الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

بسم الله الرحمن الرحيم

نعلن لكافة أعضاء وزوار المنتدى أنه قد تم بفضل الله افتتاح

منتدى التوحيد الخالص

في نسخة جديدة ومطورة، والذي سيوفر إن شاء الله لرواده تسهيلات إضافية لاحتوائه على امتيازات وخصائص حديثة أفضل من سابقه

وقد تم اختيار إحدى أفضل الشركات العالمية المتخصصة لرفع المنتدى وضمان أفضل خدمة لرواده إن شاء الله تعالى

ولذلك نرجو من الجميع التسجيل بنفس الأسماء في المنتدى الجديد
www.twhed.com/vb






شاطر | 
 

 بحث النهي عن الجلوس في مجالس الكفر والمنكر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبن عمر
عضو هام


عدد الرسائل : 120
تاريخ التسجيل : 31/12/2008

مُساهمةموضوع: بحث النهي عن الجلوس في مجالس الكفر والمنكر   الجمعة 10 أبريل - 9:24

[size=24]بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسوله الكريم وعلى من أتبع هديه إلى يوم الدين
الأخوة الكرام ..هذا بحث قيم .. قام بإعداده وتجميعه الأخ الكريم أبو عبد الله القلال ..جزاه الله عنا وعن الإسلام خيرا .. وحفظه من كل سؤ وشر .. وعصمه من الزيغ والزلل .. آميين .
نفع الله به كل من يطلع عليه من طالبي الحق المتجردين .. آمين .

الرابط : [/size]

http://www.fileflyer.com/view/CLJTbBY
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبا حازم
عضو نشيط


عدد الرسائل : 35
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: بحث النهي عن الجلوس في مجالس الكفر والمنكر   الأحد 12 أبريل - 10:42

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ومن والاه .
بارك الله فيك ابن عمر على هذا البحث القيم وعلى هذه المجهودات القيمة التي تقوم بها في هذا المنتدى لنصرت دين الله جزاك الله عنا خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عز الإسلام
عضو نشيط


عدد الرسائل : 31
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: بحث النهي عن الجلوس في مجالس الكفر والمنكر   الأحد 12 أبريل - 13:27

السلام عليكم
انا لا استطيع تحميل الملف
لا اعرف السبب
هل ممكن وضع رابط أسهل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النيل
عضو نشيط


عدد الرسائل : 40
تاريخ التسجيل : 16/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: بحث النهي عن الجلوس في مجالس الكفر والمنكر   الخميس 16 أبريل - 11:33

]الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله...



نقلت من البحث أعلاه مايلي:


ويقول الإمام الو احدي رحمه الله في تفسيره : 1/

وقد نزل عليكم أيها المؤمنون في الكتاب في القرآن أن إذا سمعتم الكفر بآيات الله والاستهزاء بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غير الكفر والاستهزاء يعني قوله في سورة الأنعام: ( وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا) الآية هذه كانت مما نزل عليهم في الكتاب وقوله:(إنكم إذاً مثلهم ) يعني إن قعدتم معهم راضين بما يأتون من الكفر بالقرآن والاستهزاء به وذلك أن المنافقين كانوا يجلسون إلى أحبار اليهود فيسخرون من القرآن فنهى الله سبحانه المسلمين عن مجالستهم إن الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعاً يريد أنهم كما اجتمعوا على الاستهزاء بالآيات يجتمعون في جهنم على العذاب . أ هـ تفسير الو احديج1/ص296.



2/ ويقول الإمام البغوي رحمه الله في تفسير هذه الآية الكريمة :

وقد نزل عليكم في الكتاب" ، قرأ عاصم ويعقوب"نزل" بفتح النول والزاي:أي: نزل الله ، وقرأ الآخرون "نزل"بضم النون وكسر الزاي،أي: عليكم يا معشر المسلمين،"أن إذا سمعتم آيات الله"يعني القرآن،"يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهميعني : مع الذين يستهزئون ، "حتى يخوضوا في حديث غيرهأي: يأخذوا في حديث غير الاستهزاء بمحمد صلى الله عليه وسلم والقرآن ، وهذا إشارة إلى ما أنزل الله في سورة الأنعام "وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره ). وقال الضحاك عن ابن عباس رضي الله عنهما: دخل في هذه الآية كل محدث في الدين وكل مبتدع إلى يوم القيامة ،"إنكم إذا مثلهمأي:إن قعدتم عندهم وهم يخوضون ويستهزئون ورضيتم به فأنتم كفار مثلهم ،وإن خاضوا في حديث غيره فلا بأس بالقعود معهم مع الكراهة ، وقال الحسن : لا يجوز القعود معهم وإن خاضوا في حديث غيره ، لقوله تعالى:"وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمينوالأكثرون على الأول ،وآية الأنعام مكية وهذه مدنية والمتأخر أولى :"إن الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعاً . أ هـ

( تفسير البغوي ج2 ص 103 )
3/قال الإمام الطبري رحمه الله :
( وما على الذين يتقون من حسابهم من شيء ) إن قعدوا معهم ولكن لا تقعدوا ثم نسخ ذلك ( ولكن ذكرى ) يقول: إذا ذكرت فقم ( لعلهم يتقون) مساءتكم إذا رأوكم لا تجالسونهم ، استحيوا منكم فكفوا عنكم . ثم نسخها الله بعد ، فنهاهم أن يجلسوا معهم أبداً ، قال : وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ) ... أ هـ


( تفسير الطبري ج 7 ص 230 )




قلت :


جاء في قول الامام الواحدي رحمه الله :(إنكم إذاً مثلهم ) يعني إن قعدتم معهم راضين بما يأتون من الكفر بالقرآن والاستهزاء به
وقلت هذا يدل على أشتراطه للرضي لتكفير الجالس..





،وجاء في قول الامام البغوى رحمه الله :إنكم إذا مثلهم"،أي:إن قعدتم عندهم وهم يخوضون ويستهزئون ورضيتم به فأنتم كفار مثلهم ،

[وقلت: الامام أيضا" يشترط الرضي لتكفيره للجالس..


وجاء في قول الأمام الطبري رحمه الله:

( وما على الذين يتقون من حسابهم من شيء ) إن قعدوا معهم ولكن لا تقعدوا ثم نسخ ذلك ( ولكن ذكرى
قلت: قوله (ان قعدوا معهم ولكن لاتقعدوا) يدل على عدم تكفير الجالس الذي لم يأتي بشرط الجلوس ثم نسخ ذلك بقوله (ولكن ذكرى) على حسب قول الامام وهذا يدل على أن الجالس بغير شرط الأنكار كان غير كافر قبل النسخ وفي هذا دلالة على عدم صحة تكفير الجالس غير الراضي ولايمكن ان يكون فعلا" مباحا" قبل التنزيل ويكون كفرا" بعده فافعال الكفر تكون كفرا" قبل وبعد التنزيل , وهذا لايتناقض مع انه هناك مباحات قبل التنزيل تصير محرمات بعده ولايكفر الا من يفعلها استحلالا"..[/b]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد إبراهيم
نائب المدير


عدد الرسائل : 324
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: بحث النهي عن الجلوس في مجالس الكفر والمنكر   الجمعة 17 أبريل - 16:17


السلام عليكم
شكرا لإبن عمر على الرسائل والبحوث التي يثري بها الحوارات والقضايا المطروحة، ونسأل الله أن ينفع بها.
العضو عز الإسلام طلبت رابطا أسهل لبحث النهي عن الجلوس في مجالس الكفر والنكر الذي وضعه العضو ابن عمر
تفضل أسأل الله أن يوفقك لكل خير
للتحميل اضغط هنا


عدل سابقا من قبل احمد ابراهيم في الجمعة 17 أبريل - 17:12 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صارم
عضو هام


عدد الرسائل : 70
تاريخ التسجيل : 28/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: بحث النهي عن الجلوس في مجالس الكفر والمنكر   الجمعة 17 أبريل - 16:56

بارك الله في كل الاخوة احببت ان انقل بعض وجهات النظر من زاوية اخرى لعلها تفيد وتقرب ان شاء الله ، كما لي بعض الاستفسارات حول ما يدور هنا ان شاء الله الشباب يقولون على ما فهمت مما رأيت انه مجرد الجلوس بدون إنكار قرينة ودليل على الرضا وهنا أصبح الجلوس من غير إنكار هو الكفر بحد ذاته لا الرضا .

هل يسال الجالس وينهر عن جلوسه ويستفسر منه الأمر راض ام ،هل له حاجة عندهم ام لا أم مجرد وجوده يكفر مباشرة ؟ وتمنيت لو فيه تفصيل لمن يدرس القانون كمادة إضافية في الجامعة وهو يعلم كفرها وفسادها أو علوم الفلسفة وفيها من الأبواب والمواضيع والأطروحات اشد منها عن القانون ؟ وغيرها من باقي العلوم التي يكون فيها في بعض الاحيان الكفر حتى الطبيعيات وحكايا التطور وغيرها كالفلك وتاثير النجوم والاشععات الكونية وما شابه كلام المنجمين قديما مع الفزيائيين الفلكيين حديثا وحكاية داروين ليست ببعيدة ...وهذا حاصل اثناء فترة التعلم وهل هناك فرق بين فترات التعلم اي مجلس خاص للتعلم ومجلس فيه الاستهزار والكفر القبيح المعلن حقده وضغينته في الشوارع والمقاهي لا كالمدارس نرجو النوضيح بارك الله فيكم

ولنا في السحر مثل ارجو ان نستفيد من الحديث عنه وهو :


القول الأول : يكفر الساحر بتعلم السحر وتعليمه سواء اعتقد إباحته أو تحريمه ، وإلى هذا ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية ( نقل الطحطاوي عن الكمال بن الهمام ما نصه : " ونقل الكمال عن الأصحاب ومالك وأحمد إن الساحر يكفر بتعلمه وفعله سواء أعتقد تحريمه أو لا " – أنظر حاشية الطحطاوي على الدر المختار – 2 / 484 ، فتح القدير للكمال بن الهمام – 5 / 333 ) والمالكية ( عند المالكية : " يكفر بتعلم السحر أي مباشرته سواء كانت المباشرة من جهة تعلمه أو تعليمه أو عمله ، والمشهور إن تعلم السحر كفر وإن لم يعمل به ، قاله مالك لأنه قول يعظم به غير الله وتنسب إليه المقادير " – أنظر الشرح الصغير على أقرب المسالك للدردير – 4 / 433 ، الخرشي وحاشية العدوي بهامشه – 4 / 63 ) والحنابلة ( عند الحنابلة : " يكفر الساحر بتعلمه وتعليمه كاعتقاد حله ، وكفر أبو بكر الحنبلي الساحر بعمله السحر – انظر بتصرف " المبدع " – 9 / 188 ، المغني – 8 / 151 ) وهو رواية عن الإمام أحمد ، والشافعية ( المجموع شرح المهذب – 19 / 241 ) في حالة ما إذا علم أو تعلم السحر معتقداً إباحته مع العلم بتحريمه لأنه كذب الله ورسوله في خبره فيقتل كما يقتل المرتد ، ومعنى هذا أن الشافعية يكفرون من تعلم السحر مستحلاً له منكراً لتحريمه

القول الثاني : لا يكفر وبهذا قال الإمام أحمد في رواية ( المغني – 8 / 151 ، المبدع – 9 / 188 ) ثانية عنه وإلى القول بعدم التكفير ذهب الشافعية ( المجموع شرح المهذب – 19 / 241 ) في حالة ما إذا علم أو تعلم السحر واعتقد تحريمه وإلى عدم التكفير ذهب بعض أصحاب أبي جنيفة ( حاشية الطحطاوي – 2 / 485 ) فيمن تعلم السحر ليعلم حقيقته ويتوقى عنه لا ليستعمله



قال ابن كثير : ( وقد ذكر الوزير أبو المظفر يحيى بن هبيرة بن محمد بن هبيرة – رحمه الله في كتابه " الإشراف على مذاهب الأشراف " باباً في السحر فقال : أجمعوا على أن السحر له حقيقة إلا أبا حنيفة فإنه قال : لا حقيقة له ، واختلفوا فيمن يتعلَّم السحر ، ويستعمله ، فقال أبو حنيفة ومالك وأحمد : يكفًّر ومن أصحاب أبي حنيفة من قال : إن تعلّمه ليتّقيه أو يجتنبه ، فلا يكفًّر ، ومن تعلمه معتقداً جوازه ، أو أنّه ينفعه ، كُفِّر وكذا من اعتقد أنَّ الشياطين تفعل له ما يشاء ، فهو كافر وقال الشافعي : إذا تعلَّم السحر ، قلنا : صِف لنا سحرك ، فإن وصف ما يوجب الكفر ؛ مثل ما اعتقده أهل بابل من التقرّب إلى الكواكب السبعة ، وأنَّها تفعل ما يُلتمسُ منها ، فهو كافر ، وإن كان لا يوجب الكفر ، فإن اعتقد إباحته ، فهو كافر ) ( تفسير القرآن العظيم – 1 / 148 )

قال النووي : ( وأما تعلم السحر وتعليمه ففيه ثلاثة أوجه : الوجه الأول وهو الصحيح الذي قطع به الجمهور أنهما حرامان ويحرم تعلمه وتعليمه :
أ - لقوله تعالى : ( وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ ) ( سورة البقرة – جزء من الآية 102 ) فذمهم على تعلمه
ب - لأن تعلمه يدعو إلى فعله ، وفعله محرم ، فحرم ما يدعو إليه فإن علم أو تعلم ، واعتقد تحريمه لم يكفر ، لأنه لم يكفر بتعلم الكفر ، فلأن لا يكفر بتعلم السحر أولى ) ( المجموع – 19 / 240 ، 241 )

قال ابن حجر : ( قال النووي : عمل السحر حرام ، وهو من الكبائر بالإجماع وقد عده النبي صلى الله عليه وسلم من السبع الموبقات ، ومنه ما يكون كفرا ومنه ما لا يكون كفرا ، بل معصية كبيرة ، فإن كان فيه قول أو فعل يقتضي الكفر فهو كافر وإلا فلا وأما تعلمه وتعليمه فحرام ، فإن كان فيه ما يقتضي الكفر كفر واستتيب منه ولا يقتل ، فإن تاب قبلت توبته ، وإن لم يكن فيه ما يقتضي الكفر عزر ) ( فتح الباري - 10 / 224 )

أن قول ابن حجر في (فتح الباري). وقد أجاز بعض العلماء تعلم السحر لأمرين: إما لتمييز ما فيه كفر من غيره. وإما لإزالته عمن وقع فيه.
فلا محذور فيه إلا من جهة الاعتقاد، فإذا سلم الاعتقاد فمعرفة الشيء بمجرده لا تستلزم منعاً. كمن يعرف كيفية عبادة أهل الأوثان للأوثان. لأن كيفية ما يعلمه الساحر إنما هي حكاية قول أو فعل، بخلاف تعاطيه والعمل به.

قال البهوتي : ( ويحرم تعلم السحر وتعليمه وفعله لما فيه من الأذى ويكفر الساحر بتعلمه وفعله سواء اعتقد تحريمه أو إباحته ) ( كشاف القناع – ص 186 )

قال الشيخ حافظ الحكمي – رحمه الله - : ( كل من تعلم السحر أو علمه أو عمل به يكفر ككفر الشياطين الذين علموه الناس ؛ إذ لا فرق بينه وبينهم ، بل هو تلميذ الشيطان وخريجه ، عنه روى وبه تخرج وإياه اتبع ولهذا قال تعالى في الملكين : ( وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ ) فبين تعالى أنه بمجرد تعلمه يكفر سواء عمل به وعلمه أولا ) ( معارج القبول - 1 / 371 )

قال الشيخ الشنقيطي : ( والتحقيق هو الذي عليه الجمهور : هو أنه لا يجوز ، ومن أكثر الأدلة صراحة ذلك تصريحه تعالى بأنه يضر ولا ينفع في قوله : ( وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنفَعُهُمْ ) وإذا أثبت الله أن السحر ضار ونفى أنه نافع ، فكيف يجوز تعلم ما هو ضرر محض لا نفع فيه ) ( أضواء البيان – 4 / 462 )

جاء في " الزواجر " لابن حجر ج2 ص103، قال الفخر: واتّفق المحقِّقون على أن العلم بالسِّحر ليس بقبيح ولا محظور؛ لأن العلم لذاته شريف لعموم قوله تعالى قُلْ هَلْ يَستوِي الذِينَ يَعْلمونَ والذِينَ لاَ يَعْلَمونَ ) (سورة الزمر : 9) .
ولو لم يعلم السحر لما أمكنَ الفرق بينه وبين المعجزة، والعلم بكون المعجز معجزًا واجب، وما يتوقف الواجب عليه فهو واجب فهذا يقتضي أن يكون تحصيل العلم بالسحر واجِبا، وما يكون واجبًا كيف يكون حرامًا وقبيحًا؟ ونقل بعضهم وجوب تعلمه على المفتي حتى يعلم ما يقتل منه وما لا يقتل فيُفتي به في وجوب القصاص. انتهى .

(لأن العلم في ذاته غير محظور) وقد رد عليه غير واحد وتعقبه ابن كثير رحمه الله ليس هنا مكانه المهم انه لا يؤخذ على إطلاقه ، فإن كان العلم من الذي ينتفع به ، ويتحقق من وراء تعلمه مصلحة شرعية عامة للمسلمين ، عند ذلك ينطبق الحكم على الوصف ، ولا يخفى على ان الموحد اذا تعرض اثناء دراسته في بعض المواد كالقانون مثلا لا محال انه يكفر بها ويعلم فسادها بل يزداد معرفة بعيوبها من باب معرفة الشر ليتقيه ، أما إن كان العلم المتعلَّم مما يضر ولا ينفع
ولا يتحقق من ورائه أية مصلحة شرعية ويخشى على المتعلم الافتتان به كالاطفال الغير مميزون للخير والشر فقد تشرب قلوبهم من الباطل لان التعلم غالباً يدعو إلى الاستعمال كان من باب أولى القول بالمنع سداً للذريعة ، فلا يجوز تعلمه أو تعليمه بأي حال من الأحوال ...

ارجو من الاخوة ان يزيدونا ايضاحا لما نقلته مما وجدت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبا حازم
عضو نشيط


عدد الرسائل : 35
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: بحث النهي عن الجلوس في مجالس الكفر والمنكر   الخميس 30 أبريل - 2:32


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ومن والاه .

أرى هذا الذي يسمي نافسه صارم يدور حول نفسه في دوامة أم أنها عباطة لا أدري ؟!

نحن أمرنا بالظاهر والله يتولى السرائر إذا وجدنا أحد جالس في مجلس كفر أو إستهزاء حكمنا عليه بالكفر لأن هذا الشيء يدل على كفره أم أن نسأله هل أنت راضي أم غير راضي فهذا لم يكلفنا به أحد .
أما دراسة الكفر فهي كفر سواءً كانت مادة إضافية أو قانون أو غيره أليس المادة كفر فدراسته كذلك ؟
فلا تبعد النجعة ودعك من التشدق والتمنطق والتفيقه .

ولقد تكلم الإخوة في هذه ا
لأمور وأتوا بفيض من البحوث والأدلة التي توضح هذا الأمر فلعيك أن تقرأها بعين ناظرة لا بعين قاصرة همك هو الرد الرد فقط وهذا مرض عضال أسأل الله أن يشفيك منه .

لا تنسوا أخوكم ابن عمر من الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الموحده
مشرف


عدد الرسائل : 664
تاريخ التسجيل : 22/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: بحث النهي عن الجلوس في مجالس الكفر والمنكر   الخميس 30 أبريل - 5:06

ابا حازم ليس هذا اسلوب رجل يحمل فكرا ويدعوا الناس الي دين الله عز وجل لان في هذا الاسلوب ما لا يخفي علي اصغر الموحدين من صد عن سبيل الله فاتقي الله واحسن من اسلوبك ولا تكلم احد بهذه الطريقه وكان اولي لك ان تبين الحق بادلته لا ان تتهكم وترمي الاخرين ولا تكن جافا مع من خالفك فان ذلك اجدر ان يسمع منك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Al-mohager
عضو نشيط


عدد الرسائل : 16
تاريخ التسجيل : 27/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: بحث النهي عن الجلوس في مجالس الكفر والمنكر   الخميس 30 أبريل - 9:40



بسم الله الرحمن الرحيم .. وبه نستعين

الحمد لله .. والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد

لايجوز لأحد أن يرجح قولا على قول بغير دليل ..

ولا يتعصب لقول على قول ولا لقائل على قائل بغير حجة ..

بل من كان مقلدا لزم حل التقليد .. فلم يرجح ولم يزيف ولم يصوب ولم يخطىء ..

ومن كان عنده من العلم والبيان ما يقوله سمع ذلك منه .. فقيل ما تبين أنه حق .. ورد ما تبين أنه باطل ..

ووقف ما لم يتبين فيه أحد الأمرين ..

والله تعالى قد فاوت بين الناس في قوى الأذهان كما فاوت بينهم في قوى الأبدان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن عبدالله المصرى
عضو جديد


عدد الرسائل : 6
تاريخ التسجيل : 29/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: بحث النهي عن الجلوس في مجالس الكفر والمنكر   الإثنين 1 يونيو - 15:47

االسلام على من اتبه الهدى ثم اما بعد لدى سؤال بسيط اذا انا كنت واقفا فى احد الحجرات الواسعه مثل حجرات المستشفى وفى هذه الحجره مثلا سورة لااحد المرشحين الى الانتخبات الحزبيه او بمعتى اصح الاحزاب الكفريه وبينى وبين هذه الورقه مايقرب من خمس امتار هل اكون مشارك فى الاثم الكفؤى الذى مكتوب على هذه الورقه واريد الاجابه وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث النهي عن الجلوس في مجالس الكفر والمنكر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوحيد الخالص :: مكتبة المنتدى ومناقشة الرسائل والأبحاث :: الأبحاث والرسائل-
انتقل الى: