منتدى التوحيد الخالص
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

بسم الله الرحمن الرحيم

نعلن لكافة أعضاء وزوار المنتدى أنه قد تم بفضل الله افتتاح

منتدى التوحيد الخالص

في نسخة جديدة ومطورة، والذي سيوفر إن شاء الله لرواده تسهيلات إضافية لاحتوائه على امتيازات وخصائص حديثة أفضل من سابقه

وقد تم اختيار إحدى أفضل الشركات العالمية المتخصصة لرفع المنتدى وضمان أفضل خدمة لرواده إن شاء الله تعالى

ولذلك نرجو من الجميع التسجيل بنفس الأسماء في المنتدى الجديد
www.twhed.com/vb






 

 مقالات فى الشرعيّة ( 1 )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن عطاء
عضو جديد



عدد الرسائل : 5
تاريخ التسجيل : 22/02/2009

مقالات فى الشرعيّة (  1  ) Empty
مُساهمةموضوع: مقالات فى الشرعيّة ( 1 )   مقالات فى الشرعيّة (  1  ) I_icon_minitimeالخميس 18 يونيو - 15:08

الشرعيّة
كثيرا ما نسمع هذا المصطلح ( الشرعية ) و يتردد دائماً على مسامعنا من أصحاب الإتجاهات المختلفة سواء كانت إتجاهات دينية أو لا دينية ، و كل أتجاه يستخدمه و يُقدمه بطريقته و على الأُسس الفكرية القائم عليها هذا الإتجاه ، و نظراً لإختلاف هذه الإتجاهات و كثرتها ظن الكثيرون أن هذا المصطلح ( الشرعية ) ليست له حدود معلومة و ماهية محددة و ظن البعض أنه مصطلح مُتغير قابل للتعديل و الأختلاف فيه من أتجاه إلى أخر و من آن إلى أخر ، و فى الحقيقة إن الأمر ليس كذلك أننا نحن كمسلمون عندما نتعامل مع هذه المصطلحات و نظائرها فإن لنا نظرة خاصة بنا و هى التقييد بالمعنى الشرعى لها النابع من الكتاب و السنة و فهم الائمة و سلف الأمة فهذا هو المقياس و هذا هو الميزان عندنا الذى نمييز به المصطلحات و المواقف و الأحكام .
أولاً : مفهوم الشرعيّة :-
الشرعية هى الإجتماع على الكتاب و السنة ، و السنة ثلاث درجات :
1 – السنة المحضة :
هى ما كان عليه النبى صلى الله عليه و سلم و أصحابه رضى الله عنهم [ ما عليه أنا و أصحابى ] ، و السنه المحضة لا ياتيها الباطل من بين يديها و لا من خلفها ، و هى المقياس الذى يرجع إليه عند الأختلاف .
2 – سنة أهل الأتباع :
و هو علم الأئمة الذين تلقتهم الأمة بالقبول و ذلك مثل من نقل عنهم الشيخ الكرخى الشافعى فى متابه ( الفصول فى الأصول عن الأئمة الفحول ) فذكر منهم : الشافعى و مالك و الثورى و احمد و ابن عيينه و ابن المبارك و الأوزعى و الليث بن سعد و إسحاق بن راهويه و البخارى و أبو زرعه و أبو حاتم و غيرهم مما أنتهى إليه علم السلف من أهل الحديث و الفقه و هؤلاء لا يخرج الحق عنهم و إجتهادات هؤلاء ترجع إلى أصول الصحابة .
3 – السنة العامة :
و هى [ خير ٌ و فيه دخن ] ، و خيره : سنة أهل الإتباع و السنة المحضة ، و دخنه :
أ / مناحى التقصير فى المجتمعات عما كان عليه الصدر الاول
ب / شيوع بعض أوجه الأثم فى المجتمعات
ج / دخول بعض الأثرة و الجور فى الولايات
د / الإبتداع الجزئى فى العمليات و العبادات
و / ما يدخل على العقائد من علم الكلام بما يقرب و لا يتباعد عن مذاهب أهل السنة
و هذه الأنواع الثلاثة للسنة هى التى يكتسب أى إجتماع حولها صفة الشرعية .
و الخروج عن السنة يكون : -
1 – بالإبتداع فى أصل كلى فى الدين
2 – بما يدخل على العقائد من علم الكلام بما يتباعد عن مذاهب أهل السنة و يتعارض معها
3 – الفرقة و الإنقسام
4 – غلبة الفسق على المجتمعات
و هذه الأوضاع المخالفة و الخارجة عن السنة متى كان الإجتماع حولها فلا يكتسب صفة الشرعية بل تسقط شرعيتها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقالات فى الشرعيّة ( 1 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوحيد الخالص :: مكتبة المنتدى ومناقشة الرسائل والأبحاث :: المقالات-
انتقل الى: