منتدى التوحيد الخالص
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

بسم الله الرحمن الرحيم

نعلن لكافة أعضاء وزوار المنتدى أنه قد تم بفضل الله افتتاح

منتدى التوحيد الخالص

في نسخة جديدة ومطورة، والذي سيوفر إن شاء الله لرواده تسهيلات إضافية لاحتوائه على امتيازات وخصائص حديثة أفضل من سابقه

وقد تم اختيار إحدى أفضل الشركات العالمية المتخصصة لرفع المنتدى وضمان أفضل خدمة لرواده إن شاء الله تعالى

ولذلك نرجو من الجميع التسجيل بنفس الأسماء في المنتدى الجديد
www.twhed.com/vb






 

 مناقشة

اذهب الى الأسفل 
+5
ابو خلاد
ابومالك
الموحده
ابن حسن
عبد الأحد
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد الأحد
عضو نشيط



عدد الرسائل : 35
تاريخ التسجيل : 13/08/2009

مناقشة Empty
مُساهمةموضوع: مناقشة   مناقشة I_icon_minitimeالخميس 13 أغسطس - 18:53

الإدارة

هذه المشاركات نقلت من موضوع (دعوة للمناظرة من الشيخ ضياء الدين القدسى) وذلك تنظيما للمنتدى وعدم الخلط بين المسائل، فيرجى من الأعضاء الرجوع للمواضيع التي فتحت من قبل حول صفة القدرة مثلا ومواصلة النقاش هناك، ولا نكتب في المسألة في عدة مواضيع،
وإذا كانت مسائل جديدة فيرجى فتح حوارات جديدة مستقلة عن غيرها وعدم جمع كل الخلافات في حوار واحد لتسهيل الأمر على المتحاور والمتتبع
نرجو من الأعضاء أن يتفهموا دعوتنا هذه لتنظيم الأمور وما ذلك إلا حبا في إظهار الحق والله المستعان
وبقي أن نعلم الجميع أن المنتدى لو كان للمسلمين فقط لا لغيرهم لما كان هناك حاجة لإنشائه أصلا، وإنما الحوار في مسائل التوحيد يفتح فيها المجال للمشرك والموحد على حد سواء
والحق يظهر بالدليل والعلم والتركيز على فضح الباطل كعقيدة وعدم ربطها بأشخاص حتى لا نخرج عن نطاق المناقشة العلمية، مع إحترام الآداب والقيم والمعاني التي تشبع بها العلماء قبل أن يدخلوا مجالس الحوار العلمي والنقاشات
والله الموفق

------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

وكيف يدعو أحد إلى الحق بمناظرة غيره وهو نفسه لا يعلمه؟
هذا المسمى بـ ضياء الدين إنما هو من أخطر الناس على من يحسب أنه قد فهم التوحيد. فكفرياته أخفى من كفريات كثيرين آخرين, لأنه ممن يكفر المعين - غالبا - ويتكلم كثيرا في (التوحيد) وفي (أصل الدين) فبهذا يغترّ مَن يغتر به وينجو منه من رحمه الله.

وأيضا: لمن الكتب التي يقول أنها كتبه؟ لا يخفى على أحد - إلا أن يعتمد فقط على التراجم إلى اللغات الأخرى كالتركية - أن كثيرا من الكتب يشبه كتب الآخرين, فإن (النسخ واللصق) لآلة قوية والله المستعان على ما يقولون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن حسن
عضو نشيط



عدد الرسائل : 15
تاريخ التسجيل : 13/08/2009

مناقشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناقشة   مناقشة I_icon_minitimeالخميس 13 أغسطس - 22:39

صدقت يا عبد الأحد فيما ذكرته عن المدعو ضياء الدين القدسي بشأن سرقة الكتب ،حتى أنه سرق من كتاب شريعة الغاب للمقدسي الذي يدعوه للمناظرة
ولكني لم أفهم قولك (لأنه ممن يكفر المعين غالبا)فأرجو منك توضيح العبارة حتى لا تشكل على من يقرأ ،مع موافقتي لك بما قلته عن كفره. فهل تقصد بأنه يكفر المعين أحيانا وأحيانا لا يكفره أم ماذا ؟ ولو تذكر لنا أمثلة مشكوراً
والسلام على من اتبع الهدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الموحده
مشرف



عدد الرسائل : 664
تاريخ التسجيل : 22/06/2008

مناقشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناقشة   مناقشة I_icon_minitimeالخميس 13 أغسطس - 22:47

الرجل دعي الي المناظره ولم يسئ في شيئ ودعي من نعرف نحن كفره وندين لله بكفر من دعاهم للمناظره اما انت يا عبد الاحد اتيت وقلت كلاما فيه اتهام كثير في غير موضعه بلا بينه ورحم الله الشافعي حين قال خذ ما صفي ودع ما كدر أما قولك عن الكتب انها مسروفه فلا بينه وان كان عندك بينه فقد قرأت ردا علي ذلك وايضا نحن نهتم بالحق الذي فيها ولا علينا من قاله
ايضا اتهام الرجل انه يكفر المعين ويتكلم في التوحيد واصل الدين ماذا عساه ان يتكلم هل نريد منه ان يتكلم في كيفيه عمل الكيك أو التبوله
ثم تقول هو أخظر علي التوحيد من غيره من غيره هل هو أخطر من هؤلاء الذين يحكمون علي الحكام وبابا الفتيكان بالاسلام ام أخطر علي الاسلام بمن يقول ان اليهود والنصاري في الجنه ومازال امثال من دعاهم الرجل للمناظره يحكمون باسلامهم
قل خيرا او اصمت فان للحق رجال فكن منهم تنجوا وتفلح وليتنا نتكلم في صلب الموضوع ولا نشتت حدثاء العهد فان هذا مضيعه للدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابومالك
عضو نشيط



عدد الرسائل : 16
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

مناقشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناقشة   مناقشة I_icon_minitimeالخميس 13 أغسطس - 23:50

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على عباده اللذين اصطفى................ ثم اما بعد

عبد الأحد كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
وكيف يدعو أحد إلى الحق بمناظرة غيره وهو نفسه لا يعلمه؟
هذا المسمى بـ ضياء الدين إنما هو من أخطر الناس على من يحسب أنه قد فهم التوحيد. فكفرياته أخفى من كفريات كثيرين آخرين, لأنه ممن يكفر المعين - غالبا - ويتكلم كثيرا في (التوحيد) وفي (أصل الدين) فبهذا يغترّ مَن يغتر به وينجو منه من رحمه الله.

وأيضا: لمن الكتب التي يقول أنها كتبه؟ لا يخفى على أحد - إلا أن يعتمد فقط على التراجم إلى اللغات الأخرى كالتركية - أن كثيرا من الكتب يشبه كتب الآخرين, فإن (النسخ واللصق) لآلة قوية والله المستعان على ما يقولون
نحن نعرف عقيده الرجل ولا نعرف عقيدتك اما عن قولك انه من اخطر الناس على من يحسب انه قد فهم التوحيد فلا اجد من اخطر على الناس من علماء السوء الذين ضلو الناس وهم يحسبون انهم مهتدون ويرفعون شعار الاسلام والاسلام منهم براء
اما ماذكرت فكفرياته اخفى من كفريات كثيرين اخرين اريدك ان تذكرها او تنافشها هنا لعل الرجل يرجع عنها ان كان فيه ماذكرت.
ومع ان الرجل دعى للمناظره وذكرت ما تناقضه فارى انك لها فهل تجيب الداعى................
اسال الله ان يظهر الحق حيث كان ويرزقنا اتباعه
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الأحد
عضو نشيط



عدد الرسائل : 35
تاريخ التسجيل : 13/08/2009

مناقشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناقشة   مناقشة I_icon_minitimeالجمعة 14 أغسطس - 2:49

بسم الله الرحمن الرحيم
أعني بـ يكفر المعين غالبا أنه لا يكفر بعض من لم يحقق أصل الدين بسبب أنه هو لا يحققه أيضا كله
ومن ذلك قوله أن الإيمان بكمال قدرة الله 100 في 100 ليس من أصل الدين
وله غير قليل مما يراه هو دليلا على هذا مع أن لا شيء منه يوافق قواعد الدين الأصلية الثابتة بالقواطع. وجماعته لو سألناهم: ما ترون في كمال القدرة فقد جرى غير مرة أنهم يقولون هي من أصل الدين, ثم سُئلوا عن حديث الموصي فقالوا ما يعني أنهم لا يرون كمال قدرة الله من أصل الدين لكن أكثرها

وكذلك الإيمان بالبعث, يقولون أنه من أصل الدين ثم يقولون الإيمان المجمل لا المفصل. ولو عنوا بذلك الصواب لكان صوابا, والذي هو أقل ما يجب أن يعتقده المسلم: أن كل واحد من المكفلين مبعوث فمَجزيّ بما يستحقه. لكن يعنون بذلك: يكفي للمسلم أن يعتقد بعث أكثر المكلفين وجزائهم وإن لم يعلم أن جيمعهم مبعوثون. فهذا ما يعنونه بالإيمان المجمل, وإن سئلوا: هل الذي يشك في بعث 1000 من الناس هو الكافر غير المحقق لأصل الدين, أم مسلم معذور قبل الحجة لكن الذي يشك في بعث 5000 منهم هو الكافر غير المحقق لأصل الدين, وما دليل التفرقة الذي فيه ذكر عدد معين من الناس؟ فإنما لا يقولون شيئا وكيف أن يجيبوا عن مثل هذا من غير دليل من القرآن ولا السنة

ومعتقدهم في حديث الموصي لا يكاد أن يخفى على أحد يعرفهم ويعرف كتب القدسي ولست أنا من يخرج قوله بعينه من تلك الكتب, لما في ذلك مما يضر الذين لم يعرفوا التوحيد بعد

وليس في كلامي أني أقول بأن كتبه مسروقة بل قلت أنها تشبه كثيرا كتب الآخرين وكنيت عن أنه ليس بمستبعد أن يكون كثيرا مما فيه من غيره. فليس استخباري خبرا. ومن يقارن كتبه - مع أني لا أنصح أحدا بقراءتها - بكتب أخرى كبعض كتب محمد ابن عبد الوهاب يرَ كثيرا من الشبه

وهل تعرفين معتقد القدسي حتى لا تري بأسا بأن يدعو أحد إلى أن يناظر الذي يتفق الجميع على كفره؟ أم ترين أن الأمر: ما دام القدسي لم يظهر كفرياته فلا بأس بإبقاء إعلان المناظرة, لاحتمال كونه مسلما وإن لم يثبت إسلامه أصلا؟ أم يثبت إسلام القدسي من غير أن نعلم ما يعتقده فيمن يجهل أن الله على كل شيء قدير؟ فهذه المسألة سبب فتنة كثيرين اليوم وليس أحدا بمحكوم عليه بالإسلام من قبل أن نعلم أنه يعلم أن كمال قدرة الله من أصل الدين فكثيرون من الناس يقولون: مجمل القدرة من أصل الدين وأما كمال القدرة فلا. ولا أجد سبيلا إلى أن نحكم على أحد بالإسلام من قبل أن نسأله ما يعتقده في كمال القدرة, ثم القدسي منهاجه أن يقول معظم القدرة من أصل الدين لا كلها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو خلاد
عضو هام



عدد الرسائل : 127
تاريخ التسجيل : 04/06/2009

مناقشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناقشة   مناقشة I_icon_minitimeالجمعة 14 أغسطس - 3:51

صدق القائل رحمه الله

اعرض عن الجاهل السفيه .فقل ما قال فهو فيه
ماضر بحر الفرات يوما.اذا خاض بعض الكلاب فيه

دعوا القافلة تسير والقلاب تنبح

لا يضير السحاب نباح الكلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن حسن
عضو نشيط



عدد الرسائل : 15
تاريخ التسجيل : 13/08/2009

مناقشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناقشة   مناقشة I_icon_minitimeالجمعة 14 أغسطس - 4:42

الموحده كتب:
الرجل دعي الي المناظره ولم يسئ في شيئ ودعي من نعرف نحن كفره وندين لله بكفر من دعاهم للمناظره اما انت يا عبد الاحد اتيت وقلت كلاما فيه اتهام كثير في غير موضعه بلا بينه ورحم الله الشافعي حين قال خذ ما صفي ودع ما كدر أما قولك عن الكتب انها مسروفه فلا بينه وان كان عندك بينه فقد قرأت ردا علي ذلك وايضا نحن نهتم بالحق الذي فيها ولا علينا من قاله
ايضا اتهام الرجل انه يكفر المعين ويتكلم في التوحيد واصل الدين ماذا عساه ان يتكلم هل نريد منه ان يتكلم في كيفيه عمل الكيك أو التبوله
ثم تقول هو أخظر علي التوحيد من غيره من غيره هل هو أخطر من هؤلاء الذين يحكمون علي الحكام وبابا الفتيكان بالاسلام ام أخطر علي الاسلام بمن يقول ان اليهود والنصاري في الجنه ومازال امثال من دعاهم الرجل للمناظره يحكمون باسلامهم
قل خيرا او اصمت فان للحق رجال فكن منهم تنجوا وتفلح وليتنا نتكلم في صلب الموضوع ولا نشتت حدثاء العهد فان هذا مضيعه للدين



تأخرت هذه المشاركة بسبب عطل حصل
عندي وكان ينبغي أن تنزل بعد مشاركة (الموحدة ) مباشرة ولكن قدر الله وما شاء فعل ..
لذا تم التعديل بحسب المشاركات





السلام على من اتبع الهدى :


(الموحدة) مالي أراك تدفعين عن الرجل
وكأن إسلامه من المسلمات وكأنه هو الأصل ، أوليس الكفر هو الأصل فيه حتى يثبت
إسلامه ؟! فهل جاء القدسي بأصل الدين وقطب رحاه ؟؟؟ فمن يقول بأن المسلم يجوز له العمل بالمؤسسات الطاغوتية والتي يسميها
بالخدماتية أو غيرها من المسميات مثل هذا لم يفهم حقيقة معنى الكفر بالطاغوت
واجتنابه .. ومثل هؤلاء ليس عندهم من الأدلة على زعمهم هذا شيء اللهم إلا شبهتهم
عن نبي الله يوسف عليه السلام والتي لا يقول بها من شم رائحة العلم فضلاً عمن ينتسب له !! ولا يقول بها من عرف قدر
التوحيد ولا من عرف قدر الأنبياء عليهم السلام وعظم منزلتهم التي تتنزه أن تكون في
درجة المطيع لا المطاع (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ
لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللّه) النساء 64......



أما بالنسبة للسرقات وقولك( انها
مسروفه فلا بينه وان كان عندك بينه فقد قرأت ردا علي ذلك) فعجباً كيف قرأت رداً
على بينة لم تذكر ؟؟!! وربما قصدت قصته مع الطرطوسي ،فلو سلمنا بأن رده على
الطرطوسي كان مقنعاً مفحماً فما باله يسرق من المقدسي ومن صاحب الإنذار وغيرهم.!!!



أما طلب البينة على هذه فحق، وستأتي قريباً
بإذن الله ، وكنت أظن أن عبد الأحد سيأتي بها ولكن كان في تأخر مشاركتي خير فهو لم
يقصد السرقة على ما يبدو أو أخذ بنصحك في عدم تشتيت حدثاء العهد وربما يجوز ذلك
أقول ربما ، ولكن هل يجوز كتم كفره وانخداع الناس بشبهه التي تخرم أصل الدين بدعوى
عدم تشتت حدثاء العهد !!!



ثم إن هذا منتدى عام قد تطرح فيه شبه
أخطر من هذه على حدثاء العهد كما سميتهم وفي المنتدى من المخالفين للقدسي نفسه
كثير.. أم أن حدثاء العهد هم تلامذته ؟؟!!



وأما قولك ( وايضا نحن نهتم بالحق
الذي فيها ولا علينا من قاله) فالأولى أن توجه للقدسي نفسه فما ضرّه لو أنه عزى
الأقوال في (مؤلفاته!!) إلى أصحابها حتى لو كانوا مشركين فما علينا لو نطقوا بالحق
وهم ليسوا من أهله



هذا والله أعلم وأحكم


وسلام على المرسلين والحمد لله رب
العالمين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الأحد
عضو نشيط



عدد الرسائل : 35
تاريخ التسجيل : 13/08/2009

مناقشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناقشة   مناقشة I_icon_minitimeالجمعة 14 أغسطس - 4:48

بسم الله الرحمن الرحيم
أبا مالك
أرأيتَ لو كان القدسي من الذين يدعون الناس إلى غير التوحيد؟ فإن كان منهم فهو من أخطر الناس على من يريد الحق ولا ينافي ذلك أن يكون هناك أناس كثيرون غيره هم أيضا من أخطر الناس على من يريده

ونعم لا تعرف عقيدتي لأني جديد هنا وإذا شئت أن تسأل عن شيء منها فأسأل. والذي حملني على التسجيل وعلى كتابة الرد على مشاركة دعوة المناظرة هو إرادتي أن لا يدعو القدسي أحدا إلى غير دين الإسلام, لا إرادة نقاش أبي شعيب والذين معه

والذي أعرفه من كفريات القدسي قد ذكرته في مشاركتي السابقة, هو إعذار من يقول أنه ليس من أصل الدين أن لا يُعجِز اللهَ شيءٌ في السماوات والأرض (بل يقول من أصل الدين فقط مجمل الإيمان بهذا وإن لم تعلم أن الله على كل شيء قدير بلا استثناء), وكذلك الإيمان بالبعث. ولو ظن أحد أن أحد الأمرين أو كليهما ليس من أصل الدين فيمكن إن شاء الله أن نتحدث عن الحق في المسألة مع ذكر الأدلة كتاب الله تعالى والسنة

أبا خلاد
أشكرك على أن تذكرنا بهذه الأبيات وأنا جادّ في قولي هذا. ثم من بعد ذلك: تعني بها استجهالي؟ فإن عنيته فبيّن لي ما هو جهلي حسب قولك وأجيب إن شاء الله

وقال عبد الله بن المبارك:
وهل أفسد الدين إلا الملوك *** وأحبار سوء ورهبانها
فباعوا النفوس ولمْ يربحوا *** ولمْ تغلُ في البيعِ أثمانهُا

وهدانا الله وإياكم اللهم آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن حسن
عضو نشيط



عدد الرسائل : 15
تاريخ التسجيل : 13/08/2009

مناقشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناقشة   مناقشة I_icon_minitimeالجمعة 14 أغسطس - 4:50

ابو خلاد كتب:
صدق القائل رحمه الله

اعرض عن الجاهل السفيه .فقل ما قال فهو فيه
ماضر بحر الفرات يوما.اذا خاض بعض الكلاب فيه

دعوا القافلة تسير والقلاب تنبح

لا يضير السحاب نباح الكلاب
لا تقع فيما يقع فيه مخالفوكم من المنتسبين للتوحيد من أمثال رجالات القاعدة وغيرهم حينما يدافعون عن أربابهم فلا يجدون إلا السباب والشتم واتهام المخالف بالجهل أو الخارجية أو السفه هذا مما ننزهكم عنه فأرجو الإلتزام
ودمتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو خلاد
عضو هام



عدد الرسائل : 127
تاريخ التسجيل : 04/06/2009

مناقشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناقشة   مناقشة I_icon_minitimeالجمعة 14 أغسطس - 5:57

السلام عليكم ورحمة الله

الاساتذة الفضلاء ايمة الهدي ومصابيح الدجي هلا اكففتم عن التلاعب ومخاطبة ضياء الدين هلا خاطبتم اساتذته فضياء ماهو الاتلميذ متبع لمشائخه واساتذته فياليتكم تكفون عن الطعن في التلميذ وتطعنون وتوجهون كرتكم الي الاساتذة الكبار فاننا كما نظنكم علماء وائمة هدي فلا يليق بمثلكم مخاطبة العوام او طلبة العلم من امثال الشيخ ضياء فلتخاطبوا العلماء والائمة الذين يقولون بهذا القول ولتصرحوا بتكفيرهم ومن ثم نستطيع النقاش معكم بعدها فان كنتم تجهلون من قال بهذا القول من السلف فانني ساعتها اقول لكم انكم لستم بعلماء واسف لسلبي لفظة علماء منكم فان هؤلاء الائمة الذين تتحدثون عنهم لم ياتي احد بعدهم الا واخذ من علمهم فلتكذبوني ان استطعتم في اخذكم العلم من كتبهم وعموما فان نعالهم افضل من عشراتكم وحصل بهم من الخير مالم ولن يحدث بامثالكم اما اسماؤهم فهي معلومة واشهر من نارعلي علم واظنكم قد سمعتم بمثلها من قبل اظن ان احدهم اسمه بن كثير والاخر بن عبد البر واحدهم بن القيم وبن تيمية وبن حزم واخرهم ائمة نجد

اظن ان افضل احوالكم ان تكونوا مثل ساقية صغيرة كدرة الماء لاطمت بحرا عظيما صافي الماء قد ملئ درا وجوهرا وحكمة وعلما أو كرملة صغيرة أرادت زوال جبل شامخ عن محله حطما

ولا يفوتني ان اسالكم ما هو حكم السلف فيمن نفي صفات الله واثبت اسماؤها هل يكفرونه حالا ام مآلا؟؟؟؟؟؟؟؟وسامحوني فانما اريد كلام السلف فهم اساتذتي وانا ما انا الا مقلد لهم في العلم والايمان

رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آَمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الأحد
عضو نشيط



عدد الرسائل : 35
تاريخ التسجيل : 13/08/2009

مناقشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناقشة   مناقشة I_icon_minitimeالجمعة 14 أغسطس - 6:21

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
أما بعد
هدانا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه آمين

والمرجوّ منك أبا خلاد هو الإقلال من (الكلام البليغ) الخالي عن الحجج الحيقية والإكثار من الإتيان بالحجج التي تصح إن كنت لحجج التوحيد من العارفين. فأولا ليس الموضوع هو جميع صفات الله تعالى بل منها كثير لا يكفر من لا يعرفها إذا كان جاهلا أو متأولا. لكن الذي أعنيه هو صفات الله تعالى من الربوبية والألوهية التي لا يُتصور كونه إلها معبودا ربا إلا به. ولله الحمدُ كله, مما منّ الله سبحانه وتعالى به على الناس: أنه يمكن إظهار أن جميع السلف بل جميع علماء الإسلام بل جميع المسلمين في الأمم كلها فأنهم لم يختلفوا في أن من ظن أن يكون أقوى من الله فأنه مشرك ليس بمسلم. وهذا الذي نقوله نحن أيضا إنما نقول ما هو قول الأنبياء عليهم السلام أجمعين وقول المسلمين من بداية الخلق إلى يوم الدين

وأما الذين يتأولون حديث الرجل الموصي تأويلا هو خروج عن دين الإسلام فهم لا يطلقون القول بأنه من أصل الدين أن نعلم: لا يكون أحد أقوى من الله ولو في حالة واحدة, والذين يقولون منهم: بل الرجل لم يجزم بأن يعجز الله إنما ظن أن يعجز الله فأدنى شيء يقال فيهم: أنهم يقولون أنه ليس من أصل الدين في هذه الحالة أن يعلم أحد أن لا تغلب قوة من القُوَى قوة الله تعالى القوي العزيز

وكذلك قولهم وإن لم يتبين لهم أنه قولهم, والجواب يكون شيئا فشيئا إن شاء الله. أولا: ماذا ترى في الذي يقول: إذا حرقني أهلي فالله لن يستطيع أن يبعثني؟ أو يقول: إذا حرقني أهلي فربما الله لن يستطيع أن يبعثني؟

هل تقول أنه من الشرك الأكبر أن يقول أحد: لله قدرة وقوة ليفعل شيئا من الأشياء, إلا أن يفعل فلان كذا وكذا فإنه يمنع بذلك الله تعالى من فعله؟ سبحانه وتعالى عما يشركون

مثل أن يقول أحد: لله قدرة على بعث هذا الميث, إلا أن يأكله الأسد فإن الأسد المربوب يمنع الله رب العالمين من بعث هذا الميث؟ أو مثل أن يقول غيره: إذا بينت قصرا عاليا ثم أبقى فيه فلن يدركني الموت أبدا لأن الله لا يستطيع بعث ملك الموت إلى القصر؟

أريد منك أولا - هداك الله إلى كمال التوحيد - أن تقول لي: هل كل المذكور من الشرك الأكبر, فيكون الذي يقول: لن يستطيع الله بعثي إذا فعلتُ كذا وكذا مشركا؟

فإذا قلت أنه من الشرك الأكبر - وما علمتُ مِن سبب يمنع من أن تقوله إلا أن لا تهتدي - فأنا أدلك إن شاء الله على أقوال السلف التي يكتمل بها المقصود

وإن كنت تقول أنه ليس من الشرك الأكبر فأنا أدلك أولا إن شاء الله على أقوال السلف الصريحة بأنه شرك أكبر ومناقضة للربوبية

ومن كان يرى أن العلماء قالوا في حديث القدرة ما يقول الناس أنهم قالوه فيتّضح الأمر إن شاء الله بعد أن نذكر كثيرا من أقوالهم التي تناقض المنسوب إليهم مناقضة عظيمة, وهي أكثر بكثير جدا وهي كلها تؤكد التوحيد الخالص

ولو قلت أني لم أذكر أقوال العلماء الآن فقد قلتُ: إنما أريد منك أولا الجواب عن السؤال, لأننا نحنتاج في الحالتين إلى أقوال مختلفة منهم رحمهم الله فإنما هذا من باب التعليم بالتدريج الذي قد أُمرنا به


عدل سابقا من قبل عبد الأحد في الجمعة 14 أغسطس - 6:58 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو خلاد
عضو هام



عدد الرسائل : 127
تاريخ التسجيل : 04/06/2009

مناقشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناقشة   مناقشة I_icon_minitimeالجمعة 14 أغسطس - 6:36

يعجبني هذا الاسلوب من الحوار اسلوب الحيدة الذي عليه كثيرا من المشركين وكثيرا من الفرق الضالة سالتك سؤالا واسئلة فعالجتها باسئلة اخري
ما اعلمه ويعلمه كل العقلاء ان السؤال يتبع بجواب فما هو جوابك هل تكفر ابن تيمية وبن حزم وبن القيم وبن عبد البر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ان كنت تريد اقوالهم اذكرها لك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الأحد
عضو نشيط



عدد الرسائل : 35
تاريخ التسجيل : 13/08/2009

مناقشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناقشة   مناقشة I_icon_minitimeالجمعة 14 أغسطس - 6:44

بسم الله الرحمن الرحيم
نعم قد علمنا أن السؤال يتبعه الجواب. وقد سألتك هل تقصد بذكر الأبيات استجهالي ولا أرى أنك قد أجبت عنه. فهل تلتزم بما تقوله أنت؟ ثم أنت صدقت لما قلت: عالجته بأسئلة أخرى, وإن كانت الأسئلة كلها كالسؤال الواحد وهو: هل المذكور كله هو شرك أكبر أم لا؟ وأحسنتَ لما سميت هذا بـ علاج, لأن حقيقته أن نعالج بإذن الله شبهة قد وردت. ولست أكفر أحدا من الذين سميتَهم, ولأجل هذا سألتك عن الشرك الأكبر. فتفضل أجب عنه, ولا داعي إلى إيراد أقوال منسوبة إليهم بل لو جاوبت عما قد سألتك عنه فأورد إن شاء الله ما هو إقناع يبين أن لا شيء من الأقوال المنسوبة إليهم مما يوافق عقيدتهم. وإن لن تجيب عن السؤال وتنتقل إلى موضوع آخر فلن تكون أول من يفعل ذلك, والمواجهة: هل الذي ذكرناه هو شرك أكبر, وإن قلت ليس شركا أكبر فاذكر السبب وبالله التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو خلاد
عضو هام



عدد الرسائل : 127
تاريخ التسجيل : 04/06/2009

مناقشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناقشة   مناقشة I_icon_minitimeالجمعة 14 أغسطس - 6:57

اما عن تجهيلي لك فنعم
اما عن التكفير الذي ذكرت انك لا تكفر العلماء المذكورين اعلاه فانت كاذب في ذلك لانك تكفر التلميذ الذي يقول بقولهم تكفر ضياء لانه يقول بقول بن تيمية في المسالة ماذا يعني هذا عند كل عاقل؟؟؟؟؟؟؟؟؟
واظنك تعني تكفيرا اخر غير الذي نقصده نحن؟؟؟؟
اما عن الاجابة عن السؤال المطروح فساذكر كلام شيخ الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الأحد
عضو نشيط



عدد الرسائل : 35
تاريخ التسجيل : 13/08/2009

مناقشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناقشة   مناقشة I_icon_minitimeالجمعة 14 أغسطس - 7:07

بسم الله الرحمن الرحيم
وإن ترَني جاهلا فإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين
ولست كاذبا وقد بينتُ لك من كلامي ما يكفيك في أن تعلم لما لا أنسب مثل هذا القول إلى ابن تيمية ولما لا أكفره, وهو ما لا محل فيه لتكذيبك إياي وإن كنت لا توافق على ما أقوله

وأما القدسي فهو ينسب القول إلى ابن تيمية وغيره ويقول أنه ليس كفرا. والذي لا ينسب كفرا إلى عالم مسلم ثم يعتبره مسلما فهو محق والذي ينسب إليه كفرا يناقض أصل الدين ويقول أنه لا يناقضه فهو كافر لأنه لا يعرف أصل دين الإسلام

وتقول أنك ستذكر كلام شيخ الإسلام, فهذا ليس بمستغرب عند الذين يحتاجون بمثل احتجاجك. ولا أعلم ما منعك من الجواب, فإنه من أسهل الأمور أن تقول نعم هو شرك أكبر أو لا ليس شركا أكبر. وإن كنت ترفض إلا ذكر ما ترى أنه من كلام ابن تيمية فأجب أنت من بعده عن السؤال. لأنك لو ذكرت الذي يراه كلام ابن تيمية من يراه كلامه فليس فيه مثل (نعم هو شرك أكبر) وليس فيه أيضا (لا هو ليس شركا أكبر), إنما فيه الذي يضل بسببه من يضل بسببه, ولا بد من جواب عن سؤالي وإلا فكيف أن نتوصل إلى الهدف وأنت لا تقول أن شيئا شركا ولا أنه ليس شركا فلا تعلن بالتالي اعتقادك حول المسألة بشكل كاف؟

والتكفير الذي أعنيه إنما هو نسبة أحد إلى الكفر ولم يتناول كلامي التفرقة بين من سمع بالرسالة وبين من لم يسمع بها إنما أفرق ها هنا بين المسلم والكافر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهاجر الى الله
عضو جديد



عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

مناقشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناقشة   مناقشة I_icon_minitimeالجمعة 14 أغسطس - 10:07



بسم الله الرحمن الرحيم

اسمحوا لي أن أوجهكم إلى نقطة الحوار

لي ان هناك من يقول أن هدا الكلام

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "من شكّ في صفةٍ من صفاتِ الربّ ومثلُه لا يجهلُها كَفرَ، وإن كان مثلُه يجهلُها لم يكفُرْ".قال: ولهذا لم يُكفّر النبيّ صلى الله عليه وسلم الرجلُ الشاْك في قدرة الله لأنّه لا يكون إلا بعد بلوغ الرسالة."[الفتاوى:7/538]

يقول أن هدا الكلام منسوب الى شيخ الإسلام بن تيمية وليس هو كلامه فنرج ممن يقول انه منسوب إلى شيخ الإسلام يبين لنا من نسبه إلى شيخ الإسلام

وهناك من يكفر من يقول بقول شيخ الإسلام .....فنرج منكم ان تبين هل هدا الكلام منسوب إلى شيخ الإسلام ام لا...وهل الدى يكفر من يقول بقول شيخ الإسلام هل هو لم يفهم قوله

وسمحوا لى على هدا التدخل







عدل سابقا من قبل المهاجر الى الله في الجمعة 14 أغسطس - 12:38 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آدم
عضو نشيط



عدد الرسائل : 20
تاريخ التسجيل : 21/06/2009

مناقشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناقشة   مناقشة I_icon_minitimeالجمعة 14 أغسطس - 11:31

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا القول الذي قال به شيخ الاسلام هو قول قديم قاله قبل جماعة من اهل العلم
ومن خالفهم وتاول الحديث تاولا اخر ذكر كلامهم
خلاصة القول الي من يكفر من يري قول شيخ الاسلام في المسالة نريد نقلا واحدا عن عالم سلفي نقلا واحد يكفر من يقول بهذا القول
فان هذا القول مشتهر في تاول هذا الحديث
اكرر اريد احد من السلف قال ان قائل مثل هذا القول اي عذر الشاك بالجهل اريده يكفر مثل هذا القائل والا فالسلف بعيدين عن مثل هذه السخافات في التكفير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آدم
عضو نشيط



عدد الرسائل : 20
تاريخ التسجيل : 21/06/2009

مناقشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناقشة   مناقشة I_icon_minitimeالجمعة 14 أغسطس - 12:55

السلام عليكم ورحمة الله ليس مثلي من يطعن في شيخ الاسلام وحاشاني
وكذا ليس مثلي من يمدحه فهو اجل قدرا من ان يمدحه مثلي واترك الكلام لاحد من مدحه

قال ابن الوردي في تاريخه

تنقص مرة بعض الناس من ابن تيمية عند القاضي ابن الزملكاني وهو بحلب وأنا حاضر فقال : ومن يكون مثل الشيخ تقي الدين في زهده وصبره وشجاعته وكرمه وعلومه والله لولا نعرضه للسلف لزاحمهم بالمناكب وهذه نبذة من ترجمة الشيخ مختصرة أكثرها من : الدرة اليتيمية في السيرة التيمية للإمام الحافظ : شمس الدين محمد الذهبي - رحمه الله -

قال ابن الوردي : وفيها أي : سنة 723 ، ليلة الإثنين والعشرين من ذي القعدة توفي شيخ الإسلام ابن تيمية - رضي الله عنه - معتقلا بقلعة دمشق وغسل وكفن وأخرج وصلى عليه أولا : بالقلعة الشيخ محمد بن تمام ثم : بجامع دمشق بعد الظهر من باب الفرج واشتد الزحام في سوق الخيل وتقدم عليه في الصلاة هناك أخوه وألقى الناس عليه مناديلهم وعمائمهم للتبرك وتراص الناس تحت نعشه وحضرت النساء خمسة عشر ألفا وأما الرجال فقيل : كانوا مائتي ألف وكثر البكاء عليه وختمت له ختم عديدة وتردد الناس إلى زيارة قبره أياما ورؤيت له منامات صالحة ورثاه جماعة

قلت : ورثيته أنا بمرثية على حرف الطاء فشاعت واشتهرت وطلبها مني الفضلاء والعلماء من البلاد وهي :

عثافي عرضه قوم سلاط ... لهم من نثر جوهره الالتقاط

تقي الدين أحمد خير حبر ... خروق المعضلات به تخاط

توفي وهو محبوس فريد ... وليس له إلى الدنيا انبساط

ولو حضروه حين قضى لألفوا ... ملائكة النعيم به أحاطوا

قضى نحبا وليس له قرين ... ولا لنظيره لف القماط

فتى في علمه أضحى فريدا ... وحل المشكلات به يناط

وكان إلى التقى يدعو البرايا ... وينهى فرقة فسقوا ولاطوا

وكان الجن تفرق من سطاه ... بوعظ للقلوب هو السياط

فيا لله ما قد ضم لحد ... ويا لله ما غطى البلاط

هم حسدوه لما لم ينالوا ... مناقبه فقد مكروا وشاطوا

وكانوا على طرائقه كسالى ... ولكن في أذاه لهم نشاط

وحبس الدر في الأصداف فخر ... وعند الشيخ بالسجن اغتباط

بآل الهاشمي له اقتداء ... فقد ذاقوا المنون ولم يواطوا

بنو تيمية كانوا فبانوا ... نجوم العلم أدركها انهباط

ولكن يا ندامة حابسيه ... فشك الشرك كان به يماط

ويا فرح اليهود بما فعلتم ... فإن الضد يعجبه الخباط

ألم يك فيكم رجل رشيد ... يرى سجن الإمام فيستشاط

إمام لا ولاية كان يرجو ... ولا وقف عليه ولا رباط

ولا جاراكم في كسب مال ... ولم يعهد له بكم اختلاط

ففيم سجنتموه وعظتموه ... أما لجزا أذيته اشتراط

وسجن الشيخ لا يرضاه مثلي ... ففيه لقدر مثلكم انحطاط

أما والله لولا كتم سري ... وخوف الشر لانحل الرباط

وكنت أقول ما عندي ولكن ... بأهل العلم ما حسن اشتطاط

فما أحد إلى الإنصاف يدعو ... وكل في هواه له انخراط

سيظهر قصدكم يا حابسيه ... وننبئكم إذا نصب الصراط

فما هو مات عنكم واسترحتم ... فعاطوا ما أردتم أن تعاطوا
وحلوا واعقدوا من غير رد ... عليكم وانطوى ذاك السباط
انتهي
اتقوا الله في اعراض المسلمين ودمائهم فضلا عن العلماء منهم فضلا عن جلة علماء السلف بشهادة الموافق والمخالف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الأحد
عضو نشيط



عدد الرسائل : 35
تاريخ التسجيل : 13/08/2009

مناقشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناقشة   مناقشة I_icon_minitimeالجمعة 14 أغسطس - 13:36

بسم الله الرحمن الرحيم
وربنا الرحمن المستعان على ما تصفون

سبحان الله وتعالى, يأتي الرجل بما يريد أن يأتي به ليشغل الناس عن الموضوع نفسه. فهذا طريق الذين لا يعلمون والذين لا يفهمون ما هي ربوبية الله حقا بل يفهمون كثيرا منها أو حتى أكثرها

هداك الله ليس هذا ما يدحض الثابت من أصل الدين شيئا قليلا إنما يزيله عن معتقد من يضل. الأمر واضح في غاية التبيان, مستقر في قلوب الموحدين, وأما الذين كفروا فهناك موانع تمنعهم من الاستبصار بأن الحق هو الحق وإن قالوا إنما نتبع علماءنا

فنقول لكم بل تتبعون ما ترونه من أقوال العلماء مع أنه يخالف جميع منهاجهم في الدعوة من الأصل. إنما تعذرون من لم يعلم أنه لا شريك لله وإن لم تفهموه فإنه قولكم فإنهم قولكم

تقولون أن من تأويلات حديث الموصي المعتبرة: أن الرجل اعتقد أن التحريق يمنع الله من أن يستطيع أن يبعثه. الذي يرى أن يمنعَ هو اللهَ عن شيء واحد هو مشركٌ, أم هناك قلوب قد ماتت فلا تشعر بالفرق بين الإيمان والكفر؟ بل هو مشرك وإن جهله من جهله

وكذلك تقولون أن من التأويلات: أن الرجل ظن أن تمنع النارُ اللهَ أو شك في هذا. هذا إنما يعني أنه ظن أن يكون هناك شريك لله أو شك فيه من غير جزم

والذي يستطيع أن يبين لما هذا لا يتضمن اعتقاد أن يكون هناك شريك لله أو ظنا بهذا أو شكا فيه فليبين إن كان صادقا. لكن المنتظر إنما هو مزيد الكلام المزين ومن اتضح له أن ليس عنده أي رد على هذا فليقبل الحق ولا يعاند

وفهمنا هذا يوافق فهم جميع السلف
ابن تيمية رحمه الله - الذي ينسب الناس إليه الكفر الصريح - قال في مجموع الفتاوى (1-154): وَهَذَا الْأَصْلُ وَهُوَ التَّوْحِيدُ هُوَ أَصْلُ الدِّينِ الَّذِي لَا يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْ الْأَوَّلِينَ والآخرين دِينًا غَيْرَهُ

فسمى التوحيد بـ أصل الدين وهذا يستلزم ترك الشرك كما لا يخفى. ومن ظن أن يُعجِزَ اللهَ شيءٌ فلم يترك الشرك بل جوّز وقوعه وجوّز أن يكون الله عموما أقدر من المخلوقات وأن يكون مخلوق أحيانا أقدر من الله وأشد قوة تعالى الله عن ذلك. أم تقولون الآن لو ظن أحد أن يكون الله مغلوبا مقهورا - تعالى عن ذلك وهو الواحد القهار - فأن هذا الظن ليس شركا؟ فإن ادعتموه فاذكر دليلكم فإن لن تجدوا ولا سبيل لكم إليه أصلا فالانقياد للحق من الله تعالى أولى

وقال ابن بطة العكبري في الإبانة (2-43): قال الشيخ فجميع ما قد ذكرته لك واجب على المسلمين معرفته والإيمان به والإذعان لله عز وجل والإقرار له بالعلم والقدرة وأنه ليس شيء

ولا هو كائن إلا وقد علمه الله عز وجل قبل كونه ثم كان بمشيئة الله وقدرته فمن زعم أن الله عز و جل شاء لعباده الذين جحدوه وكفروا به وعصوه الخير والإيمان به والطاعة له وأن العباد شاؤوا لأنفسهم الشر والكفر والمعصية فعملوا على مشيئتهم في أنفسهم واختيارهم لها خلافا لمشيئته فيهم فكان ما شاؤوا ولم يكن ما شاء الله فقد زعم أن مشيئة العباد أغلب من مشيئة الله وأنهم أقدر على ما يريدون منه على ما يريد فأي افتراء على الله يكون أكثر من هذا

ومن زعم أن أحدا من الخلق صائر إلى غير ما خلق له وعلمه الله منه فقد نفى قدرة الله عز وجل عن خلقه وجعل الخلق يقدرون لأنفسهم على ما لا يقدر الله عليه منهم وهذا إلحاد وتعطيل وإفك على الله عز وجل وكذب وبهتان ومن زعم أن الزنا ليس بقدر قيل له أرأيت هذه المرأة التي حملت من الزنا وجاءت بولدها هل شاء الله أن يخلق هذا الولد وهل مضى هذا في سابق علم الله وهل كان في الذرية التي أخذها عز و جل من ظهر آدم فإن قال لا فقد زعم أن مع الله خالقا غيره وإلها آخر وهذا قول يضارع الشرك بل هو الشرك الصارح تعالى الله عما تقول الملحدة القدرية علوا كبيرا. اهـ

فهو يقول رحمه الله أن ذلك هو الشرك الصارح, ثم مَن مِن بعده يقول أنه ليس شركا؟ فإنما نحتاج دليلا قطعيا على أن الذي ذكرناه ليس شركا أكبر وعند هذا يتم الأمر. ولكن إذا تبين أنه من الشرك الأكبر الذي لا يكون أحد مسلما إذا جوّزه أو جوّز أن يقع فكذلك يتم الأمر أيضا ويعرف من يهديه الله إلى الحق أن التأويلات المنسوبة هي لا تصح

فتفضلوا بينوا لما هذا ليس عبادة لغير الله, وأعيد: ليس ما يتضح الأمر به هو المزيد من القول المزخرف وهدانا الله وإياكم آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الأحد
عضو نشيط



عدد الرسائل : 35
تاريخ التسجيل : 13/08/2009

مناقشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناقشة   مناقشة I_icon_minitimeالجمعة 14 أغسطس - 13:44

وشيء آخر: الناس قد يجعلوننا من يطعن في ابن تيمية وإنما هذا - إذا كانوا لا يفهمون التوحيد - زيادة على أقوالهم الأخرى التي يجادلون بها بالباطل. قد قلت غير مرة لما لا أنسب شيئا من ذلك لابن تيمية ثم مع ذلك تدعي أننا نطعن فيه؟ وليس هذا هو الموضوع الرئسيسي بل هو الفرق بين الشرك وغيره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو اسيد الانصاري
عضو جديد



عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 05/08/2009

مناقشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناقشة   مناقشة I_icon_minitimeالجمعة 14 أغسطس - 16:41

حسبنا الله ونعم الوكيل أيها الناس اتقوا ربكم وأمسكوا ألسنتكم فإنكم والله عند ربكم محاسبون وبين يدي الله واقفون وجهنم سوف تردون وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتماً مقضياً
فإن كنتم تعتقدون كفر الرجل وفساد عقيدته فما اسهل أن تبينوا باطله وتلجموه وتردوا شبهاته ولن تقوم بعد ذلك له قائمة ولن يكون له عند الصغار قبول , وسوف تظل صفحات هذا المنتدى شاهدة بمانسبتموه له ...فإن كنتم صادقين في دعواكم وقد ملكتم من العلم مفاتيحه فهذه فرصتكم في رد كيد المبطلين وها هو يعرض عليكم مناظرته على العلن في منتدىً ليس له ولا هو من الممسكين بزمامه فأرونا علمكم وصدقكم وجولوا بخيلكم ورَجْلِكم وليهدنا الله على أيديكم ...فإن ما ذكرتموه وموهتم به ما هو من شيمة اهل العلم الراسخين ولا ارباب الخُلُقِ الكريم .

وهو قال من بداية الامر انا قابل مناظرتكم بشروطكم وبمواضيعكم التي تختارونها ...فاجعلوه عندكم _ وحاشاه _ بمنزلة نصراني يدعي الاسلام والتوحيد لنفسه ثم فليكن ما تلاقونه به أن تعال الى كلمة سواء بيننا وبينك ولتكن حجة الله وكتابه بينكما ولن يخيب الله دعوتكم أم ليست هذه من اخلاق المسلمين والموحدين ان كنتم انتم منهم ؟؟!!!!

وأظن لو كان لا يجيد العلم ولا هو من أهله فلن تسعفه طريقة النسخ واللصق ولن تسعفه السرقة عن الاخرين فأرونا صدقكم وعلمكم يا جهابذة العلم ولنر شيوخكم أو ليطلقوا لكم انمتم العنان وإن خارت بكم قواكم و ضعفت عن الحجاج عقولكم فلتسرقوا أنتم عن شيوخكم وتأتوا لنا بقص ولصق ولا أظنكم حين إذن ستفلحون . وسيعلم اعضاء المنتدى بعد ذلك الصادق من الكاذب ومن هو المحق من المبطل . وليكن انتم من تزيحون الهالة التي نسجت حول هذا الرجل الذي تقولون عنه انه اخطر على الدين من ادعياء الشرك واولياء الطاغوت , وإن يكن الحق معكم فلن يخذلكم ربكم ولن يسلمكم لعدوكم فتفضلوا مرة اخرى للمناظرة وبأي شرط تريدون وبأي موضوع تقترحون هذه كلمة هو قالها وما أظنه يتلاعب كتلاعبكم ولا يبهرج كبهرجكم وتمثيلكم فهيا ارونا علمكم ارونا و لتزيحوا عنا كيد هذا الرجل الذي وصفتموه فإنه في نظركم تلميذ متطفل ومبتغ بخط يده كسباً وشهرة ً فإن كنتم تحجمون عن منازلته وهو هذا حاله فكيف بكم انتم ؟؟؟ وما هو مستواكم من العلم !!!
ولأني على علم ويقين بما نقلت وقلت أدعوا الله العلي الكبير وابتهل اليه أن يجعل اللعنة والسوء على الظالمين والفاسقين الذين ينتصرون للبغي والعدوان

كتبه مُشهداً ربه على ما قاله : ابو اسيد الانصاري
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهاجر الى الله
عضو جديد



عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

مناقشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناقشة   مناقشة I_icon_minitimeالسبت 15 أغسطس - 10:32

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله

أولا من شك في قدرة الله فهو كافر ومن لم يكفره فهو كافر ومن عذره بالجهل أو بالتأويل فهو مثله

اسمحوا لي مرة أخرى أن أوجه هذا الحوار إلى النقطة المهمة

أولا أريد أن أسالك يا عبد الأحد

هل هذا الكلام قال شيخ الاسلام ابن تيمية: "من شكّ في صفةٍ من صفاتِ الربّ ومثلُه لا يجهلُها كَفرَ، وإن كان مثلُه يجهلُها لم يكفُرْ".قال: ولهذا لم يُكفّر النبيّ صلى الله عليه وسلم الرجلُ الشاْك في قدرة الله لأنّه لا يكون إلا بعد بلوغ الرسالة."[الفتاوى:7/538]

هل هو منسوب لشيخ الإسلام ؟

إذا كان هذا الكلام منسوب لشيخ الإسلام رحمه الله...هل الذى نسبه له عندك كافر أم مسلم ؟؟ وإن لم يكن منسوبا له، فوجدنا أن الكلام كلام شيخ الإسلام رحمه الله...فهل الذي يقول أن هذا الكلام هو منسوب لشيخ الإسلام عندك كافر أم مسلم ؟

أرجو منك يـا عبد الأحد أن تجيب على هذا السؤال
-----

وأسالك يا أخ آدم هل كلام شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله هذا : "، وإن كان مثلُه يجهلُها لم يكفُرْ".قال: ولهذا لم يُكفّر النبيّ صلى الله عليه وسلم الرجلُ الشاْك في قدرة الله لأنّه لا يكون إلا بعد بلوغ الرسالة."[الفتاوى:7/538]

السؤال هو هل ينـزل كلام شيخ الاسلام رحمه الله على اهل هدا الزمان وقد بغلت رسالة محمد صلى الله عليه وسلم مشارق الارض ومغاربها وسمع بها الصم والبكم والذين لا يعقلون، هل يكون معذور من شك في قدرة الله اليوم

وسامحوني على هذا التدخل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم1
عضو نشيط



عدد الرسائل : 22
تاريخ التسجيل : 15/08/2009

مناقشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناقشة   مناقشة I_icon_minitimeالسبت 15 أغسطس - 12:56

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى من يسمي نفسه عبد الأحد :
إما أن تكون جاهلاً جهلاً مركبا وإما أن تكون مغرضا .
فإن كنت مغرضاً فالله يتولاك وهو خير من يجازي المغرضين . وأنا أرجح من أسلوبك ومن دعوتك الناس لعدم قراءة كتب الشيخ أنك مغرض.
اما إن كنت جاهلاً وتريد الحق ـ مع العلم أن الشيخ ضياء الدين القدسي قد رد على كل ما اثير حوله رداً وافيا لمن يريد الحق ، ولكن الظاهر أنك كنت نائماً أنت والمدعو ابن حسن واستيقظتما حديثاً . فأقول لكما صح النوم وأنا سأتولى الإجابة على كل شبهاتكم وإفتراآتكم .
تقول يا عبد الأحد : "فكفرياته أخفى من كفريات كثيرين آخرين "
أقول : وضحها يا حدق وأنقذ الناس منه حتى ينجون مثل ما نجوت أنت والمدعو ابن حسن .

تقول يا عبد الأحد : "أنه لا يكفر بعض من لم يحقق أصل الدين بسبب أنه هو لا يحققه أيضا كله
ومن ذلك قوله أن الإيمان بكمال قدرة الله 100 في 100 ليس من أصل الدين "
أقول : كيف لم يحقق أصل الدين ؟ وأين لم يكفر من لا يحقق أصل الدين ؟
وأين قال : أن الإيمان بكمال قدرة الله 100 في 100 ليس من أصل الدين ؟
أنظر كيف أجاب الشيخ ضياء الدين عن سؤال حول قدرة الله وعلمه .
السلام عليكم ...هل يكون مسلما" من شك في قدرة الله؟وهل يعذر من يعذره ويحكم له بالاسلام؟وهل يمكن ان يكون الرجل مؤمنا" بان الله على كل شئ قدير وشاك أو جاهل لتفصيلات وجزئيات القدرة؟وان كان ممكن ان يجتمع في قلب انسان الايمان بالقدرة اجمالا" ومن ثم الجهل او الشك في جزئيتها أرجو تفصيل ذلك؟ وجزاكم الله خيرا.
الجواب : بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين
إذا شك العاقل البالغ المكلف بقدرة الله بمعنى أنه نسب العجز لله فهو ليس بموحد ولا بمسلم ، ومن عذره بذلك فهو مثله .
من نسب العجز لله في أي شيء فهو لا يعرف الله ، لهذا فهو غير موحد . ومن لم يكفره أو عذره بالجهل فهو مثله . حتى المعتزلة الذين نفوا الصفات ومنها صفة القدرة لم ينسبوا العجز لله ، لهذا لم يُكَّفروا من هذا الباب مع أنهم نفوا صفة القدرة .
أما عن سؤال : وهل يمكن أن يكون الرجل مؤمنا" بان الله على كل شئ قدير وشاك أو جاهل لتفصيلات وجزئيات القدرة؟ وان كان ممكن أن يجتمع في قلب إنسان الإيمان بالقدرة إجمالا" ومن ثم الجهل أو الشك في جزئيتها أرجو تفصيل ذلك؟

فأقول : ممكن أن يكون الموحد مؤمناً بأن الله على كل شيء قدير وأنه لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء ويكون في نفس الوقت جاهلاً بمتعلقات القدرة لعدم بلوغ الحجة إليه فيتخيل أمراً ويظنه مستحيلاً من الممتنعات التي لا تتعلق بالقدرة فلا يدخله في متعلقات القدرة جهلاً به. وقد يسمي بعض العلماء هذه الأمور من تفصيلات وجزئيات القدرة ويعذروا الجاهل بها التي لم تقم عليه الحجة بها .
ويظهر كلامهم في شرحهم لحديث الرجل الذي أمر أولاده بتحريقه بعد موته .
وإليك بعض أقوالهم في هذا الحديث
قال الإمام النووي رحمه الله في شرح هذا الحديث بعد أن ذكر بعض أقوال العلماء في تأويل الحديث:
"قال القاضي : وممن كفره بذلك ( أي جاهل الصفة وليس هذا الشخص المذكور بالحديث) ابن جرير الطبري وقاله : أبو الحسن الأشعري أولاً .
وقال آخرون : لا يكفر بجهل الصفة ولا يخرج به عن اسم الإيمان . بخلاف جحدها وإليه رجع أبو الحسن الأشعري وعليه استقر قوله لأنه لم يعتقد اعتقاداً يقطع بصوابه ويراه ديناً وشرعاً ،وإنما يكفر من اعتقد أن مقالته حق. قال هؤلاء : ولو سئل الناس عن الصفات لوجد العالم بها قليلاً. ( صحيح مسلم بشرح النووي ج7 ص70 : 74)
الشخص المذكور في الحديث لم ينكر صفة القدرة ولم يكن جاهلا بها بشكل عام وإنما جهل بعض تفصيلاتها الدقيقة التي لا يعلمها مثله ، مع يقينه أن الله لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء . وهذا هو مقصود العلماء الذين وصفوه بأنه جهل صفة القدرة وليس مقصودهم أنه لم يعرف صفة القدرة بالشكل المجمل أو أنه أنكر صفة القدرة بشكل مطلق أو أنه اعتقد العجز في الله ، فكل هذا كفر متفق عليه ، وإنما قصدهم بجهله بصفة القدرة جهله بتفصيلات القدرة كما قاله ابن تيمية رحمه الله حيث قال رحمه الله : " فغاية ما في هذا أنه كان رجلاً لم يكن عالماً بجميع ما يستحقه الله من الصفات وبتفصيل أنه القادر وكثير من المؤمنين قد جهل مثل ذلك فلا يكون كافراً."اهـ
(مجموعة الفتاوى ج11 ص 410 – 411)
قوله رحمه الله : " وبتفصيل أنه القادر"، أي أنه كان يعلم اتصاف الله بالقدرة في الأصل، لكن لا يعلم بعض تفصيلات هذه القدرة .
ثم قال بعدها :" وكثير من المؤمنين قد جهل مثل ذلك فلا يكون كافراً."
والمعلوم المتفق عليه أن من اعتقد العجز في الله ليس بموحد ولقد كان هذا الرجل بنص الحديث موحد .
نستنتج من هذا الكلام أن الرجل لم يعتقد العجز في الله ولم يحصل له أي شك أو تردد في هذا بل كان معتقداً موقناً أن الله على كل شيء قدير وأنه لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء ، ولكنه ظن لجهله أنه إذا حرق وذري بهذه الطريقة سيكون جمعه من المستحيلات غير المتعلقة بالقدرة أي خارجة عن نطاق القدرة وهذا لا يعلم إلا بالشرع . وأن هذا لا يعني نسبة العجز لله سبحانه . و لا يظن ظان أن دون الممكن أي الممتنع هو كل ما لا يستطيع عليه الله سبحانه وتعالى بمعنى يعجزه إذا أراد فعله فان هذا فهم سقيم خاطئ لا يصدر إلا من كافر ما قدر الله حق قدره .
قال الدهلوي :" فهذا رجل استيقن بأن الله متصف بالقدرة التامَّة لكن القدرة إنما هي في الممكنات لا في الممتنعات . وكان يظن أن جمع الرماد المتفرق نصفه في البر ونصفه في البحر ممتنع ، فلم يجعل ذلك نقضاً فأخذ بقدر ما عنده من العلم ولم يعد كافراً ." اهـ ( حجة الله البالغة ج1 ص60 )
قال ابن قتيبة : "قد يغلط في بعض الصفات قوم من المسلمين فلا يكفرون بذلك ." (فتح الباري بكتاب أحاديث الأنبياء ج6 ص604)
وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري :" قال الخطابي : قد يستشكل هذا فيقال : كيف يغفر له وهو منكر للبعث والقدرة على إحياء الموتى ؟ والجواب : إنه لم ينكر البعث وإنما جهل فظن أنه إذا فعل به ذلك لا يعاد فلا يعذب وقد ظهر إيمانه باعترافه بأنه فعل ذلك من خشية الله ."
قال صاحب الأحاديث القدسية نقلاً عن القسطلاني في شرح الصحيح : - ( لم يقدم عند الله خيراً ) ليس : المراد نفي كل خير على العموم ، بل نفي ما عدا : التوحيد ولذلك غفر له ، وإلا فلو كان التوحيد منتفياً عنه ، لتحتم عقابه سمعاً ولم يغفر له … وليس ذلك شكاً منه في قدرة الله على إحيائه ولا إنكاراً للبعث وإلا لم يكن موقناً ، وقد اظهر إيمانه بأنه إنما فعل ذلك من خشية الله- تعالى- .اهـ.
( الأحاديث القدسية لمجموعة من العلماء ج1 ص90)
أنتبه : لقوله رحمه الله : " وليس ذلك شكاً منه في قدرة الله على إحيائه ولا إنكاراً للبعث وإلا لم يكن موقناً "
وهذا يدل دلالة واضحة أن من العلماء من يقول : أن الشخص ممكن أن يجهل بعض تفصيلات القدرة ويكون في نفس الوقت مؤمناً وموقناً بالقدرة غير معتقداً العجز في الله وغير كافراً بهذا الجهل ما لم تقم عليه الحجة الرسالية في ذلك . أما اعتقاد العجز في الله فهو كفر قبل قيام الحجة وبعدها . ومن لم يفهم هذا الفرق لا أظنه سيفهم شرح بعض العلماء لهذا الحديث وكذلك عدم تكفير منكري صفة القدرة منزهي الله عن العجز .
هذا وسوف أتناول بعون الله حديث الرجل الذي أمر أولاده بتحريقه بشكل من التفصيل في رسالة خاصة .
كتبه : ضياء الدين القدسي

أقول فهل لك كلام على هذا الجواب لأن هذه هي عقيدة الشيخ الذي كفرته وافتريت عليه زوراً وبهتانا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الأحد
عضو نشيط



عدد الرسائل : 35
تاريخ التسجيل : 13/08/2009

مناقشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناقشة   مناقشة I_icon_minitimeالسبت 15 أغسطس - 14:54

بسم الله الرحمن الرحيم
لم أضف ردي السابق هنا, لأن الإدارة طلبت - كما نجده في أول صفحة هذه المشاركة الآن - أن لا تكون المواصلة هنا. فأضفته على
https://tawheedkales.yoo7.com/montada-f5/topic-t28.htm#3637

وأكتب فيه أيضا جوابا على ما سأله العضوان المهاجر إلى الله و(مسلم1) إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مناقشة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوحيد الخالص :: منتديات الحوار في مسائل العقيدة :: توحيد الربوبية والأسماء والصفات-
انتقل الى: