الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

بسم الله الرحمن الرحيم

نعلن لكافة أعضاء وزوار المنتدى أنه قد تم بفضل الله افتتاح

منتدى التوحيد الخالص

في نسخة جديدة ومطورة، والذي سيوفر إن شاء الله لرواده تسهيلات إضافية لاحتوائه على امتيازات وخصائص حديثة أفضل من سابقه

وقد تم اختيار إحدى أفضل الشركات العالمية المتخصصة لرفع المنتدى وضمان أفضل خدمة لرواده إن شاء الله تعالى

ولذلك نرجو من الجميع التسجيل بنفس الأسماء في المنتدى الجديد
www.twhed.com/vb






شاطر | 
 

 ثمرة من ثمرات الاخلاص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوجعفر
عضو هام


عدد الرسائل : 148
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

مُساهمةموضوع: ثمرة من ثمرات الاخلاص   الخميس 19 مارس - 8:15

بسم الله الرحمن الرحيم
ما اعظم القران الكريم لما فيه من ايات وبينات وشفاء لما في الصدور

قال الله تعالى في سورة يوسف "كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء انه من عبادنا المخلصين"

هذه الايه ايه عظيمه يتجلى ويتضح من معناها المعنى القائم عليه امر الدين كله الا وهو الاخلاص ونتيجته وقد وعد الله في هذه الايه

نصره عباده الذين اخلصوا في عبادته لا يريدون الا وجه الله ولا يرائون ولا يصيبهم العجب فالاخلاص من اصعب الامور في هذا

الدين العظيم وهو يتضح في قول النبي صلى الله عليه وسلم "{ ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال ؟ قلنا بلى

قال : الشرك الخفي أن يقوم الرجل فيصلي فيزين صلاته لما يرى من نظر رجل
}
رواه احمد عن ابي سعيد الخدري

وفي هذه الايه الكريمه أوضح الله فيها العله والسبب في نجاه يوسف عليه السلام الا وهي الاخلاص
قال الله تعالى"كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء"
لماذا؟
"انه من عبادنا المخلصين"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوجعفر
عضو هام


عدد الرسائل : 148
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: ثمرة من ثمرات الاخلاص   الجمعة 20 مارس - 17:08

ثمره اخرى من ثمرات الاخلاص
قصه بغي بني اسرائيل

في الصحيحين عن أبي هريرة مرفوعا: بينما كلب يلعق التراب كاد يقتله العطش إذ رأته بغي من بغايا بني إسرائيل فنزعت موقها(أي حذاءها) فسقته فغفر لها به.

قال شيخ الإسلام رحمه الله معلقاً على حديث البغي التي سقت الكلب وحديث الرجل الذي أماط الأذى عن الطريق قال رحمه الله: فهذه سقت الكلب بإيمان خالص كان في قلبها فغفر لها، وإلا فليس كل بغي سقت كلباً يغفر لها

قال شيخ الإسلام ابن تيمية معلقا على قصة هذه المرأة: فهذا لما حصل في قلبها من حسن النية والرحمة إذ ذاك.. وقال بعض العلماء: لا مانع أن يكون وفقها للتوبة والهداية

قال ابن القيم رحمه الله: فالأعمال لا تتفاضل بصورها وعددها، وإنما تتفاضل بتفاضل ما في القلوب، فتكون صورة العملين واحدة، وبينهما من التفاضل كما بين السماء والأرض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوجعفر
عضو هام


عدد الرسائل : 148
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: ثمرة من ثمرات الاخلاص   الخميس 26 مارس - 6:01

ثمرة اخرى من ثمرات الاخلاص


عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " بينما ثلاثة نفر يمشون أخذهم

المطر فأووا إلى غار في جبل فانحطت على فم غارهم صخرة من الجبل فانطبقت عليهم فقال بعضهم لبعض

انظروا أعمالا عملتموها صالحة لله فادعوا الله بها لعله يفرجها عنكم قال أحدهم اللهم إنه كان لي والدان

شيخان كبيران ولي صبية صغار كنت أرعى عليهم فإذا رحت عليهم حلبت فبدأت بوالدي أسقيهما قبل بني

وإني استأخرت ذات يوم فلم آت حتى أمسيت فوجدتهما ناما فحلبت كما كنت أحلب فقمت عند رءوسهما أكره

أن أوقظهما وأكره أن أسقي الصبية والصبية يتضاغون عند قدمي حتى طلع الفجر فإن

كنت تعلم أني فعلته ابتغاء وجهك فافرج لنا فرجة نرى منها السماء ففرج الله

فرأوا السماء وقال الآخر اللهم إنها كانت لي بنت عم أحببتها كأشد ما يحب الرجال النساء فطلبت منها فأبت

علي حتى أتيتها بمائة دينار فبغيت حتى جمعتها فلما وقعت بين رجليها قالت يا عبد الله اتق الله ولا تفتح

الخاتم إلا بحقه فقمت فإن كنت تعلم أني فعلته ابتغاء وجهك فافرج عنا فرجة

ففرج وقال الثالث اللهم إني استأجرت أجيرا بفرق أرز فلما قضى عمله قال أعطني حقي فعرضت عليه

فرغب عنه!

فلم أزل أزرعه حتى جمعت منه بقرا وراعيها فجاءني فقال اتق الله فقلت اذهب إلى ذلك البقر ورعاتها فخذ

فقال اتق الله ولا تستهزئ بي فقلت إني لا أستهزئ بك فخذ فأخذه فإن كنت تعلم أني

فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج ما بقي
ففرج الله

وفي رواية فخرجوا يمشون " متفق عليه واللفظ للبخاري .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوجعفر
عضو هام


عدد الرسائل : 148
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: ثمرة من ثمرات الاخلاص   الجمعة 27 مارس - 6:38

ثمرة اخرى من ثمرات الاخلاص

تحويل العادات الى عبادات

في الصحيحين من حديث سعد بن ابي وقاص عن النبي صلى الله عليه وسلم قال"انك لن تنفق نفقه
تبتغي بها وجه الله الا اثبت عليها حتى اللقمه تجعلها في في امراتك"
وعن زيد اليامي قال "اني احب ان تكون لي نيه في كل شئ حتى في الطعام والشراب "

وقال ايضا"انو في كل شئ تريد الخير منه حتى خروجك الى الكناسه"

وعن داوود الطائي قال "رايت الخير كله انما يجمعه حسن النيه"

ولا شك ان النيه هنا هي الاخلاص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثمرة من ثمرات الاخلاص
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوحيد الخالص :: علوم المسلم :: الرقائق-
انتقل الى: