الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

بسم الله الرحمن الرحيم

نعلن لكافة أعضاء وزوار المنتدى أنه قد تم بفضل الله افتتاح

منتدى التوحيد الخالص

في نسخة جديدة ومطورة، والذي سيوفر إن شاء الله لرواده تسهيلات إضافية لاحتوائه على امتيازات وخصائص حديثة أفضل من سابقه

وقد تم اختيار إحدى أفضل الشركات العالمية المتخصصة لرفع المنتدى وضمان أفضل خدمة لرواده إن شاء الله تعالى

ولذلك نرجو من الجميع التسجيل بنفس الأسماء في المنتدى الجديد
www.twhed.com/vb






شاطر | 
 

 طلب عاجل - حكم توكيل محامي للدفاع ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور التوحيد
عضو نشيط


عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

مُساهمةموضوع: طلب عاجل - حكم توكيل محامي للدفاع ؟   الثلاثاء 19 مايو - 6:20

السلام عليكم
نرجو مِن مَن له بحث حول حكم توكيل المحامي من أجل الدفاع أمام القاضي يتفضل به وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبن عمر
عضو هام


عدد الرسائل : 120
تاريخ التسجيل : 31/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: طلب عاجل - حكم توكيل محامي للدفاع ؟   الأربعاء 20 مايو - 20:29

الذي أعرفه أن المحامي وكيل أي نائب عمن وكله .. وكل مايفعله الوكيل لابد أن يكون بإذن موكله .

إذا فالسؤال يكون ماحكم من دافع عن نفسه أمام القاضي ؟
والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور التوحيد
عضو نشيط


عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: طلب عاجل - حكم توكيل محامي للدفاع ؟   الخميس 21 مايو - 11:21

بارك الله فيك اخ ابن عمر نعم صحيح ما قلته لان الذي يقول بتجويزه يجوز الدفاع امام القاضي وتبرئة نفسه مما انتسب اليه من ظلم.. فان كان عندك في هذا الامر شيء او عند احد الاخوة يتفضل به وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الأحد
عضو نشيط


عدد الرسائل : 35
تاريخ التسجيل : 13/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: طلب عاجل - حكم توكيل محامي للدفاع ؟   الثلاثاء 18 أغسطس - 7:38

بسم الله الرحمن الرحيم
فأما دفاع أحد عن نفسه عند القاضي الطاغوت فهذا إما يكون إعانة على الكفر, لأن المحاكمة لها أركان ثلاثة القاضي والطرف الأول والطرف الثاني. ثم قد يأتي من الشهود من يأتي فالشهود يُعينون القاضي على حكمه أيضا بشهاداتهم فكلٌّ مُعينه على الكفر.

وإذا انعدم أحد الطرفين فحكم القاضي يكون - عند الكفار - أنقص وأبعد عن أن يكون عدلا. فقد يقولون أن الضرورة دعت إلى أن يحكم بينهما مع غياب أحدهما وجميعهم يعلمون أن الحكم عندهم أكمل إذا سأل كِلي الطرفين لا أحدهما فقط. ويتبيّن هذا أكثر لو نظرنا إلى حالة إرادة القاضي أن يحكم بينهما مع غياب كِليهما وغياب جميع الشهود فيحكمه يكون عندهم أنقص مرة أخرى, إذا كان يحكم بينهما أصلا. وإعانة أحد على ما لا يكتمل الكفر إلا به فهي مكفرة.

وكذلك لو كان أحد يرتكب المكفرات أصلا - مثل أن ينشر كتبا تدعو إلى إنكار وجود الله - لكن غيره يسهّل أمره بإعانته عليه ويمكّنه مِن أن ينشر أكثر من تلك الكتب فهذا أيضا مكفر مع أن المعين ليس سببا لوجود أصل الكفر بالنشر إنما يقوّي غيره فيه وكل هذا من موجوبات التخليد في النار بدلالة محكم التنزيل لمن مات من قبل أن يتوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الإله الحسن
عضو جديد


عدد الرسائل : 6
تاريخ التسجيل : 06/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: طلب عاجل - حكم توكيل محامي للدفاع ؟   الثلاثاء 18 أغسطس - 9:06

عبد الأحد كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
فأما دفاع أحد عن نفسه عند القاضي الطاغوت فهذا إما يكون إعانة على الكفر, لأن المحاكمة لها أركان ثلاثة القاضي والطرف الأول والطرف الثاني. ثم قد يأتي من الشهود من يأتي فالشهود يُعينون القاضي على حكمه أيضا بشهاداتهم فكلٌّ مُعينه على الكفر.

وإذا انعدم أحد الطرفين فحكم القاضي يكون - عند الكفار - أنقص وأبعد عن أن يكون عدلا. فقد يقولون أن الضرورة دعت إلى أن يحكم بينهما مع غياب أحدهما وجميعهم يعلمون أن الحكم عندهم أكمل إذا سأل كِلي الطرفين لا أحدهما فقط. ويتبيّن هذا أكثر لو نظرنا إلى حالة إرادة القاضي أن يحكم بينهما مع غياب كِليهما وغياب جميع الشهود فيحكمه يكون عندهم أنقص مرة أخرى, إذا كان يحكم بينهما أصلا. وإعانة أحد على ما لا يكتمل الكفر إلا به فهي مكفرة.

وكذلك لو كان أحد يرتكب المكفرات أصلا - مثل أن ينشر كتبا تدعو إلى إنكار وجود الله - لكن غيره يسهّل أمره بإعانته عليه ويمكّنه مِن أن ينشر أكثر من تلك الكتب فهذا أيضا مكفر مع أن المعين ليس سببا لوجود أصل الكفر بالنشر إنما يقوّي غيره فيه وكل هذا من موجوبات التخليد في النار بدلالة محكم التنزيل لمن مات من قبل أن يتوب
عذراً فأنا لم أفهم من هذا الكلام شيئاً
ثم أريد ممن يجعل التحاكم والدفاع شيئاً واحداً أن يأتي بدليل على عدم التفريق فمادة الدفع ليست هي نفسها مادة التحاكم
وربما هناك من يقر بالفرق ولكنه يعتقد بأن الدفاع عن النفس عند الطاغوت كفر أيضاً
فياحبذا أدلة كل من الفريقين بتأصيل علمي لا مجرد إلقاء الكلام جزافاً أو ابداء الرأي فقد كثر مثل هذا في المنتدى والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الأحد
عضو نشيط


عدد الرسائل : 35
تاريخ التسجيل : 13/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: طلب عاجل - حكم توكيل محامي للدفاع ؟   الثلاثاء 18 أغسطس - 9:45

بسم الله الرحمن الرحيم

خلاصة الكلام هو أن المدافع عن نفسه يعين القاضي على الحكم بأن يعطيه معلومات فيعطي القاضي ما يستخدمه وكذلك كل شاهد هو يعطيه ما يستخدمه في الكفر. وهل التحاكم إلا طلب الحكم؟ فإذا كنت تقول أن الدفاع ليس طلبا للحكم فهو إعانة على طلب الحكم الذي هو مكفر والإعانة على الفعل المكفر مكفرة مثله ولا تجد أحدا من المسلمين يقول أن الذي يفعل الكفر هو كافر لكن الذي يعينه عليه فهو مسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف
عضو هام


عدد الرسائل : 247
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: طلب عاجل - حكم توكيل محامي للدفاع ؟   الثلاثاء 18 أغسطس - 9:51

عبد الإله الحسن كتب:

عذراً فأنا لم أفهم من هذا الكلام شيئاً
ثم أريد ممن يجعل التحاكم والدفاع شيئاً واحداً أن يأتي بدليل على عدم التفريق فمادة الدفع ليست هي نفسها مادة التحاكم
وربما هناك من يقر بالفرق ولكنه يعتقد بأن الدفاع عن النفس عند الطاغوت كفر أيضاً

فياحبذا أدلة كل من الفريقين بتأصيل علمي لا مجرد إلقاء الكلام جزافاً أو ابداء الرأي فقد كثر مثل هذا في المنتدى والله المستعان

الأخ الكريم
ممكن أن توضح كلامك أكثر في قولك: فمادة الدفع ليست هي نفسها مادة التحاكم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الإله الحسن
عضو جديد


عدد الرسائل : 6
تاريخ التسجيل : 06/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: طلب عاجل - حكم توكيل محامي للدفاع ؟   الثلاثاء 18 أغسطس - 11:27

عبد الأحد كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم

خلاصة الكلام هو أن المدافع عن نفسه يعين القاضي على الحكم بأن يعطيه معلومات فيعطي القاضي ما يستخدمه وكذلك كل شاهد هو يعطيه ما يستخدمه في الكفر. وهل التحاكم إلا طلب الحكم؟ فإذا كنت تقول أن الدفاع ليس طلبا للحكم فهو إعانة على طلب الحكم الذي هو مكفر والإعانة على الفعل المكفر مكفرة مثله ولا تجد أحدا من المسلمين يقول أن الذي يفعل الكفر هو كافر لكن الذي يعينه عليه فهو مسلم.
هذا الكلام غير دقيق فليس الدفاع عن النفس اعانة على الكفر بل هو دفع للظلم عن النفس ثم هو لم يطلب الحكم أصلا بل طلب للدفاع عن نفسه في أمر رفع للطاغوت فهو لم يطلب الحكم أصالة بل لم يرده ومجرد ذهابه ليدفع عن نفسه ويرد التهمة ويدفع العدوان
-أما بالنسبة لسؤال سيف فأقول أن من طلب التحاكم ليس كمن طلب للدفاع عن نفسه
والصورة أن شخصا رفع قضية عند الطاغوت على شخص آخر فتم استدعاؤه للتحيق بالقضية أو الحكم بها فقام بالدفاع عن نفسه فأين طلب الحكم في هذا !!!؟ أرجو أن يكون قد توضح المراد

هذا والله أعلم وأحكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الأحد
عضو نشيط


عدد الرسائل : 35
تاريخ التسجيل : 13/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: طلب عاجل - حكم توكيل محامي للدفاع ؟   الثلاثاء 18 أغسطس - 11:50

بسم الله الرحمن الرحيم
صحيح أن المدافع عن نفسه يكون من يطلب حقه أو يريد أن يدفع ظلما عن نفسه - غير أن الأمر يقترن بالكفر. ويعلم كلنا: إذا اقترن أحسن الأمور بالكفر فهو مكفر بسبب الاقتران لا لذاته ولا تنفع (إرادة الخير). فالإسلام يحرّم علينا أن نرتكب المحرم حتى نحصل على نقود لنستخدمها في الدعوة فكيف بالكفر؟؟؟

وأما قولك أنه لا يعين على التحاكم فهو فلستَ أول القائلين به, إنما هذه مقالة انشرت بين الناس فقالوها كثيرا ثم رأوها حقا, لأن الذين في قلوبهم زيغ يميلون إلى أن يصدقوا ما يقال أحد كثيرا جدا وإن لم يكن الحق, بخلاف المسلمين.

أسألك سؤالا: هل يشترك المدافع عن نفسه في حالة المحاكمة؟ فإن قلت لا فإنما يأتي في وقتها, وهو لا يأتي في وقت من بعدها حتى يلقى القاضي شخصيا بعد أن قد حكم... وإن قلت نعم فهو يعطي القاضي معلومات عن القضية وبأية حجة تقول أن إعطاءه المعلومات ليس كفرا إذا علمنا أنه يستخدمها في الكفر؟ وإلا فما يمنعنا من أن نقول أن كل شاهد يجيء فأنه أيضا لا يكفر - إلا أن يحب الكفر في قلبه - لأنه إنما يخبر القاضي ما يحتاجه حتى يحكم بحكم الطاغوت لكنه لا يقول له بلسانه: يا أيها القاضي احكم بشرع الطاغوت... فهل لا يكفر إلا من يطلب الكفر بلسانه أم يكفر أيضا من يعين عليه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيسى
عضو هام


عدد الرسائل : 57
تاريخ التسجيل : 16/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: طلب عاجل - حكم توكيل محامي للدفاع ؟   الثلاثاء 18 أغسطس - 15:28

عندما نقرأ لكثير من الأعضاء في هذا المنتدى نشعر أن روح الآية الكريمة (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) غائبة عن حس هؤلاء الأفاضل الذين أعلنوا التمسك بالإسلام عقيدة وشريعة كمنهاج حياة لهم (شفاهة) دون اكتراث حقيقي بالعمل وفق ذلك وعدم شعور حقيقي بخطورة أمر الكلمة والفتوى

وفي الحديث الصحيح أنه (صلى الله عليه وسلم) قال : ( لا يقبض الله العلم انتزاعاً ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالماً اتخذ الناس رؤساء جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا ) قال بعض أهل العلم : تقدير هذا الحديث يدل على أنه لا يؤتى الناس من قبل علمائهم وإنما يؤتون من قبل من ليس بعالم إذا أفتاهم .

وفي البخاري عن أبي هريرة t قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : (قبل الساعة سنون خداعاً يصدق فيها الكاذب ويكذّب فيها الصادق ، ويخوّن فيها الأمين ويؤتمن الخائن ، وينطق فيها الرويبضة) . قالوا : هو الرجل التافه الحقير ينطق في أمور العامة – أي القضايا العامة- قال ابن مسعود : لا يزال الناس بخير ما أخذوا العلم من أكابرهم : فإذا أخذوا عن أصاغرهم هلكوا . } أ. هـ[1]).

ويقول الشاطبي رحمه الله تعالى في موضع آخر من كتابه الإعتصام عن نفس هذه الآفة الفاسدة المفسدة التي إذا تسلطت على النفس المتدينة السوية أهلكتها , فوجب تبرئة النفس منها ، يقول رحمه الله : وقد مرّ أن أصل حدوث الفرق – أي الفرقة – إنما هو الجهل بمواقع السنة ، وهو الذي نبه عليه الحديث بقوله (اتخذ الناس رؤساء جهالاً..) فكل أحد عالم بنفسه هل بلغ من العلم مبلغ المفتين أصلاً ؟ وعالم بنفسه إذا راجع النظر فيما سئل عنه : هل هو قائل بعلم واضح من غير إشكال ؟ أم بغير علم ؟ أم هو على شك فيه ؟.والعالم إذا لم يشهد له العلماء فهو في الحكم باق على الأصل من عدم العلم حتى يشهد فيه غيره ، ويعلم هو من نفسه ما شهد له به ، وإلا فهو على يقين من عدم العلم أو على شك , فاختيار الإقدام في هاتين الحالتين – عدم العلم أو الشك – على الإحجام لا يكون إلا بإتباع الهوى ، إذ كان ينبغي له أن يستفتى في نفسه غيره ، ولم يفعل ، وكان من حقه أن لا يقدم إلا أن يقدمه غيره ، ولم يفعل أيضاً } أ.هـ [2])

ولذا فنحن نسأل جميع المتكلمين :

لما لا تدرس علم السلف وأدلتهم عند تناول مثل هذه القضايا الهامة ؟

ولما لا تحرص على أن تضع أقدامك حيث وضعوا حتى لا تزل قدمك إذا تكلمت بغير هداهم وأطلقت لنفسك عنان التصور والتشخيص والتوصيف والتأصيل بغير وعي حقيقي ولا علم أصيل يشهد لك بالعلم والخبرة ،

بل القصور والسطحية هو الظاهر المكشوف

والناس تقرأ ولا تعقب ألما وأسى وخجلا من أن يرى المخالفون اسلوب الموحدين في البيان والأحكام

فحسبنا الله ونعم الوكيل


-------
([1] ) الإعتصام . الشاطبي جـ2 ، صـ411.
([2] ) الإعتصام . الشاطبي جـ2 ، صـ450.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهاجر الى الله
عضو جديد


عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: طلب عاجل - حكم توكيل محامي للدفاع ؟   الجمعة 21 أغسطس - 5:46

السلام لله وبركاته
جزك الله الشيخ عيسى على هده النصحة
ارجو منك جزاك الله ان تبين لنا هده المسالة
انا اقول والله اعلم ان من يقول بجوز اخد المحامى والدفع عن النفس عند الطاغوت من اجل الامور الدنيوية فقد قتحا باب الشرك على مسرعيه وهنك من يستدل على اخد المحامى في الدفع بمسالة حلف الفضول والستنصار بالكفرووو ونحن نرا والله اعلم ان اخد المحامى هو تحكم إلى الطاغوت وليس بستنصار بكافر والتحكم إلى الطاغوت كفر ولا يجوز لى المسلم ان يكفر بالله بى اي صورة من الصور إلى الكراه هدا الدي العتقيده
والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adel
عضو جديد


عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: طلب عاجل - حكم توكيل محامي للدفاع ؟   الجمعة 26 فبراير - 2:56

والله يا جماعه الموضوع دا خطير ومينفعش الي يستفتي في اي مسأله يرد عليها بهواه بدون دليل من القرأن والسنه
معذره للاخ عبد الاحد انا شايف ان ردوده كلها بدون ادله شرعيه ودا مرفوض طبعا ومفيش حد هيقتنع بيه
يعني انا واحد من الناس نفسي اجد طريق واضح في موضوع التحاكم خاصه في الايام اللبس دي في مصر بالاخص
وبصراحه انا علي اقد ما اقدر ببتعد عن المحاكم الوضعيه ولاكن في بعض الامور لقله علمي وكتره الكلام فيها بستفتي قلبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طلب عاجل - حكم توكيل محامي للدفاع ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوحيد الخالص :: منتديات الحوار في مسائل العقيدة :: مسائل الحكم والحاكمية-
انتقل الى: