف..
هذا واني اذا قلت المخالف فهو قائل هذا الكلام او معتقده واذا قلت الذاب عنه فانما اعني من يحكم باسلامه وان كان يجب ان يكون هذين بحثين منفصلين احدهما للاول والثاني للاخير. ولكن لما كان المعنيى من الحوار هو الاخير فانني ذكرت الاول تباعا لوجوب ذكره. ولن نكتب الاما نعتقده وندين الله به وهذا ما نسال الله ان يثبتنا عليه ولو وجد لنا في مكان اخركلاما اخر غير هذا الذي نقوله وندعوا اليه فانما هي الردة اعاذنا الله واياكم منها وليس الا قول الله(فماذا بعد الحق إلا الضلال) وقوله (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء).

يا والها هانت عليه نفسه *** اذ باعها غبنا بكل هوان
أتبيع من يهواه نفسك طائعا *** بالصد والتعذيب والهجران
أجهلت أوصاف المبيع وقدره*** أم كنت ذا جهل بذي الأثمان

وقد اعتمدنا في بحثنا علي الكتاب والسنة وكذا النقل عن اهل العلم ولم نكثر من نقولاتهم خشية الاطالة وكذا فاننا لم نتحدث بانفسنا كثيرا مخالفة لكثير من الباحثين في كتاباتهم فانهم يتحدثون بمذاهبهم هم بعيدا عن الرشاد ولربما كان الكاتب من المشهورين فالقاريء لكلامهم حينئذ بين اثنين اما من الذين لم يتقلدوا للنظر والمعرفة فان كان رام تقليد الباحث في كل ما كتبه وسطره ولربما كان الباحث من الفطناء ويدس خطؤه وسط كلامه دسا للسم في العسل فيظنه القاريء لكلامه من البلهاء من القراء عسلا وهيهات هيهات فقد دس سما لو كانوا يعقلون
قلت فكل هؤلاء القراء انما هم من العميان الذين يروج علي امثالهم كل ضلال

الغرض من تاليف الرسالة
ان الغرض من تاليف هذه الرسالة ذكر معتقد اهل التوحيد والحق وليس ان تجعل هذه الرسالة ذريعة للتكفير في كل خلاف حصل بين الموحدين ولكنها جعلت لبيان كفر من حاد عن الاسلام وعن الطريق القويم وان كنا قد تعرضنا لبعض من حاد منهم عينا وذكرنا اصول مقالاتهم.
وانما اقدمنا علي تاليف مثل هذه الرسالة وان كنا ممن لم ترسخ قدمه في العلم نظرا لاننا لم نجد احد من علمائنا الاجلاء قد افردها بالذكر والبحث والتاصيل ولكن خلا المقام عن صوت الحق وترك لكل ناعق ينعق بالباطل وكل يدلو بدلوه.
هذا ومن الرسائل القليلة الجيدة التي الفت رسالة لبعض طلبة العلم نقل فيها طرفا مما ذكره الباحث عبد الرحمن شاكر نعمة الله وقد اجاد هذا الباحث(اعني عبد الرحمن) وافاد الا انه لنا علي بحثه بعض المقال سنرجيه لاخر البحث ولكن هذا البحث من الابحاث الجيدة التي ذكر فيها اصول الادلة في الرد علي هؤلاء المخالفين ولقد استفدنا كثيرا من هذا البحث نسال الله الهداية لنا ولاخواننا.

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو خلاد
عضو هام


عدد الرسائل : 127
تاريخ التسجيل : 04/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة في الرد علي المقدسي وامثاله ومن حكم باسلامهم   الخميس 25 يونيو - 23:24

بين يدي البحث
قال المخالفين وأئمتهم هم المقديسي والشاذلي ومدحت ال فراج ان تكفير المشرك العابد لغير الله ليس من اصل دين الانبياء والمرسلين وهذا الكلام مشهورا عنهم لذا فلن ننقله ومن اراد فليراجعه في ثلاثينيته وكذا في بلاغه بتمامه وكذا فان الاخير لما سطر رسالته في العذر بالجهل وعقيدة ائمة نجد اقحم في رسالته فتوي من اللجنة الدائمة التي يتصدرها احد علماء السلطان مجوز لبس الصليب(هذا من باب تعيره بشركه فقد كان الصحابة يعيرون المشركين علي شركهم بالله) التي تنص علي ان من كفر المشركين العابدين لغير الله لا يجوز له تكفير الاخرين الحاكمين باسلامهم بناء علي ان المسالة من مسائل الاجتهاد قلت فكأن الشيخ الاعمي استحيا ان يقول لان هذا دون القلتين فلا يحمل الخبث فان الشرك الاكبر عند هؤلاء اصبح يكال بالميزان ويحكم فيه اهل الجور والبهتان. ثم خرج بعد ذلك هذا الاخير برسالته لشرح مفيد المستفيد فكانه قد حل الخلاف في المسالة المتنازع عليها او انها مسالة حسابية ثم اذ بالمهندس ياتي بحلها او انه كان يبحث عن العلاج فالحمد لله قد وصل الطبيب له وقال باعلي صوته ان تكفير المشركين ليس من اصل دين الانبياء والمرسلين وليس مستغرب علي القوم فان استاذهم محمد قطب قال سالفا(وليس سلفا) فعلي من يقول ان تكفير المشركين من اصل الدين ان ياتي بالدليل والا فهو صاحب هوي وبدعة هكذا قال الاستاذ محمد قطب المفكر الشهير.
هذا ولو لم يكن للرد علي هذا القول الشنيع واثبات مانفوه الا قول الله عز وجل(ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه)
(أفغير دين الله يبغون)
لكفي حجة وردا عليهم
ولكن هذا عند من هدي الله قلبه لنور الوحي.
ولو ذهبنا نستقصي لوازم هذا القول لطال بنا الحديث ولما كانت عقيدة اهل التحقيق والحق عدم التكفير بلازم القول حالا بل مآلا(علي خلاف بين فريقين من اهل السنة)
قال ابن حزم في الفصل لما كان يتحدث عن اكفار المتاولين من اهل القبلة ومذهبه في ذلك( وأما من كفر الناس بما تؤول إليه أقوالهم فخطا لأنه كذب على الخصم وتقويل له ما لم يقل به وإن لزمه)
ثم قال (فصح أنه لا يكفر أحد إلا بنفس قوله ونص معتقده)
وهذا اذا كان القول في ذاته غير مكفر والا فاننا لن نذهب عن الاصل الذي نتحدث فيه ثم اذ بنا نتحدث عن لوازمه حتي لا يفهم الكلام علي غير محمله ولكن نتحدث مع هؤلاء ان القول الذي ذهبوا اليه في ذاته مكفرا مناقضا لدين الانبياء جميعا ولملة الاسلام.
ولكننا لو تحدثنا عن لوازمه للعب بنا الذاب عنهم وقال لازم المذهب ليس بمذهب ووضع الحق في غير موضعه وظلم بالايات وقول اهل العلم مالم يقولوه فان هذا القول في ذاته كفرا وليست لوازمه وحدها هي المكفرة كما يظنه البعض.
قلت:: وهذا هو أوان الشروع في المقصود وبيان دين الانبياء والمرسلين الذي ما فهمه هؤلاء ولا الذاب عنهم وعن دينهم
مقدمة سريعة لبيان ماعليه الصحابة في هذا الامر بل وحتي ما فهمه المشركون من دعوة الحق
فصل في بيان ما فهمه المشركون ومناقضته لفهم المخالف فايهم اقرب للصواب
ذكر ابن اسحاق في السيرة واخذه عنه بن كثير وكذا صاحب السيرة الحلبية في اسلام أبي بكر الصديق

قال يونس عن ابن إسحاق ثم إن أبا بكر الصديق لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أحق ما تقول قريش يا محمد ؟ من تركك آلهتنا، وتسفيهك عقولنا، وتكفيرك آبائنا ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بلى إني رسول الله ونبيه، بعثني لابلغ رسالته وأدعوك إلى الله بالحق، فوالله إنه للحق، أدعوك يا أبا بكر إلى الله وحده لا شريك له، ولا تعبد غيره، والموالاة على طاعته " وقرأ عليه القرآن، فلم يقر ولم ينكر.
فأسلم وكفر بالاصنام، وخلع الانداد وأقر بحق الاسلام، ورجع أبو بكر وهو مؤمن مصدق.
نا أحمد نا يونس عن ابن اسحاق قال : حدثني يزيد بن زياد مولى بني هاشم عن محمد بن كعب قال : حدثت أن عتبة بن ربيعة كان سيدا حليما قال ذات يوم و هو جالس في نادي قريش و رسول الله صلى الله عليه و سلم جالس وحده في المسجد : يا معشر قريش ألا أقوم إلى هذا فأكلمه أمورا لعله أن يقبل بعضها فنعطيه أيها شاء و يكف عنا ؟ و ذلك حين أسلم حمزة بن عبد المطلب و رأوا أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم يزيدون و يكثرون فقالوا : بلى يا أبا الوليد فقم فكلمه فقام عتبة حتى جلس إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : يابن أخي إنك منا حيث قد علمت من السطة في العشيرة و المكان و النسب و إنك قد أتيت قومك بأمر عظيم فرقت به جماعتهم و سفهت به أحلامهم و عبت به آلهتهم و دينهم و كفرت من مضى من آبائهم فاستمع مني أعرض عليك أمورا تنظر فيها لعلك أن تقبل منها بعضها
قلت فهذا ما فهمه المشركون عن الاسلام وهذا ما فهمه المخالف
فاي الفريقين احق بالامن واهدي سبيلا وايهم فهم الاسلام وايهم لم يفهمه
فصل في بيان ما فهمه الصحابة ومناقضته لفهم المخالف فايهم اقرب للصواب
قال ابو نعيم في حلية الاولياء

حدثنا جعفر بن محمد بن عمرو ثنا أبو حصين الوادعي ثنا يحيى الحماني ثنا عبدالله بن المبارك عن صفوان بن عمرو حدثني عبدالرحمن بن نفير عن أبيه قال جلسنا إلى المقداد بن الأسود يوما فمر به رجل فقال طوبى لهاتين العينين اللتين رأتا رسول الله صلى الله عليه و سلم والله لوددنا أنا رأينا ما رأيت وشهدنا ما شهدت فاستمعت فجعلت أعجب ما قال إلا خيرا ثم أقبل عليه فقال ما يحمل أحدكم على أن يتمنى محضرا غيبه الله عز و جل عنه لا يدري لو شهده كيف كان يكون فيه والله لقد حضر رسول الله صلى الله عليه و سلم أقوام كبهم الله عز و جل على مناخرهم في جهنم لم يجيبوه ولم يصدقوه أو لا تحمدون الله إذ أخرجكم الله عز و جل لا تعرفون إلا ربكم مصدقين بما جاء به نبيكم عليه السلام وقد كفيتم البلاء بغيركم والله لقد بعث النبي صلى الله عليه و سلم على أشد حال بعث عليه نبي من الأنبياء في فترة وجاهلية ما يرون دينا أفضل من عبادة الأوثان فجاء بفرقان فرق به بين الحق والباطل وفرق بين الوالد وولده حتى إن الرجل ليرى والده أو ولده أو أخاه كافرا وقد فتح الله تعالى قفل قلبه للايمان ليعلم أنه قد هلك من دخل النار فلا تقر عينه وهو يعلم أن حميمه في النار وأنها للتي قال الله عز و جل ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين
قلت فهذا مافهمه الصحابة عن الاسلام وهذا ما فهمه المخالف
فاي الفريقين احق بالامن واهدي سبيلا وايهم فهم الاسلام وايهم لم يفهمه
هذه مقدمة سريعة لبيان ماعليه المخالف وما نحن عليه

بيننا وبينه في الاصل فللتاصيل سيكون الحديث كالاتي
تكملة هذا الرد في موضوع اخر في منتدي توحيد الالوهية تحت عنوان

تكفير المشرك وصلته باصل الدين؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو خلاد
عضو هام


عدد الرسائل : 127
تاريخ التسجيل : 04/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة في الرد علي المقدسي وامثاله ومن حكم باسلامهم   الأحد 28 يونيو - 4:55

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اما بعد فهذا طرف من حوار دار بالامس بين بعض الاخوة وبعض اتباع المقدسي وهو المدعو ابو شعيب في منتدي الالوكة واظن انه هو هو المدعو ناصر التوحيد في شموخ الاسلام

لذا فانني سانقل طرفا من اقوال ابو شعيب الفلسطيني هذا ليتبين للاخوة الكرام عقيدة القوم

قال أما تكفير المشرك ، فلم يقل عالم من علماء السلف ، غير أئمة الدعوة النجدية - غفر الله لهم - أنه من أصل الدين

ثم بعد ذلك قال في اثناء الحوار ولم يقل أحد إنه من أصل الدين إلا الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، رحمه الله وغفر له

وقال طيب .. تفضل .. هات لي عالماً واحداً قبل الشيخ محمد بن عبدالوهاب قال إن تكفير المشرك من أصل الدين وقال حتى أبين لك أن هذا القول لم يأت به أحد سوى الشيخ محمد بن عبدالوها ب

وقال كان كلامنا هو في إيراد أقوال العلماء قبل الشيخ محمد بن عبدالوهاب الذين قالوا إن التكفير من أصل الدين

وقال سؤالي كان يسيراً .. هل تجد من أقوال علماء السلف قبل أئمة الدعوة النجدية من قال إن التكفير من أصل الدين ؟ .. نعم أم لا ؟

وقال عن ائمة الدعوة

أنا لم أقل هذا .. بل هم اجتهدوا وأخطأوا





ثم قال عنهم ولم يقل الله تعالى إنهم هم الطائفة الوحيدة من كل مسلمي ذالك الزمان على الحق

وقال هل تراني سببت الشيخ محمد بن عبدالوهاب ؟

قلت إنه اجتهد فأخطأ

وقال هل تجد من أقوال علماء السلف قبل أئمة الدعوة النجدية من قال إن التكفير من أصل الدين ؟ .. نعم أم لا ؟

ثم قال لا يوجد عالم قال بهذه القاعدة قبل الشيخ محمد بن عبدالوهاب

وقال ايضا هل ورد عن علماء السلف - غير أئمة الدعوة النجدية - هذه القاعدة ، أنه لا يدخل الإسلام أحد حتى يكفر من وقع في الشرك ؟

هل ورد عن علماء السلف - غير أئمة الدعوة النجدية - هذه القاعدة ، أنه لا يدخل الإسلام أحد حتى يكفر من وقع في الشرك ؟

ومن العجب قوله ولم أجد فيه قولاً لعالم واحد من علماء السلف يقعد لهذه القاعدة

ولك ايضا ان تعجب من قوله لماذا لم يذكر ابن تيمية وابن القيم هذه القاعدة في كتبهم ؟

ورحم الله امام الدعوة المباركة اذ يقول

إذا عرفت ذلك وعرفت أن الطريق إلى الله لا بد له من أعداء قاعدين عليه أهل فصاحة وعلم وحجج . فالواجب عليك أن تعلم من دين الله ما يصير سلاحا لك تقاتل به هؤلاء الشياطين الذين قال إمامهم ومقدمهم لربك - عز وجل - : { لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ }{ ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ }. ولكن إذا أقبلت على الله وأصغيت إلى حجج الله وبيناته فلا تخف ولا تحزن { إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا }. والعامي من الموحدين يغلب الألف من علماء هؤلاء المشركين كما قال تعالى : { وَإِنَّ جُنْدَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ } فجند الله هم الغالبون بالحجة واللسان ، كما أنهم الغالبون بالسيف والسنان ، وإنما الخوف على الموحد الذي يسلك الطريق وليس معه سلاح . وقد من الله تعالى علينا بكتابه الذي جعله تبيانا لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين فلا يأتي صاحب باطل بحجة إلا وفي القرآن ما ينقضها ويبين بطلانها كما قال تعالى : { وَلَا

يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا }. قال بعض المفسرين هذه الآية عامة في كل حجة يأتي بها أهل الباطل إلى يوم القيامة .

ورحم الله بن حنبل اذ يقول

إذا رأيت الرجل يغمز حمّاد بن سلمة فاتَّهمة على الإسلام، فإنّه كان شديداً على المبتدعة.

قلت فهؤلاء والله كانو علي اهل الشرك والكفر بالله وعلي المخالفين لملة الاسلام اشد من حماد واحمد علي المبتدعة

فحق لنا ان نتهمهم علي الاسلام بداية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو خلاد
عضو هام


عدد الرسائل : 127
تاريخ التسجيل : 04/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة في الرد علي المقدسي وامثاله ومن حكم باسلامهم   الأحد 28 يونيو - 8:32

فحق لنا ان نتهمهم علي الاسلام بداية
اعني بهم المخالفون الذين غمزوا مثل شيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقدمة في الرد علي المقدسي وامثاله ومن حكم باسلامهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوحيد الخالص :: منتديات الحوار في مسائل العقيدة :: توحيد الألوهية وما يتعلق به من مسائل-
انتقل الى: