الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

بسم الله الرحمن الرحيم

نعلن لكافة أعضاء وزوار المنتدى أنه قد تم بفضل الله افتتاح

منتدى التوحيد الخالص

في نسخة جديدة ومطورة، والذي سيوفر إن شاء الله لرواده تسهيلات إضافية لاحتوائه على امتيازات وخصائص حديثة أفضل من سابقه

وقد تم اختيار إحدى أفضل الشركات العالمية المتخصصة لرفع المنتدى وضمان أفضل خدمة لرواده إن شاء الله تعالى

ولذلك نرجو من الجميع التسجيل بنفس الأسماء في المنتدى الجديد
www.twhed.com/vb






شاطر | 
 

 تنبيهٌ مهم لمن يقرأ أو ينقل من كتب علماء التوحيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملة الإبراهيمية
عضو نشيط


عدد الرسائل : 40
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

مُساهمةموضوع: تنبيهٌ مهم لمن يقرأ أو ينقل من كتب علماء التوحيد   الخميس 12 فبراير - 2:23

وهو وجود بعض الدس أو الحذف أو التغيير و التلاعب في بعض فتاوى أو كلام أحد العلماء من قبل النساخ أو من قبل ناشري و محققي هذه الكتب من مشركي زماننا

ولهذا يستغرب المرء المسلم عندما يقرأ لعالم التوحيد وعلمه الشيخ الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب رحمه الله ، وهو يقرر التوحيد بوجوب الكفر بالطاغوت و تكفير المشركين والبراءة من الشرك وأهله
ثم يصطدم بكلام مغاير تماماً لما قرره ! فيجد مثلاً قوله نحن لا نكفر الناس أو لا نكفر المشركين حتى تقام الحجة عليهم !

أو القول بعذرهم بسبب الجهل !



أو ما ينسب إليه او لشيخ الإسلام ابن تيمية عدم تكفير الروافض أو المشركين أو ابن عربي والحلاج .. ونحو ذلك



وكذلك ما نسب لشيخ الإسلام أو ابن القيم من كلام باطل حول حديث الموصي بتحريقه



فكتب هؤلاء العلماء الأفاضل دخل عليها من الدس و التحريف أو الحذف و البتر الشيء الكثير
والمطلع عليها يجد بعض التناقض في كلامهم !


ونحن نربأ بأمثالهم أن يقولوا مثل هذا ، فإن كنا نحن لا نرضى بهذا على أنفسنا ونحن أقل منهم علماً و شأناً
فكيف نقبل بنسبتها إليهم ؟



فأرجو من قاريء أو ناقل ، يحب الإنصاف و العدل ، ان لا ينقل مثل هذه العبارات المشتبه فيها أو يحتج بها
ووجب التنبه والقراءة الفاحصة المتيقظة


وفي كتاب الله البلغة و الكفاية عن ما عداه


والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف
عضو هام


عدد الرسائل : 247
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: تنبيهٌ مهم لمن يقرأ أو ينقل من كتب علماء التوحيد   الخميس 12 فبراير - 10:58

بسم
الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خيرا الاخ الملة الابراهيمية
اولا وقبل كل شيءكل موحد يعلم ان اقوال العلماء يستدل لها ولا يستدل بها فان كان كلام العالم معه دليل من قول الله ورسوله اخدنا به وان لم يكن لم ناخد به ولا ننكر ان كل عالم يقول بهدا مثل الشافعي وغيره من العلماء انه ادا تعارض قوله مع قول الله يضرب بقوله عرض الحائط
اما بخصوص الجهال الدين يعدرون بالجهل ويستدلون باقوال ابن تيمية كقوله انا لا اكفر من يعبد قبة الكواز وغيردلك من الاقوال فان الملاحظ لكل من قرا كتابات الشيخ انه في مواضع اخرىمن كتبه يكفر ولكن يقول كلمة شرك فالمقصود من قول ابن تيمية انه لا يكفر اي التكفير المستلزم للعقوبة بان يستحل دمه وماله فهو يفرق بين الكفر والشرك فيجعل كل من اشرك بالله هو مشرك لا يعدر بالجهل او التاويل او القصد... ولا يقتل ...ومثال لدلك اهل قرية يكفرون ولكن التكفير الغير المستلزم للعقوبة حتى يبلغوا ويعترضوا عني الحق...هدا ما قصده الشيخ والله اعلم
والملاحظ ان كلام الشيخ ابن تيمية بالخصوص انزلق في عدم فهمها او بتحريفها والله اعلم اقدام واقدام ومن اهم هده الامور امر الرجل الدي امر بنوه ان يحرقوه...فدهب اتباع الالباني بالعدر بالجهل في اصل الدين استنادا لهدا الحديث ودهب البعض الاخر بالعدر فقط في مسائل الاسماء والصفات واعتبروا المسالة خفية وقد قام الاخوة بالتفصيل في هده المسالةوخيرا كبيرا ان كتبوا المنجدة جزاهم الله خيرا ووضحوا فيه الامور التي يعدر فيها الجاهل بجهله في الاسماء والصفات والامور التي لا يعدر فيها...وانا انقل بادن الله بعض الايات القرانية التي ان دلت على شيء فانها تدل على ان الله على كل شيء قدير
يقول تعالى في سورة الرعد وان تعجب فعجب قولهم ا.دا كنا ترابا ان لفي خلق جديد اولئك الدين كفروا بربهم...الاية5
ويقول تعالى في سورة الاسراء دلك جزائهم بانهم كفروا باياتنا وقالوا ا.دا كنا عظاما ورفثا ان لمبعوثون خلقا جديدا اولم يروا ان الله الدي خلق السموات والارض بقادر على ان يخلق مثلهم وجعل لهم اجلا لا ريب فيه فابى الظالمون الا كفورا الاية99
ويقول تعالى في سورة المومنون ايعدكم انكم ادا متم وكنتم ترابا وعظما انكم مخرجون هيهات هيهات لما توعدون الاية 35 36
ويقول تعالى بل قالوا مثل ما قوال الاولون قالوا ا.دا متنا وكنا ترابا وعظما انا لمبعوثون الاية 82
ويقول تعالى في سورة ياسين وضرب لنا مثلا ونسي خلقه قال من يحي العظام وهي رميم قل يحييها الدي انشاها اول مرة وهو بكل خلق عليم الاية79
ويقول تعالى في سورة الجاثية قل الله يحييك ثم يميتكم ثم يجمعكم ليوم لا ريب فيه ولكن اكثر الناس لا يعلمون الاية 26
ويقول تعالى في سورة الشورى هو يحي ويميت وهو على كل شيء قدير الاية9
ويقول تعالى في سورة الاحقاف اولم يروا ان الله الدي خلق السموات والارض ولم يعي بخلقهن بقادر على ان يحي الموتى بلى انه على كل شيء قدير الاية 33
سبحان الله كل هده الايات تترك وينظر لقول ابن تيمية
ان كفر الاولين للبعث كان بسبب عدم اسيعاب عقولهم الناقصة لدلك كيف يبعث الله الاجسام بعد ان تصير ترابا فهل اعدرهم الله على دلك في الايات
فكيف يقال ان الرجل جهل قدرة الله بعد ان امر بنوه باحراقه...
ولكن الامر كله كما قال تعالى وما قدروا الله حق قدرهجاء في تفسير ابن كثير...هم الكفار الدين لم يؤمنوا بقدرة الله عليهم فمن امن ان الله على كل شيء قدير فقد قدر الله حق قدره ومن لم يؤمن بدلك فلم يقدر الله حق قدره
فالواجب تاويل النحديث وفقا للايات القرانية وهدا كان منهج السلف الصالح حينما فسروا قوله تعالى في سورة الانبياء ودا النون اد دهب مغاضبا فظن ان لن نقدر عليه..قال الضحاك اي نضيق عليه وعن ابن عباس مثل دلك ومجاهد..
فالواجب تاويل الاحاديث وفقا للايات القرانية حتى لا يحدث تناقض.. فمن تامل ايات الله فانها تدعوا الى توحيد الله ومعرفته بدكر اسماء الله واوصافه وافعاله الدالة على تفرده بالوحدانية واوصاف الكمال


عدل سابقا من قبل سيف في السبت 21 فبراير - 10:37 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملة الإبراهيمية
عضو نشيط


عدد الرسائل : 40
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: تنبيهٌ مهم لمن يقرأ أو ينقل من كتب علماء التوحيد   الجمعة 13 فبراير - 7:42

وإياك أخي الفاضل سيف ، وألفت إنتباهك لخطأ جاء في ردك


وهو التفريق بين الكفر و الشرك من ناحية الحكم الشرعي وليس اللفظي أو أحكام المعاملات و الحرب و الصلح ... إلخ


فالشرك كفر ، والمشركون كفار ، وكلاهما يعني ضد الإسلام أو التوحيد


فكما أن الكافر حلال الدم و المال كذلك المشرك عند رفضه الإسلام والمشرك والكافر لا جزية لهما


والمستثنى من هؤلاء أهل الكتاب فقط ، من ناحية الجزية والمعاملة والطعام ... إلخ



والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف
عضو هام


عدد الرسائل : 247
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: تنبيهٌ مهم لمن يقرأ أو ينقل من كتب علماء التوحيد   السبت 14 فبراير - 11:20

بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خيرا الاخ الملة الابراهيمية
فالشرك كفر ، والمشركون كفار ، وكلاهما يعني ضد الإسلام أو التوحيد

نعم اخي انا لم افرق بين الشرك والكفر فالله خاطبهم باسم الشرك والكفر ولو قبل بلوغ الحجة يقول تعالى 'وصدها ما كانت تعبد من دون الله انها كانت من قوم كافرين'وقال "ما كان للمشركين ان يعمروا مساجد الله شاهدين على انفسهم بالكفر"وقال "ومن يدع مع الله الها اخر لا برهان له به فانما حسابه عند ربه انه لا يفلح الكافرون"وغير دلك من الايات
اما عن تفريقي ففي بعض الاحكام فقط وهو القتل والقتال لقوله تعالى وماكنا معدبين حتى نبعث رسولا
قال الشيخ في الفتاوى2/78 الكفر المعدب عليه لا يكون الا بعد الرسالة وقال ابا بطين في الدرر قال ان قول الشيخ تقي الدين ان التكفير والقتل موقوف على بلوغ الحجة
وعند مسلممن حديث بريدة رضي الله عنه وفيه ادا لقيت عدوك من المشركين فادعه الى ثلاث خصال... الحديث
وانا قصدت بهدا التفريق حتى يتضح كلام الشيخ عندما يقول لا نكفر فانه يعني التكفير المستلزم للعقوبة
قال ابن تيمية(اسم الشرك يثبث قبل الرسالة لانه يشرك بربه ويعدل به) الفتاوى20/38
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملة الإبراهيمية
عضو نشيط


عدد الرسائل : 40
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: تنبيهٌ مهم لمن يقرأ أو ينقل من كتب علماء التوحيد   السبت 14 فبراير - 12:27

وإياك أخي الفاضل سيف

وأشكر لك حرصك على الخير وسعيك للحق والوقوف عنده

ولو أنك استبدلت عبارة " التكفير للمشركين " بالحرب أو القتال قبل التبليغ و الإنذار لزال الإشكال

والحمد لله الذي هدانا لهذا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو جهاد المهاجر
عضو نشيط


عدد الرسائل : 29
تاريخ التسجيل : 13/07/2009

مُساهمةموضوع: المشرك كافر بالله   الجمعة 24 يوليو - 5:23

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ..اما بعد ..جزى الله الاخ سيف خيرا ونفع به الامةهو وكل من يعمل فى هذا المنتدى المبارك لنصرة دين الله عز وجل ..امين..اما بعد...............ان افهم الناس لكلام الشيخ محمد بن عبد الوهاب هم ابناؤه واحفاده وتلاميذته وقد قالوا رحمهم الله ان الكفر الذى تحدث عنه الشيخ محمد هو الكفر المستلزم للعقوبة..وليس معنى هذا انه رحمه الله لا يكفر فاعل الشرك بل انه فى كل كتبه ورسائله يحكم على فاعل الشرك انه مشرك كافر بالله..ولكن سنة الانبياء والمرسلين انهم كانوا ياتون المشركين فيدعونهم اولا الى عبادة الله وحده لاشريك فان اصر المشركون على كفرهم وعاندوا وجحدوا استحقوا بذلك القتل والعقاب فقاتلهم الانبياءحتى تكون كلمة الله هى العليا.وهذا ما فعله الشيخ محمد مع المشركين والله اعلم ..........ومعلوم ان الانبياء والمرسلون واتباعهم يعلمون ويقرون ان المشرك كافر بالله ..بل ان الله عز وجل قد جعل الناس قسمين كافر ومؤمن فاما كلمة مؤمن فتشمل المحسن والمؤمن والمسلم ..واما كلمة كافر فتشمل المشرك والكافر سواء كان من اهل الكتاب اوممن لم يكفرون من عبد غير الله اوممن خرجوا عن صراط الله المستقيم من الفرق بعد اقامة الحجة .او المنافقين النفاق الذى يخرج من الملة وما شابه ذلك من كل انواع الكفر..ولو ان الله عز وجل قال ان فاعل الشرك مشرك كافر بالله وقال اى واحد من العلماء كائنا من كان عنه انه مسلم معذور .من نصدق؟الله ..ام العلماء ..نبئونى بعلم ان كنتم صادقين..اما انا وكل الموحدين فنصدق الله عز وجل ونشهد ان المشرك كافر بالله بل من لم يكفره وكذلك من لم يكفرمن لم يكفر المشركين لانه لم يات باصل الاسلام...اما بالنسبة للرجل الذى ذرى نفسه وقال لئن قدر الله على..من المعلوم ان القدرة منها القدرة المطلقة ومطلق القدرة..اما القدرة المطلقة..هى الايمان بان الله على كل شىء قدير وهذا ماكان يؤمن به ذلك الرجل ويدل على ذلك انه وضع لابنائه تلك الخطة ان يحرقوه بعد موته ثم يطحنوه حتى يصير رمادا ثم يرموا نصفه فى البر ونصفه فى البحرثم يقول لهم لئن قدر الله على لعذبنى فهو لو لم يعلم ان الله قادر عليه ما طلب من ابنائه ان يفعلوا به هكذا ولكنه فعل هذا لايمانه ان الله يقدر عليه فخا ف منه لقد شك هذا الرجل فى مطلق القدرة وهى جزيئية من القدرة..فظن انه اذا فعل به هكذا فيصعب تجميعه فهو شك فى جزيئية من القدرة ولم يشك فى ان الله قادر على كل شىء....والله اعلم.................................................................................. ابو جهاد المهاجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنبيهٌ مهم لمن يقرأ أو ينقل من كتب علماء التوحيد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوحيد الخالص :: منتديات الحوار في مسائل العقيدة :: توحيد الألوهية وما يتعلق به من مسائل-
انتقل الى: