منتدى التوحيد الخالص
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

بسم الله الرحمن الرحيم

نعلن لكافة أعضاء وزوار المنتدى أنه قد تم بفضل الله افتتاح

منتدى التوحيد الخالص

في نسخة جديدة ومطورة، والذي سيوفر إن شاء الله لرواده تسهيلات إضافية لاحتوائه على امتيازات وخصائص حديثة أفضل من سابقه

وقد تم اختيار إحدى أفضل الشركات العالمية المتخصصة لرفع المنتدى وضمان أفضل خدمة لرواده إن شاء الله تعالى

ولذلك نرجو من الجميع التسجيل بنفس الأسماء في المنتدى الجديد
www.twhed.com/vb






 

 تحديد مناط الإيمان والكفر في أصل الدين

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبد الله المصري
عضو هام



عدد الرسائل : 187
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

تحديد مناط الإيمان والكفر في أصل الدين Empty
مُساهمةموضوع: تحديد مناط الإيمان والكفر في أصل الدين   تحديد مناط الإيمان والكفر في أصل الدين I_icon_minitimeالثلاثاء 10 مارس - 7:12

السلام عليكم أهل هذا المنتدي
دعوة الي مناقشة ومذاكرة وتعلم أشرف العلوم علي الإطلاق
وهو علم أصل الدين وما يدخل في هذا الأصل .
وما هو القدر الذي يحتاجه رجل في زمن الفترة ليصبح مسلم
ثم بعد ذلك نتكلم بالتفصيل عن
تحديد مناط الإيمان والكفر في كلاً من
- الولاء والبراء.
- الحكم والتحاكم .
- .النسك والشعائر
وهل أصل الدين في زمن الفترة يحتاج الي هذا التفصيل .

وذلك حتي نحسم الخلافات التي بين الأخوة في بعض المواضيع التي تتعلق بأصل الدين
فأكثر الأخوة هداهم الله لا يستطيعون تحديد أصل الدين المطلوب من الإنسان في كل زمان ومكان أن يحققه ليكون مسلم
وكذلك أكثر الأخوة لا يستطيع تحديد مناط الفعل المكفر في الولاء للكفار والبراء .
وكذلك تحديد مناط الفعل المكفر للحاكم والمتحاكم بغير شرع
وأقصد هنا التحديد العلمي
وليس التحديد الحماسي المصحوب بعوامل إعتقادية سابقة .
فهل من مجيب ؟
علي أن يتم مناقشة هذه المواضيع بشكل مبسط ومفصل وبشكل منفرد لكل عنوان .
مثال علي ذلك
يتم فتح صفحة جديدة بعنوان
مناقشة تحديد مناط الإيمان في أصل الدين الذي يحتاجه الرجل في زمن الفترة ليكون موحد
ويقابله تحديد مناط الكفر الذي يستوجب لفاعله أن يكون كافر في زمن الفترة
وكلامنا عن زمن الفترة حتي نستطيع أن نحدد ما هو أصل الدين الذي لا يحتاج الي وجود تشريع
وبعد ذلك مناقشة مناط الإيمان في الحكم والتحاكم
ويقابله مناقشة مناط الكفر الكفر في فعل الحكم والتحاكم .
وبعده مناقشة مناط إيمان في الولاء والبراء
ويقابله مناقشة مناط الكفر في الولاء للكافرين والبراء من المسلمين
وهكذا
مناط الإيمان في النسك والشعائر .
فهل من مجيب .
الي اللقاء في صفحة أخري لمناقشة أول موضوع.
مناط الإيمان في أصل الدين الذي لا يحتاج الي تشريع وقد يصل اليه العامي في زمن الفترة والذي عنده فطرة سليمة .
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو اسيد
عضو نشيط



عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

تحديد مناط الإيمان والكفر في أصل الدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحديد مناط الإيمان والكفر في أصل الدين   تحديد مناط الإيمان والكفر في أصل الدين I_icon_minitimeالجمعة 13 مارس - 12:50

اسال الله العلي القدير مثبت القلوب ان لا يكون لهذه الدعوة مجيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النيل
عضو نشيط



عدد الرسائل : 40
تاريخ التسجيل : 16/11/2008

تحديد مناط الإيمان والكفر في أصل الدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحديد مناط الإيمان والكفر في أصل الدين   تحديد مناط الإيمان والكفر في أصل الدين I_icon_minitimeالأحد 15 مارس - 12:51

ابو اسيد كتب:
اسال الله العلي القدير مثبت القلوب ان لا يكون لهذه الدعوة مجيب


آمييييييييييييييييين يارب العالمين..


نضر الله وجهك وجعل أتباع الحق نهجك..

والله أكبر ولله الحمد..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الله المصري
عضو هام



عدد الرسائل : 187
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

تحديد مناط الإيمان والكفر في أصل الدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحديد مناط الإيمان والكفر في أصل الدين   تحديد مناط الإيمان والكفر في أصل الدين I_icon_minitimeالأحد 15 مارس - 13:43

السلام عليكم
كنت أعلم أنه لا مجيب وأنه لا يوجد من يناقش مثل هذه المواضيع
فلسنا في منتدي أبو حمزة وابو مريم مثلا
كم اشتقنا اليه والي مناقشة ومذاكرة أشرف العلوم
وعلي العموم يتم مناقشة هذه المواضيع في منتدي الألوكة
حقاً " ليس العجب ممن نجا ولكن كل العجب كيف نجا
أي حق تتبعونه دون معرفته ومعرفة حدودة ودون مناقشته وإستذكاره والدعوة اليه علي علم .

لا حول ولا قوة الا بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ
عضو جديد



عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 12/03/2009

تحديد مناط الإيمان والكفر في أصل الدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحديد مناط الإيمان والكفر في أصل الدين   تحديد مناط الإيمان والكفر في أصل الدين I_icon_minitimeالأحد 15 مارس - 23:10

قال بعض السلف اذا رأيت الرجل كثير الكلام فأعلم أنه قليل العمل
وقال بعضهم وإذا رأيت الرجل يبحث عن الفتن فلا تسلك طريقا هو سالكه وفر منه فرارك من الأسد
منتدي الالوكه وهؤلاء الذين ذكرتهم لا نعلم عنهم اسلام فباي دين تدين ايها الرجل
وهل خلقنا الله لنجادل ونناضل عن بكره ابينا لمعرفه تلازم الظاهر بالباطن وقواعد لن يسأل عنها الموحد يوم القيامه ومعرفتها تضر ولا تنفع للعامي الذي يكفيه ان يعلم انه لا اله الا الله بما علمها الصحابه الطيبين
فالوالله لو سألت سؤالا ممن سألت لصحابي من صحابه النبي محمد لن يجيب والسبب معروف لأن الصحابه تركوا الكلام او لم يستحدث في عهدهم ولكنهم فطنوا وعلموا المراد من العلم هو العمل فانكبوا يعملون نسأل الله الهدايه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد إبراهيم
نائب المدير
أحمد إبراهيم


عدد الرسائل : 324
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

تحديد مناط الإيمان والكفر في أصل الدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحديد مناط الإيمان والكفر في أصل الدين   تحديد مناط الإيمان والكفر في أصل الدين I_icon_minitimeالإثنين 16 مارس - 2:24


السلام عليكم
توضيح من مشرف

من أراد نشر موضوع ليفيد به الناس على حسب علمه فليفعل لا يمنعه أحد من ذلك، ومن أراد أن يدعو الناس لمناقشة كلامه فليفعل ولا يحق لأحد منعه، ولكن إذا رأى مسبقا أن لا أحد سيستجيب له لماذا ينشره أصلا ؟ !!

كنا نظن أن هذه المشكلة إنتهت، فمن أراد أن يناقش بكلام علمي يتفضل، ومن رأى أن الإعراض خير له فلم يجبره أحد على المشاركة ولا يمنع غيره إلا بنصيحة مبررة.

ولأنني أحد المشرفين فقط رأيت من واجبي تعديل الأمر وتوضيح طريقة العمل في المنتدى، وإلا فالحق يقال أنه صار المرء تتشنج خلايا دماغه من قراءة ما يكتب في بعض الحوارات والله المستعان، فما بالك بغيرنا يا أبا عبد الله، بهذه الطريقة حتى ولو كان كلامك حق فلن يهتم به أحد وإن دخل فهو لا ينتظر غير الكلام الجانبي كما هو حاصل، فالأحسن ألا ترد عليه واهتم بالأهم، أما كلام غيرك إن كان باطلا وخارجا عن الموضوع فلا يضرك.

لكن الغريب أن من تكلم معك تقول له إقرأ أولا ما كتبته حتى تفهم ما أقول وهذا حق، لكن إن لم يتكلم فهو عندك مقلد كما ذكرت من قبل ومعرض عن النقاش لأسباب باطلة وليس لديه أدلة على عقيدته، لكننا لا نشك أن علماء القرون الأولى الذين لم يردوا على كل شبهات زمانهم، لأنها لا تحصى ولا تعد، ومنها ما سبب حروبا ولم يفلح هؤلاء العلماء في إقناع غيرهم وبعض الشبهات لم يتكلموا فيها إلا كلاما قليلا، وهل نقول لهؤلاء أنتم لستم كأبي مريم وتلامذته الذين يجيبون عن كل شبهة تخرج من أفواه الناس !!! ولو أن أعرابيا من الصحابة سألته هذا السؤال فماذا تنتظر منه كجواب، فهو فهم الإسلام ببساطة وليست لديه قوة إقناع وعلم في الرد على الشبهات، بل إن ذلك الجيل الأول لم يعرف مثل هذه الأفكار مطلقا، فهل هو مقلد واتبع الإسلام على غير بصيرة بمجرد أنه لم يفهم شبهتك أو لم يستطع إقناعك أو لم يكن له وقت لقراءة كلامك لأنه مهتم بالرد على شبهات البسطاء من الناس الراغبين في فهم التوحيد البسيط ولم يتعرضوا للشبهات المعقدة.

وقد يكون الإخوة مهتمين بقضايا أخرى لا تقل أهمية عن قضيتك، وهذا ملاحظ، ولكل إنسان طاقته وقدراته في الفهم والرد، فإن كنت تستطيع الرد على الكثير من الشبهات وتكتب عشرات الصفحات في ساعة واحدة فغيرك يبقى يتأمل في فقرة لأسبوع كامل، ويقرأ كلامك في سنة أو أكثر ولا يمكنك أن تقول أن طريقتك خير من طريقته وإن كانت المقارنة هنا لا معنى لها لأننا نريد أن نقول أن هناك أعذارا يجب مراعاتها وتفهمها وعدم إساءة الظن بالإخوة.

من رأى أن أبا مريم أو غيره يمكنهم إفادته فعناوينهم ومواقعهم معروفة ونسأل الله أن يظهر الله الحق على ألسنتهم على الأقل في هذه المسألة وأن يهديهم الله جميعا، والرجل المذكور مسجل هنا ويدخل أحيانا ولا يرد ولم نلزمه يوما بالرد ولم نذكره مطلقا، فلا إكراه في الدين ولا في النقاش ولا نرى أن هذه الطريقة تؤدي إلى خير يوما، أما منتدانا الجديد هذا فلا يحتوي على طلبة علم في جامعات أم القرى وغيرها مثل منتدى الألوكة الذي ذكره أحد الأعضاء ومن كان يرى أنه سيجد من يناقشه هناك فليتفضل نسأل الله أن يعينه على ابتغاء الحق، وإن شئت أعطيناك منتديات أخرى مثل الألوكة وأهل الحديث لعلك تستفيد أو تفيد الناس هناك، ونسأل الله ألا تملأ الصفحات هناك بإتهامك بالتكفير وأنك من الخوارج أو تغلق مواضيعك إذا تجاوزت الخطوط الحمراء عندهم كما حدث معنا، وإن كان لك صفحات تناقش فيها هذه المسائل هناك فضعها هنا ليقرأها من أراد ذلك وانتهى.

--> وما أراه في قضيتك يا أبا عبد الله أن تكتفي بذكر كلامك هنا أو في مواقع أخرى مفصلا أو ملخصا، وتضع معه عنوانك الخاص وموقعك لمن يريد زيادة في التفصيل، ومن ثمّ من أراد أن يناقشك فكل الوسائل متوفرة لذلك سواء هنا في المنتدى أو على الخاص، ومن لم يرغب في ذلك فلا يرد بكلام خارج عن الموضوع مطلقا ونحن نحاول تنظيم هذه الحوارات حتى لا تخرج عن منطلقها العلمي، ونمنع من أراد سب أو شتم الأشخاص بقدر المستطاع، ولكن ما يحدث هنا لا ينبئ بخير مطلقا وليس بطريقة لطلب العلم أبدا، فإن كنت ترى منتديات أو مواقع أكثر نفعا من هذا فتفضل والله يعينك ونحن لم نقل أن العلم توقف عندنا ونحن الأعلم من بين الخلائق، وإن كنت ترانا قليلي علم فمنتدانا لم يلزمك بطلب العلم من هنا فحسب وهو مفتوح للجميع فادعُ بالله عليك من تراه صاحب علم ليشارك هنا.

طلب من كل الأعضاء وفي كل المواضيع : أرجو ألا نعود لمثل هذا الكلام وهذا المستوى، المنتدى وضع للجميع ولمناقشة جميع القضايا المهمة التي نحتاجها في هذه الفترة ولا يحق لنا تغطية الشبهات بل الرد على ما نراه يهم الناس على حسب قدراتنا، ولم يكلفنا الله بالرد على كل من فتح فمه بخلاف كلام الله، وفي المقابل، لا يحق لصاحب دعوى أن يلزم الناس بالرد وإلا اتهمهم بالتقليد ووظف كلامات تدعو إلى التعصب كمقارنة أعضاء المنتدى الجديد هذا بغيرهم خاصة ونحن نتفق على أنهم ليسوا على شيء، ومعظمهم دعاة للكفر والعياذ بالله وعدم الرد عليك لا يسلتزم أن المنتدى قليل الفائدة بل إنه أنشىء لتعليم التوحيد لعوام الناس الذين لا تتطرق عقولهم شبهات كثيرة، وكذلك نوفر ساحة لعرض بعض الشبهات وننتظر ممن له علم للرد عليها ونطلب منهم ذلك بالتي هي أحسن ولا نلزمهم بذلك وإلا صاروا مقلدين، وكذلك ننشر البحوث والرسائل لتوضيح بعض المسائل التي تصادم الباحثين عن الحقيقة في مختلف البلدان وفي ذلك خير كبير كما لا يخفى عليك، وكم من باحث منعه من الإسلام قلة المصادر والواقع المنحرف رغم حسن نيته.

إن لم نفلح في إقناع غيرنا بما نقول به فلنضع إحتمالا آخر غير قلة فهم المخالف أو عناده أو قلة علمه وهذا من باب الصبر على المدعو، فقد يكون المشكل في طريقة دعوتنا، في أخلاقنا معه أي في طلبنا للحوار معه أو في مواجهتنا لشبهاته والرد عليها، ولنقتدي برسولنا صلى الله عليه وسلم في ذلك


وهذه نصيحة للجميع، فالأخلاق عامل مهم، فليتوقف كل منا عن الكلام قليلا ويراقب لسانه ويسأل : هل أطلب من الناس العلم بهذه الطريقة وهل أعلّم الناس بهذه الطريقة وهل سيُقبل مني بهذا الغلاف السيء، هل يحق لي إلزامهم بذلك ؟ هل يحق لنا تكميم الأفواه وإسكاتها لتفادي الشبهات؟ قد يكون ذلك في بعض الأحيان لكننا في مجلس علمي.
هناك احتمال ولو واحد في الألف أن يكون الخطأ في طريقة معاملتنا للناس ولنحسن طلب وإيصال العلم لهم

العلــم كنـزٌ والأخلاقُ تحفـظه -- إن تفسـدِ الأرضُ تذهبْ نعمـةُ المطـرِ
إبليـسُ أعلمُ أهلِ الأرضِ قاطبـةً -- والنـاس تلعــنه في البـدو والحضـرِ

أسأل الله العفو والعافية وأن يلهمنا رشدنا ويهدينا لخير سبيل ويثبتنا عليه، وما كتبت حرفا إلا محبة في الخير لك أولا يا أبا عبد الله وللمنتدى وأعضائه جميعا وللمسلمين بغية تنظيم الحوارات.

والسلام


عدل سابقا من قبل احمد ابراهيم في السبت 21 مارس - 17:50 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الله المصري
عضو هام



عدد الرسائل : 187
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

تحديد مناط الإيمان والكفر في أصل الدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحديد مناط الإيمان والكفر في أصل الدين   تحديد مناط الإيمان والكفر في أصل الدين I_icon_minitimeالإثنين 16 مارس - 8:14

لا تعليق

جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحديد مناط الإيمان والكفر في أصل الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوحيد الخالص :: منتديات الحوار في مسائل العقيدة :: توحيد الألوهية وما يتعلق به من مسائل-
انتقل الى: