الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

بسم الله الرحمن الرحيم

نعلن لكافة أعضاء وزوار المنتدى أنه قد تم بفضل الله افتتاح

منتدى التوحيد الخالص

في نسخة جديدة ومطورة، والذي سيوفر إن شاء الله لرواده تسهيلات إضافية لاحتوائه على امتيازات وخصائص حديثة أفضل من سابقه

وقد تم اختيار إحدى أفضل الشركات العالمية المتخصصة لرفع المنتدى وضمان أفضل خدمة لرواده إن شاء الله تعالى

ولذلك نرجو من الجميع التسجيل بنفس الأسماء في المنتدى الجديد
www.twhed.com/vb






شاطر | 
 

 متى يكفر الجالس في المجالس الكفرية؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجديد
عضو هام


عدد الرسائل : 175
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

مُساهمةموضوع: متى يكفر الجالس في المجالس الكفرية؟   الإثنين 15 سبتمبر - 12:12

هل يكفر الجالس في المجالس الكفرية ان لم ينكر بلسانه ولم يفارق المجلس؟ ام يشترط لتكفيره الرضي بالكفر؟ وهل يعد عدم انكاره وعدم مفارقته للمجلس رضي بالكفر؟ وهل يجوز الجلوس في تلك المجالس في حالة الضرورة؟ وهل يختلف الحكم في هذه المسالة على حسب الدار ؟وماهو المجلس الكفري حقيقة ؟ هل هو الذي أسس للكفر ام اي مجلس قيل فيه الكفر ؟ وهل يختلف ان كان الكفر الذي يقال في المجالس كفر استهزاء وتنقص للادلة الشرعية وبين كفر الكافرين من تمجيدهم لا اهلهتم الباطلة؟ وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبونخلة
عضو نشيط


عدد الرسائل : 49
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: متى يكفر الجالس في المجالس الكفرية؟   الأربعاء 31 ديسمبر - 9:46

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى من أتبع هداه ..
أما بعد : فأنظر أخي لهذه الإجابة لعلها تفيدك :
ذكرها الشيخ أحمد ابن عتيق في رسالة "سبيل النجاة و الفكاك من موالاة المرتدين والأتراك الموجودة في كتاب مجموعة التوحيد قال رحمه الله :
" ( فصل و أمّا المسألة الثانية وهي " التي يصير به المسلم مرتدا ":
...... ....... .......

الأمر الرابع : الجلوس عند المشركين في مجالس شركهم من غير إنكار
و الدليل قوله تعالى : {وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً }. [ النساء : 140 ] .
و في أجوبة آل الشيخ رحمه الله لمّا سئلوا عن هذه الآية و عن قوله صلى الله عليه و سلم :
" من جامع الشرك أو سكن معه فهو مثله ".
قالوا : الجواب إنّ هذه الآية على ظاهرها ، إنّ الرجل إذا سمع آيات الله يُكفر بها و يُستهزأ بها فجلس عند الكافرين المستهزئين بآيات الله من غير إكراه و لا إنكار و لا قيام عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره فهو كافر مثلهم و إن لم يفعل فعلهم لأن ذلك يتضمن الرضا بالكفر و الرضى بالكفر كفر .و بهذه الآية و نحوها استدل العلماء على أنّ الراضي بالذنب كفاعله فإن ادعى أنّه يكره ذلك بقلبه لم يقبل منه لأن الحكم بالظاهر و هو قد أظهر الكفر فيكون كافرا .
و لهذا لمّا وقعت الردة و ادعى أناس منهم أنّهم كارهون ذلك لم يقبل منهم الصحابة بل جعلوهم كلّهم مرتدين إلاّ من أنكر بلسانه . و ذلك قوله في الحديث : " من جامع المشرك و سكن معه فهو مثله " على ظاهره و هو أن الذي يدعي الإسلام و يكون مع المشركين في الاجتماع و النصرة و المنزل بحيث يعدّه المشركون منهم فهو كافر مثلهم و إن ادعى الإسلام إلاّ أن يكون يظهر دينه و لا يتولى المشركين " .إهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجديد
عضو هام


عدد الرسائل : 175
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: متى يكفر الجالس في المجالس الكفرية؟   الأربعاء 31 ديسمبر - 10:15

[size=18]جزاك الله خيرا" اخي (ابو نخلة) ولكن ماهو المناط المكفر للجالس أهو الجلوس من غير أكراه ولا انكار؟ أم الرضي القلبي بالكفر ؟ وان كان فعل الجلوس كفر فلا ينجوا من الكفر الا المكره فقط فلاعبرة بالانكار او غيره...وقد علمنا أن الله عزوجل رخص في الجلوس مع المشركين اثناء خوضهم وكفرهم بأيات الله بمكة في وقت الاستضعاف وهو قوله تعالى ( وماعلى الذين يتقون من حسابهم من شئ ولكن ذكرى) الانعام 69... مع الاقتصار على تذكيرهم فقط ...والمقطوع به أن الله لم يرخص بالكفر الا في حالة الاكراه فقط مع اطمئنان القلب بالايمان...فالقول بان فعل الجلوس بالمجالس الكفرية كفر...يلزم منه القول بان الله رخص بالكفر في غير الاكراه...[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبونخلة
عضو نشيط


عدد الرسائل : 49
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: متى يكفر الجالس في المجالس الكفرية؟   الأربعاء 31 ديسمبر - 11:05

جلوس (غير المكره ) في مجلس كفر من غير إنكار باليد أو اللسان .. يعتبر (علامة ظاهرة)على الرضى القلبي ..وهو أمر باطن لايمكن الوصول إليه ولكن يمكن الوصول للعلامات الظاهرة الدالة عليه . حيث أننا أمرنا بالظاهر والله يتولى السرائر .كما أجاب آل الشيخ رحمهم الله .
فصح أنه ينجوا من الكفر من جلس وغير بلسانه أو يده . والله أعلم


عدل سابقا من قبل أبونخلة في الأربعاء 31 ديسمبر - 12:43 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبونخلة
عضو نشيط


عدد الرسائل : 49
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: متى يكفر الجالس في المجالس الكفرية؟   الأربعاء 31 ديسمبر - 11:18

وأرجوا أن يفيدك هذا الكلام للإمام الشاطبي رحمه عن تلازم الظاهر والباطن :

قال الإمام الشاطبي رحمه الله :[ ومن هنا جعلت الأعمال الظاهرة فى الشرع دليلا على ما فى الباطن .. فإن كان الظاهر منخرما حكم على الباطن بذلك أو مستقيما حكم على الباطن بذلك أيضا
وهو أصل عام فى الفقه وسائر الأحكام العاديات والتجريبيات بل الإلتفات إليها من هذا الوجه نافع فى جملة الشريعة جدا والأدلة على صحته كثيرة جدا وكفى بذلك عمدة أنه الحاكم بإيمان المؤمن وكفر الكافر وطاعة المطيع وعصيان العاصي وعدالة العدل وجرحة المجرح وبذلك تنعقد العقود وترتبط المواثيق إلى غير ذلك من الأمور بل هو كلية التشريع وعمدة التكليف بالنسبة إلى إقامة حدود الشعائر الإسلامية الخاصة والعامة ] الموفقات ج1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبونخلة
عضو نشيط


عدد الرسائل : 49
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: متى يكفر الجالس في المجالس الكفرية؟   الأربعاء 31 ديسمبر - 12:05

أما قاعدة - الضرورة تبيح المحظورة - فليست على إطلاقها كما يظنها كثيرا من الناس ويجعلونها رخصة في فعل الكفر والشرك والعياذ بالله .
ولعل هذا الكلام الهام للإمام إبن تيمية رحمه الله مفيد في الموضوع :

قال رحمه الله [ إن المحرمات قسمان:
أحدهما: ما يقطع بأن الشرع لم يبح منه شيئاً لا لضرورة ولا لغير ضرورة: كالشرك ، والفواحش، والقول على الله بغير علم. والظلم المحض، وهى الأربعة المذكورة في قوله تعالى
قل إنما حرم ربي الفواحش ماظهر منها ومابطن، والإثم والبغي بغير الحق، وأن تشركوا بالله مالم يُنَزّل به سلطاناً، وأن تقولوا على الله مالا تعلمون) ـ الأعراف 33 ــ.
فهذه الأشياء محرمة في جميع الشرائع، وبتحريمها بعث الله جميع الرسل، ولم يبح منها شيئاً قط، ولا في حال من الأحوال، ولهذا أنزلت في هذه السورة المكية، ونفي التحريم عما سواها، فإنما حرمه بعدها كالدم والميتة ولحم الخنزير حرمه في حال دون حال، وليس تحريمه مطلقاً.
وكذلك «الخمر» يباح لدفع الغصة بالاتفاق، ويباح لدفع العطش في أحد قولي العلماء، ومن لم يبحها قال: إنها لاتدفع العطش، وهذا مأخذ أحمد. فحينئذ فالأمر موقوف على دفع العطش بها، فإن علم أنها تدفعه أبيحت بلا ريب. كما يباح لحم الخنزير لدفع المجاعة، وضرورة العطش الذي يرى أنه يهلكه أعظم من ضرورة الجوع، ولهذا يباح شرب النجاسات عند العطش بلا نزاع، فإن اندفع العطش وإلا فلا إباحة في شيء من ذلك.] (مجموع الفتاوي ج14
)


فلا رخصة في الكفر إلا للمكره وقلبه مطمئن بالإيمان .. والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجديد
عضو هام


عدد الرسائل : 175
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: متى يكفر الجالس في المجالس الكفرية؟   الأحد 4 يناير - 6:14

جزاك الله خيرا" أخي (ابو نخلة) ولكن مازال الأشكال عالقا"في ذهني ...فأن قلنا بان( فعل الجلوس) في المجالس الكفرية (فعل كفري) فالصواب أن لايعذر فيه الا المكره..فلايعذر من أنكر ولا غيره وأيضا"فالبعض يجوز الجلوس لاجل التخذيل وغيره .. اي من يجلس لكي يعرف مايقول اعداء الله ومايخططون له ضد المسلمون..فالقول بان مجرد الجلوس (فعل كفري)فلايجوز أعذار احد غير المكره والله أعلم.... وكذلك القول بان (فعل الجلوس)كفر يجعلنا اهمال نصوص صحيحة صريحة في اعذار الجالس في حالة (الضرورة) وهو قوله تعالى (وماعلى الذين يتقون من حسابهم من شئ) فقال المفسرون في هذه الاية " انها نزلت ترخيص للمسلمون بمكة بعدما أنزل الله تعالى(واذا رايت الذين يخوضون...الخ )الاية...فشق ذلك على المسلمون..فانزل الله قوله تعالى (وماعلى الذين يتقون...الخ)الاية ترخيصا"للجلوس مع الاقتصار على تذكيرهم.. فالذي أراه من منطلق هذه النصوص وغيرها هو: 1/ انه يشترط لتكفير الجالس (الرضي القلبي) الرضي بالكفر ..2/ يكفر الجالس كفرا"ظاهرا"تبعا"يزول هذا الحكم بمعرفتنا بمعتقده..والله أعلم ..أسال الله ان يرينا الحق حقا" ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا" ويرزقنا اجتنابه..والحمد لله رب العالمين..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متى يكفر الجالس في المجالس الكفرية؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوحيد الخالص :: منتديات الحوار في مسائل العقيدة :: توحيد الألوهية وما يتعلق به من مسائل-
انتقل الى: