السلام عليكم ورحمة الله أخي الحبيب
كعادتك مشاركاتك كلها شيقة ومثيرة للجدل نسال الله العفو ونعوذ به من المراء وان يفقهنا في الدين
ما اعرفه عن علاقة الشرك والكفر بينهما عموم وخصوص من وجه وهو العلم فقد يكون المشرك جاهل لفعله فلا نقول عنه كافر و انه معاند أو معرض أو مستكبر أو جاحد أو مستهزئ وهذا حد الكفر إلا إذا علم انه شرك وأصر عليه أصبح من باب الأول أما الكافر فلا يمكن القول عنه انه مشرك إذا كان كفره استهزاء أو استكبار أو جحود وعناد إلا مجازا انه أشرك هواه أو اتبع غير الله في الجحود وباقي أنواع الكفر الأكبر كشرك الإتباع و الطاعة وقد يكن جهل مركب فيحق فيه الاسمان والعياذ بالله كمن أصر على شرك القبور بحجج واهية أو شرك الحاكمية بتأويلات فاسدة و لا اضن الخلاف في هذا الأمر يجدي كثير فائدة أو اثر عملي والله سبحانه وتعالى أعلى واعلم ..