الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

بسم الله الرحمن الرحيم

نعلن لكافة أعضاء وزوار المنتدى أنه قد تم بفضل الله افتتاح

منتدى التوحيد الخالص

في نسخة جديدة ومطورة، والذي سيوفر إن شاء الله لرواده تسهيلات إضافية لاحتوائه على امتيازات وخصائص حديثة أفضل من سابقه

وقد تم اختيار إحدى أفضل الشركات العالمية المتخصصة لرفع المنتدى وضمان أفضل خدمة لرواده إن شاء الله تعالى

ولذلك نرجو من الجميع التسجيل بنفس الأسماء في المنتدى الجديد
www.twhed.com/vb






شاطر | 
 

 هام جدا جدا (أدب المناظرة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبد الله المصري
عضو هام


عدد الرسائل : 187
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

مُساهمةموضوع: هام جدا جدا (أدب المناظرة)   الأربعاء 4 فبراير - 14:48

أدب المناظرة

أنا لا أقول إلا ما أعتقد، ولا أعتقد إلا ما أسمع صداه من جوانب نفسي؛
فربما خالفت الناس في أشياء يعلمون منها غير ما أعلم،
ومعذرتي إليهم في ذلك أن الحق أولى بالمجاملة منهم،
وان في رأسي عقلاً أجله عن أن أنزل به إلى أن يكون سيقة للعقول، وريشة في مهاب الأغراض والأهواء.
فهل يجمل بعد ذلك بأحد من الناس أن يرميني بجارحة من القول أو صاعقة من الغضب لأني خالفت رأيه أو ذهبت غير مذهبه،
أو أن يرى أن له من الحق في حملي على مذهبه، أكثر مما يكون لي من الحق في حمله على مذهبي.
لا بأس أن يؤيد الإنسان مذهبه بالحجة والبرهان، ولا بأس أن ينقض أدلة خصمه ويزيفها مما يعتقد أنه مبطل لها، ولا ملامة عليه في أن يتذرع بكل ما يعرف من الوسائل إلى نشر الحقيقة التي يعتقدها
إلا وسيلة واحدة لا أحبها له ولا أعتقد أنها تنفعه أو تغني عنه شيئاً، وهي وسيلة الشتم والسباب.
إن لإخلاص المتكلم تأثيراً عظيماً في قوة حجته وحلول كلامه المحل الأعظم في القلوب والأفهام،

والشاتم يعلم عنه الناس جميعاً أنه غير مختص فيما يقول، فعبثاً يحاول أن يحمل الناس على رأيه،
أو يقنعهم بصدقه، وإن كان أصدق الصادقين

أتدري لم يسب الإنسان مناظره؟
لأنه جاهل وعاجز معاً، أما جهله فلأنه يذهب في واد غير وادي مناظره وهو يظن أنه في واديه
ولأنه ينتقل من موضوع المناظرة إلى البحث في شؤون المناظر وأطواره وصفاته وطبائعه، كأن كل مبحث عنده مبحث "فسيولوجي
وأما عجزه فلأنه لو عرف إلى مناظره سبيلاً غير هذا السبيل لسلكه، وكفى نفسه مؤونة ازدراء الناس إياه وحماها الدخول في مأزق هو فيه من الخاسرين، محقاً كان أم مبطلاً
لا يجوز بحال من الأحوال أن يكون الغرض من المناظرة شيئاً غير خدمة الحقيقة وتأييدها،
واحسب أن لو سلك الكتاب هذا المسلك في مباحثهم لا تفقوا على مسائل كثيرة هم لا يزالون مختلفين فيها حتى اليوم، وما اختلفوا فيها إلا لأنهم فيما بينهم مختلفون
يسمع أحدهم الكلمة من صاحبه ويعتقد أنها كلمة حق لا ريب فيها، ولكنه يبغضه فيبغض الحق من أجله
فينهض للرد عليه بحجج واهية وأساليب ضعيفة وان كان هو قوياً في ذاته؛
لأن القلم لا يقوى إلا إذا استمد قوته من القلب، فإذا جيء بالحجج والبراهين لجأ إلى المراوغة والمهاترة،
:- فيقول لمناظره مثلاً:
إنك جاهل لا يعتد برأيك أو إنك مضطرب الرأي لا ثبات لك، تقول اليوم غير ما قلت بالأمس؛
وهنالك يقول له الناس:
رويداً، لا تخلط في كلامك، ولا تراوغ في مناظرتك، ولا شأن لك بعلم صاحبك أو جهله،
فإنه يقول شيئاً، فإن كان صحيحاً، فسلم به، أو باطلاً فبين لنا وجه بطلانه، وهبه قولاً لا تعلم قائله، ولا شأن لك باضطراب صاحبه
وثباته، فربما كان بالأمس على رأي تبين له خطؤه اليوم،
والمرء يخطئ مرة ويصيب،
فإذا ضاق بمناظره وبالناس ذرعاً فرّ إلى أضعف الوسائل وأوهنها، فسب مناظره وشتمه وذهب في التمثيل به كل مذهب،
فيسجل على نفسه الفرار من تلك المعركة والخذلان في ذلك الميدان.
على أن أكثر الناس متفقون على ما يظنون أنهم مختلفون فيه، فإن لكل شيء جهتين: جهة مدح، وجهة ذم، فإما أن تتساويا، أو تكبر إحداهما الأخرىن فإن كان الأول فلا معنى للاختلاف، وإن كان الثاني وجب على المختلفين أن يعترف كل منهما لصاحبه ببعض الحق، لا أن يكون كل منهما من سلسلة الخلاف في طرفها الأخير.
كان يقع بين ملك من الملوك ووزيره خلاف في مسائل كثيرة حتى يشتد النزاع بينهما وحتى لا يسلس أحدهما لصاحبه في طرف مما يخالفه فيه؛ فحضر حوارهما أحد الحكماء
في إحدى الليالي وهما يتناظران في المرأة، يعلو بها الملك إلى مصاف الملائكة، ويهبط بها الوزير إلى منزلة الشياطين، ويسرد كل منهما على مذهبه أدلته، فلما علا صوتهما واشتد لجاجهما خرج ذلك الحكيم وغاب عن المجلس ساعة،
ثم عاد وبين أثوابه لوح على أحد وجهيه صورة فتاة حسناء، وعلى الآخر صورة عجوز شوهاء،
فقطع عليهما حديثهما وقال لهما:
أحب أن أعرض عليكما هذه الصوةر ليعطيني كل منكما رأيه فيها،
ثم عرض على الملك صورة الفتاة الحسناء فامتدحها
ورجع إلى مكان الوزير وقد قلب اللوح خلسة من حيث لا يشعر واحد منهما بما يفعل وعرض عليه صورة العجوز الشمطاء
فاستعاذ بالله من رؤيتها وأخذ يذمها ذماً قبيحاً،
فهاج غيظ الملك على الوزير وأخذ يرميه بالجهل وفساد الذوق وقد ظن أنه يذم الصورة التي رآها هو.
فلما عادا إلى مثل ما كانا عليه من الخلاف الشديد استوقفهما الحكيم وأراهما اللوح من جهتيه فسكن ثائرهما وضحكا ضحكاً كثيراً،
ثم قال لهما: هذا ما أنتما فيه منذ الليلة، وما أحضرت إليكما هذا اللوح إلا لأضربه لكما مثلاً لتعلما أنكما متفقان في جميع ما كنتما تختلفان فيه لو أنكما تنظران إلى المسائل التي تختلفان فيها من جهتيهما، فشكرا له همته، وأثنيا على فضله وحكمته، وانتفعا بحليته انتفاعاً كثيراً، فما كان يختلفان بعد ذلك إلا قليلاً
.
مصطفي لطفي المنفلوطي - الأعمال الكاملة
- النظرات -أدب المناظرة- صفحة 89
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الموحده
مشرف


عدد الرسائل : 664
تاريخ التسجيل : 22/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: هام جدا جدا (أدب المناظرة)   الأربعاء 4 فبراير - 16:23

سلام علي من اتبع الهدي
الاستاذ المصري اشكر لك حبك للادب لم اكن اعرف انك ايضا محبا للادب والادباء
علي اي حال ايها الاستاذ لقد نصحتك من قبل واستجبت لنصحي لولا ان بعض المجادلين اثاروك ولقد نسيت اوتناسيت انك قلت من اراد ان يناقشني ياتي علي الخاص ووضعت بريدك الالكتروني ولو كان احدا جادا في نقاشه معك لناقشك هناك واقنعته بالحق الذي معك كما تزعم ام لا فانتما وشئنكما واكفيانا عناء وجود الخلاف في كل مكان بالمنتدي واصبح الناس لا يحبون ان يروا اسماء بعض الناس من الجدال دعني اقولها لك وبصراحه لم نقتنع لحظه بما تقول ولن نقتنع يا استاذ نحن علي الاقل علي نهجك مسلمون متشددون وهذا افضل لنا ان نكون كذلك اما انت اجهد نفسك مع مسلم مفرط او الاحري كافر اولي لان التشدد دائما لا ياتي الا من بسطاء اذهب انت وابحث عن اناس اخرون لهم ثقل ولعل يكون لك فائده معهم اكثر من هؤلاء البسطاء المساكين
وايضا اود ان اضيف حينما تاتيني وتسب ابي او تاخذ حقا من حقه او تنازعه امرا يملكه ثم تغضب ان اهنتك او سببتك او حتي كلتك ضربا يا سبحان الله ثم تذكرني بتقوي الله والتزام الهدوء وضبط النفس وما شابه ذلك من اداء كاذب خاوي لانه جاء في غير موضعه والصحابه رضوان الله عليهم عزروا بعض المبتدعه بالضرب وما شابه ذلك فلا تلوم احد من الاخوه سبك لانك تعلم انه يحب الله ورسوله ولم يسبك كرها في شخصك ولكن حبا لله كن سمحنا ودع هذا الامر لانه دعوه باطله وجزاؤها ابدا ليس الجنه
لمصري انت رجل فيك صفات طيبه سخرها لله اولي لا تدع احد الي ما تعتقد حتي وان كان حقا كما تزعم بهتانا وزورا وان اردت فادعوا اليه غيرنا اربئ بنفسك والله اني لمشفقه عليك رجاء لا ترد علي مشاركتي او تعلق عليها وسامحني لو كان في كلامي شده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو فسورة
عضو هام


عدد الرسائل : 112
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: هام جدا جدا (أدب المناظرة)   الأربعاء 4 فبراير - 22:53

بسم الله الرحمن الرحيم .

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الكريم .

بارك الله فيك أختي الموحدة على هذا الرد ولكن لي تعقيب لعله يفيد .

قال عمر بن الخطاب من وضع نفسه في موضع الشبهات فلا يلومن إلا نفسه أو كما قال رضي الله عنه وأرضاه .

وهذا الذي يدعى أبو عبد الله المصري لم يضع نفسه موضع الشبهات فحسب بل زاد على حده فلا يلومن نفسه حتى ولو تعدى عليه الأعضاء بالسب والشتائم .

لأن الله أمرنا أن نكفر بالطاغوت والمصري يأمرنا أن نؤمن به ونتحاكم إليه . فهو والعياذ بالله أصبح طاغوتا يدعو العباد ليخرجهم من عبادة رب العباد إلى عبادة العباد وإخراج الموحدين من النور إلى الظلمات والعياذ بالله كما ذكر رب العالمين بصريح الآية في قوله تعالى :

{اللّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّوُرِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }البقرة257 .

دعاة على أبواب جهنم والعياذ بالله .

نسأل الله السلامة والثبات على التوحيد ونعوذ بالله من الكفر بعد الإسلام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الله المصري
عضو هام


عدد الرسائل : 187
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: هام جدا جدا (أدب المناظرة)   الخميس 5 فبراير - 5:11

[size=24]
السلام عليكم
جزاكم الله خيرا
ولكن أولا:- كان أولي بالأخت النصح لمن لا يستطيع نقض ما عندي ولا الدخول معي في مناظرة أن يكف نفسه عناء المشاركة والرد
ثانيا :- انا لما كتبت الموضوع مرة أخري للمناقشة في هذا المنتدي
سميته" مناقشة بين ابو عبد الله المصري والأخ عبد الرحمن ومن ينقل عنه

ومن هذا الإسم يتضح أني لم أعلن المناقشة أو المناظرة الا مع هذا الشخص والذي أعتقد أنه الشيخ عبد الرحمن شاكر نعم الله
فهل فهم ذلك أعضاء المنتدي وتركوا الحوار والمناقشة لشيخهم أو من ينقل عنه
أو من كتب بالفعل رسالة يدعي أن فيها رد علي ما أقول به
فأنا لم أفعل ذلك الا رجاء أن أجد بين المسلمين في أي مكان تصحيح أو ضبط لما أقول به
فأنا لم أعلنها مناقشة مع كل أعضاء المنتدي لاني أعلم أن فيهم أو أكثرهم من عوام المسلمين المقلدة أو ممن لا يحسن الدفاع عن دينه الا بالشتم والسب

أما الصحابة وما تنقلون عنهم
ما رأيناهم يتعاملون بهذا الشكل مع الكافرين
بل كان تعاملهم مع المسلمين المبتدعين
فهل انا عندكم مسلم مبتدع أم كافر
ثم أيهم أولي بالإتباع فعل الصحابة مع المسلمين المبتدعين
أم قول الله تعالي لموسي عليه السلام مع فرعون الذي طغي فقال له (اذهبا إلى فرعون إنه طغى . فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشي
وقوله تعالي :- ادعُ إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن
أيهم أحق بالإتباع فعل عمر رضي الله عنه
أم أمر الله تعالي وتوجيهه لكيفية الدعوة
وأيهم أقرب الي مناط الواقع الان
هل فعل عمر مع المبتدع من المسلمين
أم أمر الله في دعوة الكافرين
الست بكافر عندكم
أهكذا تعاملون غير المسلم عندكم
أه لو جادلتم نصراني أو عابد بوذا
فماذا انتم فاعلون به
وأه لو جادلتم رجل لا يؤمن بوجود الله أصلا
فماذا أنتم فاعلون به
اراكم من المنفرين الصادين عن دين الله ولا تحسنوا دعوة غيركم من الكافرين
يا قوم انا عندكم كافر فلتعاملوني بما أمركم الله من إسلوب الدعوة بالتي هي أحسن ودحض الباطل وإظهار الحق
لا بما فعل عمر رضي الله عنه مع المسلمين المبتدعين
اليس هذا مما يبين عدم فهمكم للدعوة لدين الله أصلا
رجل يقول لكم عندي ما عندي واريد نقض ما فيه
فإذا انتم تنقلون له ماتعتقدون وما تربيتم عليه دون التعرض لما يقول ولما عنده من شبهات كما تظنون .
ثم تشتموه وتلعنوه لانه يخالف ما تعتقدون
لا حول ولا قوة الا بالله


ومرة أخري انقل قول المنفلوطي


أتدري لم يسب الإنسان مناظره؟
لأنه جاهل وعاجز معاً، أما جهله فلأنه يذهب في واد غير وادي مناظره وهو يظن أنه في واديه

ولأنه ينتقل من موضوع المناظرة إلى البحث في شئون المناظر وأطواره وصفاته وطبائعه، كأن كل مبحث عنده مبحث "فسيولوجي
وأما عجزه فلأنه لو عرف إلى مناظره سبيلاً غير هذا السبيل لسلكه، وكفى نفسه مؤونة ازدراء الناس إياه وحماها الدخول في مأزق هو فيه من الخاسرين، محقاً كان أم مبطلاً
وهنالك يقول له الناس:
رويداً، لا تخلط في كلامك، ولا تراوغ في مناظرتك، ولا شأن لك بعلم صاحبك أو جهله،
فإنه يقول شيئاً، فإن كان صحيحاً، فسلم به، أو باطلاً فبين لنا وجه بطلانه، وهبه قولاً لا تعلم قائله، ولا شأن لك باضطراب صاحبه
وهبه قولاً لا تعلم قائله، ولا شأن لك باضطراب صاحبه
وهبه قولاً لا تعلم قائله، ولا شأن لك باضطراب صاحبه
وهبه قولاً لا تعلم قائله،[b] ولا شأن لك باضطراب صاحبه
ما أروع هذا الرجل المحترم
ومن قبله ابن تيمية حيث قال
إن الرد بمجرد الشتم والتهويل لا يعجز عنه أحد والإنسان لو أنه يناظر المشركين وأهل الكتاب لكان عليه أن يذكر من الحجة ما يبين به الحق الذي معه والباطل الذي معهم
أن يذكر من الحجة ما يبين به الحق الذي معه والباطل الذي معهم
أن يذكر من الحجة ما يبين به الحق الذي معه والباطل الذي معهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف
عضو هام


عدد الرسائل : 247
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: هام جدا جدا (أدب المناظرة)   الخميس 5 فبراير - 7:57

بسم الله الرحمن الرحيم
يا ابو عبد الله ان ما تقوله عن توفر شروط اللين والحلم والحكمة ووو في الداعية الا الله حق ولكن الدي الاحظ ان من معه التوحيد وبعض العلم الدي ممكن ان ينفع به الناس للدخول الى الاسلام فانك تجد طبعه حادا وغليظا في الدعوة ومن تجد خلقه جيدا وله ميزة استقطاب الناس بشكل غريب تجده يدعوا الى الفروع ولا يعلم من التوحيد هو نفسه شيئا او له شيء من التوحيد وله شبهة يجادل عنها فيدهب معه الكثير من الناس والعياد بالله فنسال الله العظيم ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه
اما من وجهة نظري والله اعلم ان يصبر الانسان على الرد عليك فالحق يعلوا ولا يعلى عليه بدل ان نجد في المستقبل طائفة تدعوا الى ما تدعوا انت اليوم اليه والعياد بالله ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الله المصري
عضو هام


عدد الرسائل : 187
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: هام جدا جدا (أدب المناظرة)   الخميس 5 فبراير - 8:32

بارك الله فيك أخ سيف
وهذا ما قلته مرارا
دعوكم مني اليوم
فقد يقول بقولي أحد المقربين اليكم في الغد
ابنك أخوك
فلا تجعل همك في الصد عن هذه الشبهة اليوم بعدم الكلام فيها وعدم نشرها
بل إجعل كل همك في توضيح هذه الشبهة ونقضها وبيان الحق
اليس هذا أولي من تركها
انا ممكن أخرج من المنتدي نهائيا
ولكن ستظل الشبهة
وستظل في عقل أحدكم حتي يأتي اليوم الذي لا يجد منها مفر
ولعل في ذلك اليوم لا يجد من يرد علي أسئلته المحيرة في عقله
فيفهمها خطأ
ولعله يقول بقول أبعد من قولي
اليس من الأولي مناقشتها
وإن لم يكن هناك أحد يستطيع مناقشتها
فليصمت وينتظر من يستطيع نقض ما جاء فيها وإظهار الحق
بالله عليكم
دعوها فلتنطفئ اليوم بين أعينكم أفضل من أن تجد ابنك في الغد يكلمك فيها
ويومها لن تستطيع الرد
وستندم علي أنك لم تسأل نفسك يوما أين الحق فيها بالتفصيل
وكيف الرد علي ما فيها من شبهة بالتفصيل
ولماذا لم يتكلم فيها أحد في يوم من الايام بالتفصيل
ووالله لو فعل كل من رد علي شبهة قول ابن عباس كفر دون كفر من قبل اليوم وقال مثلكم الان
لكانت هذه الشبهة الان تهدم عقول أبنائنا وأزواجنا
فهل ناقشنا كل شبهة ولا نترك لها مكان بيننا
انتم اعتبرتموها شبهة وباطل
حسنا فلتتركوا من يستطيع نقض ما فيها وبيان الحق فليفعل
وبعد أن يفعل
ستجدون أنفسكم فرحين بذلك وتنشرون الرد في كل مكان
فلست أو من قال بذلك
بل قال به قبلي
ابو محمد المقدسي
وابو بصير
والخضير
وعبد المجيد الشاذلي
وياسر برهامي
وكل من تبعهم علي نفس المنهج
وأخيرهم صنف مصنف في ذلك
وهو الهرفي
فليكن الرد الان لا علي شخصي
ولكن علي كل هؤلاء
وهم من هم في المنتدايات والمواقع
فلعل أحدكم يصادف مثلا أن يتكلم مع المقدسي
وساعتها لن أقول لكم عما قد يحدث له وكيف سيجد نفسه في مأزق ولن يستطيع الخروج منه
ومثال علي ذلك
اليوم الشيخ حلمي يقول بجواز الدفاع عن النفس في المحكمة عند الطاغوت
ويعلم هذاى عنه أكثر من في المنتدي
وبعضهم كتاب بحث يرد فيه عليه
فلماذ لم يتم التشنيع علي الشيخ كما فعلتم معي
هل عرفتم لماذا
فقط لان أغلبكم التزم وفهم التوحيد من كتبه
فيهاب أن يتكلم عنه بنصف كلمه
ولكن الحق أحب اليكم من أي شخص
فلتفعلوا معي كما فعلتم مع الشيخ
فليكتب من كتب رد علي اللشيخ حلمي
فليكتب رد أخر علي ما أقول به
وكاتب الرد هو أخ من ليبيا
يا قوم دعونا لا نخاف من أي شبهة أو فتنة طالما عندنا أصل ثابت وإخلاص في معرفة الحق
والسلام ختامك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبن عمر
عضو هام


عدد الرسائل : 120
تاريخ التسجيل : 31/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: هام جدا جدا (أدب المناظرة)   الخميس 5 فبراير - 13:12

السلام على من اتبع الهدى...

يا ابو عبد الله المصرى.... هداك الله الى ملة سيدنا ابراهيم..وبارك الله فيك على هذه النصيحه فالحق يقال...



فوالله الحق احب الي من اى شخص...فنحن ماتبرانا من اباؤنا وامهاتنا الا من اجل الحق والحق احق ان يتبع لا لشيخ ولا لطائفه ولا لأى شي ,ومثلما قالو اعرف الحق تعرف اهلاه



واما عن دعوتك هذه...فاقول لك سؤال واحد فقط .....اين دليلك من الكتاب وسنه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هذا هو الذى بينى وبينك فان كان عندك ادله من الكتاب والسنه فمرحبنا بك واما ان كان غير ذلك فهوا مردود ا عليك وعلى اى احد على وجه الارض....





قال الرسول صلى الله عليه وسلم من فعل أمرا ليس عليه أمرنا فهو رد أخرجاه في الصحيحين

اي مردودا عليه





تركت فيكم شيئين لن تضلو بعدهما,كتاب الله وسنتيى.

وقال عليه السلام فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الله المصري
عضو هام


عدد الرسائل : 187
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: هام جدا جدا (أدب المناظرة)   الخميس 5 فبراير - 14:08

السلام عليكم
الأخ ابن عمر
لن تجد جماعة أو فرقة تنتسب الي الإسلام الا ومعها من كتاب الله وسنة نبيه الكثير
وعندك أكبر مثل علي ذلك اليوم
جماعة القديانية
وجماعة اللحيدي مدعي المهدية
وجماعة القرآنيين
ومن قبل ذلك
جماعة الخوارج
والجهمية
والمرجئة
والمعتزلة
وغير ذلك الكثير
فلا تسأل عن الدليل فقط
بل اين الدليل وما هو مناط الدليل وما هو فهم السلف له
وأما عن دليلي من كتاب الله هو نفس دليلك
ولكن اختلافنا في تحديد مناط الكفر من الدليل

وإن راجعت ما كتبته من قبل
تجدني ذكرت معظم الآيات التي تتكلم عن كفر المتحاكم
ونقلت فيها أقول السلف
ومن خلال أقوالهم وتحديد مناط الايمان والكفر
قلت أن مناط الكفر الوحيد في التحاكم هو الإعراض عن الشرع مع التمكن من الوصول اليه
وهذا ما حدث من المنافقين في زمن النبي صلي الله عليه وسلم
راجع ما نقلته هناك
وأقوال أهل العلم فيها تؤاكد ذلك
ثم راجع معي وحاول تحدد مناط الكفر والايمان في التحاكم الي شرع الله أو التحاكم الي الطاغوت
ومن خلال تحديد المناط وتنقيحه تعرف الحق
أما دون أن تحدد المناط وتنقيحه
فستجد نفسك تكفر دون ضابط لك
فتحقيق المناط وتنقيحه هو أول شئ لفهم الدليل الشرعي
فكم من مسلم كفر أخاه لمجرد فهمه لبعض الآيات من ظاهرها ومن عمومها
وعندك مثلا
الولاء والبراء

فبدون تحديد مناط الولاء المكفر في كتاب الله
تجد نفسك تكفر بكل صور ومظاهر الولاء اللغوية والشرعية
وأكبر مثل علي ذلك ما وقع فيه أمير جماعة المسلمي محمود جودة
والذي يكفر بكل قول أو فعل له علاقة بالولاء اللغوي أو الشرعي
لعلك تعرفه وتعرف أنه لا يستدل في تكفيره لشئ الا بدليل من كتاب الله وسنة نبيه
ولكن بالعموم وبظاهر النص دون تحديد مناط الكفر فيه
والضابط لكل ذلك
هو تحديدالمناط وتنقيحه
فتحديد المناط وتنقيحه يأتي قبل تحقيقه في الواقع
والسلام ختام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوجعفر
عضو هام


عدد الرسائل : 148
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: هام جدا جدا (أدب المناظرة)   الخميس 5 فبراير - 16:58

بسم الله الرحمن الرحيم
دعوه الى جميع الاخوه باخذ هدنه لان كثره الردود تجعل الانسان في نفسه ضيق من الشخص الاخر حتى ان الانسان ليظهر له الحق ولا يتبعه فالاخ ابوعبد الله المصري لنا ردود على بعضنا في مساله التبعيه في المنتدى ولكني وقفت الكلام فيها لعده اسباب منها عدم وجود شحناء بيني وبينه فربما يتضح الامر والخلاف بيننا بالعلم واصوله بمرور الزمن وعندها عندما يتضح الحق سيكون من السهل الرجوع اليه
فدعوه الى جميع الاخوه ان يتلقوا العلم من اصوله فبه ستتسع مدارك الانسان في كيفيه الاستدلال من الكتاب والسنه وكيفيه الرد وكيفيه الكلام مع الخصم
والله اعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو فسورة
عضو هام


عدد الرسائل : 112
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: هام جدا جدا (أدب المناظرة)   السبت 7 فبراير - 22:54

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الكريم .

يتكلم عن عن أدب الحوار وأكثر الكلام فيه ووووووو ..... ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

ويأتي في موضع أخر ويخالف كل ما قاله هنا فأنظروا ماذا قال للأخ البلجيكي من يدعي أنه ذو أدب في حواراته ووووو .


السلام عليكم
مرحبا بالأخ البلجيكي
الأخ يسأل عن مناط الكفر هنا
أخيرا هناك من يعلم عن شئ أسمه مناط الكفر ويسأل عنه
الحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الله المصري
عضو هام


عدد الرسائل : 187
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: هام جدا جدا (أدب المناظرة)   الأحد 8 فبراير - 4:40

السلام عليكم
الأخ ابو فسورة
الحمد لله أنا لم أخالف قل كلامي عن أدب الحوار
فمماذا في قولي يخالف أدب الحوار
انا قلت " الأخ يسأل عن مناط الكفر هناأخيراهناك من يعلم عن شئ أسمه مناط الكفر ويسأل عنه
فقولي هذا عبارة عن فرح شديد مصحوب بتعجب
وخاصة أن من يطالب الأخرين ببيان مناط الكفر في مسألة تخالف معتقده
لم يفعل معي نفس الشئ بل لم يناقشني فيما ذكرته من أنه مناط كفر المتحاكم
بل كل كلامي عن تحديد المناط في كفر الحاكم والمتحاكم وتنقيحه
فترك كل ما أقولبه ولم يناقشه وذهب في موضع أخر يسأل عن المناط عند مخالفينه
الم يكن الأولي أن يناقشني في تحديد المناط الذي ذكرته في موضوعي
هل علمت الان لماتعجبت
أعتقد أن السبب واضح
ولكن للحق فأنا قد فرحت أولا لأن هناك من يعرف أن هناك مناط للدليل وخاصة في ادلة الكفر والاسلام المتعلقة بأصل الدين
ثم تعجبت أن من عرف ذلك هو نفس الأخ الذي عاداني وشتمني وهددني بأنه قد ينزل الي مصر لضربي
فسبحان الله
لغة حواره تغيرت كثيرا هنا
ترك الشتم والضرب
وطلب تحديد المناط مع من خالفه في مسألة أخري

هل فهمت الان لماذا قلت ما قلت ولماذا تعجبت
والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملة الإبراهيمية
عضو نشيط


عدد الرسائل : 40
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: هام جدا جدا (أدب المناظرة)   الأحد 8 فبراير - 5:51

يقول المولى جل و علا : (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ))

(وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ)

هذا كلام الله وأمره الذي فيه الهدى والنور وشفاء القلوب والأبدان والعقول

فاسمعوا له واتبعوه وتشبثوا به ولا تتبعوا ولا تسمعوا قول المبطلين دعاة النار جنود ابليس قطاع الطريق على الله

تحية و شكر للأخ أبو قسورة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الله المصري
عضو هام


عدد الرسائل : 187
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: هام جدا جدا (أدب المناظرة)   الأحد 8 فبراير - 8:27

الأخ العالم العلامة ملة إبراهيم
هل تعرف متي يتم مجاهدة الكفار والمنافقين
ومتي تتعامل معهم بالحسني وتجادلهم بالتي هي أحسن
وهل تعرف كيف أساسا تطبق تلك الأية علي المنافقين
فهل تستطيع معرفة المنافقين حتي تطبقها عليهم
متي تستطيع تطبيق هذه الآية في المنافقين والكافرين إذا كنت مأمور من الله عز وجل

في قوله تعالي " ادعُ إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن
وما معني قوله تعالي " لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين و لم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم و تقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين
وغير ذلك الكثير )
ممكن تبين لنا معني هذه الآيات
أم أن دين الإسلام فيه تناقض علي تعتقده انت

فكيف يأمرك أن تبداء الكفار والمنافقين بالجهاد والغلظة في القول كما تدعي انت
ومرة أخري يأمرك أن تجادلوهم بالتي هي أحسن وبالين من القول والحكمة والموعظة الحسنة
نطلب من الأخ العالم العلامة ملة إبراهيم
أن يبين لنا معني هذه الآيات وما هو الواقع أو المناط العملي لتطبيق كل آية حتي لا نقع في حيرة من دين الله

فأنا ما أعلمه أن الله تعالى أكد في خطِّ الدعوة،
إذا أردت أن تدعو إنساناً إلى سبيل الله وطريقه، إذا أردت ذلك فعليك بقوله تعالي: {ادع إلى سبيل ربك الحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن} فإذا أردت أن تدعو إنساناً إلى أن يؤمن بما تؤمن به، أو بما تعتقد أنه الحق الذي ينسجم مع الخط المستقيم ومع ما يحبه الله تعالى ويرضاه، فعليك أن تستعمل الحكمة، والحكمة هي وضع الشيء في موضعه، كأن تقول الكلمة المناسبة في الجوِّ المناسب مع الشخص المناسب، بحيث تختار الكلمات التي يمكن أن تنفذ إلى قلب هذا الإنسان وإلى عقله .،
فسبحان الله علي تلك العقول أمثال الأخ ملة إبراهيم
انا يقينا متأكد أنك يا من تسمي نفسك ملة إبراهيم لا تستطيع دعوة إنسان واحد فقط للدخول في دين الله
فكيف تدعوه وانت مأمور بمجاهدت الكفار والمنافقين والغلظة عليهم في القول
وكيف بك اذا كنت تدعوا شخص لما تعتقده وأتي اليك بشبهات القوم من علمائهم
كالعذر بالجهل أوأقول الصحابة عن الحاكم كفر دون كفر وتقيد العلماء الكفر بالجحود والاستحلال
وغير ذلك الكثير
صدقت والله الأخت موحدة حين قالت لو عرفت المسلمين قبل اسلامي ما أسلمت
انت المثال الصريح الصارخ لتنفير الناس عن دين الله وعدم اتباع أمر الله عز وجل في الدعوة بالحكمة والموعظة الحسني وبالجدال بالتي هي أحسن
لا حول ولا قوة الا بالله العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل
كيف نستطيعون أن ندعوا الناس الي ما نعتقدون به
وكيف تريدون أن توصلوا الي الناس والي المواقع المختلفة والمنتدايات علي النت دين الله الذي تعتقدونه
فهذا الفكر الضال المنحرف المتطرف عن الحق
والله إن أكثر ما يستطيع فعله أي شخص مثل ملة إبراهيم هذا والذي اسمه علي غير مسمي
إذا دخل في أحدي منتدايات السلفية أو الجهاد أو غيرها وناقشوه في معتقده
أكثر ما يفعله هو شتمهم والغلظة عليهم بالقول وتركهم
وهو يعتقد أنه علي حق فهو مأمور من الله بذلك!!!!!!!
وكذب
ما إنتشر الإسلام الا بمكارم أخلاق المسلمين وبمعاملاتهم مع غيرهم من الكافرين
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق
وقال أيضا
إن شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة من تركه الناس اتقاء
شره )

يا من تتسمي بملة إبراهيم
هل فعل سيدك إبراهيم أبو الأنبياء ما تقول به وتطالب به الأخوة
هل فعل ذلك مع أبيه أو قومه في أول دعوته لهم
متي فعل ؟
أم أن هذا أمر خاص بأمة محمد مجاهدة الكفار والمنافقين في كل وقت وكل مكان وزمان
دينك الذي انت عليه انا برئ منه ولا أجاهد الكفار الا في موضع الجهاد
ونحن هنا لسنا في موضع جهاد ولا غلظة في القول كما تدعوا الي ذلك
نحن هنا في مقام الدعوة الي الله بالحكمة والموعظة الحسنة والمجادلة بالتي هي أحسن
وإياك أن تذهب الي أي منتدي أخر لمن يخالفون معتقدك فهم كفار ومنهم من هو أشد عداء اليك مني
فهم يعتبرونك من الخوارج
والخوارج كلاب النار ولهم أجر في قتلك إن تمكنوا من ذلك
فكيف بك إن التقيت بواحد منهم وقال لك أنك خوارج وانك كلب من كلاب النار وأنك لا تستحق الكلام معك ويجب هجرك

لن تستطيع دعوتهم ولا إقناعهم أنك علي حق بالغلظة في القول ولا الي ما تدعوا اليه
فعليك بفهم كتاب الله كاملا ولا تتكلم فيه بغير علم
وأعلم أن لكل مقام مقال
والسلام ختام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صارم
عضو هام


عدد الرسائل : 70
تاريخ التسجيل : 28/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: هام جدا جدا (أدب المناظرة)   الأحد 8 فبراير - 15:54

قال صلى الله عليه وسلم: (أنا زعيم بيت في رَبَضِ الجنة (أطرافها) لمن ترك المراء وإن كان مُحِقَّا، وبيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا، وبيت في أعلى الجنة لمن حَسُن خلقه) [أبوداود].
لكل الاخوة وخاصة لك اخي ابا عبد الله المصري الم انصحك بالكف عن النقاش في هذا الباب هنا في المنتدى وانه لا جدوى وقد يجر بكم النقاش الى مشادات وتجريح في الاشخاص واني واعدتك بالبحث معك في المسالة على الخاص في الياهو اصبر اخي على المسلمين واصبر على ما تراه حق ولا توسع الشرخ الموجود وتكدر من الاحقاد وتزيد الطين بلة فيصعب من بعد ذلك اتباع الحق منك او من خصمك لما زرع من فتنة وشقاق بين الجميع وسوء ضنون فارجو منك ومن الاخوة غلق هذا الباب فخير لنا ان نجتمع على نصرة هذا الدين بالعلم والخلق وان نكون اذناب حق خير لنا من رؤس فتنة وباطل ولما لا نتسابق في ان نكون افضل من خصمنا بالصبر وحسن الدعوة واللين ونبذ كل فضوضية وقسوة قلب ولو مع كافر عسى الله ان يهدي بنا فصدق من قال اذا دعوت اجرت واذا حاكمت حوكمت وللاسف هذا ما وقع للاخت الموحدة فلنكن كلنا دعاة وان نجتنب الحكم على كل صغيرة وكبيرة خاصة على من يلتزمون ويدعون الى هذا التوحيد فوالله ارى افرح الناس بهذا المنتدى هم الجهمية وغلاة الارجاء لما يرونه من تكفير لبعصنا البعض وتسفيه وتحقير لبعضنا البعض ولا ازال اكررها لن تقوم لنا قائمة الا بالرجوع حقا لله والرسول عليه الصلاة والسلاة وهو العلم لا غير والتواضع وتقيم كل واحد منا لنفسه وانه لا يحق له الفتوى في مستجد من امور الدين مهما يضن انه سهل وهو يدخل تحت الاية او الحديث فهذا والله من تلبيس ابليس ونفخ للشيطان في الانفس وتسويله لها انك يا موحد خلاص انت صرت موحدت وكل الناس كفار اذا انت عالم ومجتهد وحق لك الافتاء والترجل بالفتوى وتكفير يالله بالجملة او اباحة امور بالجملة والعياذ بالله فارجو منك ابو عبد الله ان تكف هذا الامر وقد واعدتك ان ابحث معك الامر على الخاص وةكل اخ يريد ان يواصل معه فاليكن على الخاص في البحث عن الحق باسلوب علمي وهادئ وطالب حق وباعتدال .
والسلام عليكم ورحمة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح الدين
مشرف


عدد الرسائل : 166
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: هام جدا جدا (أدب المناظرة)   الإثنين 9 فبراير - 16:06

بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله
يظهر و الله اعلم انه لا نأخذ بنصائح الصالحين فينا فى الكف عن توغير القلوب و التجريح المتبادل . رغم أنهم كثير و الحمد لله .
عموما أعيد و أكرر يا إخوة قول الله تعالى " وقل لعبادى يقولوا التى هى أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم إن الشيطان كان للإنسان عدوا مبينا " الآيه53 الإسراء
وقول الله تعالى " يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و أولى الأمر منكم فإن تنازعتم فى شىء فردوه إلى الله و الرسول إن كنتم تؤمنون بالله و اليوم الآخر ذلك خير و أحسن تأويلا " الآيه 59 النساء

تم تعديل فى الأيات الكريمة


عدل سابقا من قبل صلاح الدين في الثلاثاء 10 فبراير - 13:24 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عروة الوثقى
عضو نشيط


عدد الرسائل : 20
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: هام جدا جدا (أدب المناظرة)   الإثنين 9 فبراير - 17:10

بسم الله ونتوكل على الله ولا حولة ولا قوة إلا بالله، والصلاة والسلام على نبي الله وآله وصحبه... وبعد:-

أسأل الله أن يهديني الى الحق بإذنه، وأسأله أن يهدي الغال من أهل هذا المنتدى والجاف وأن نتحلى بالأدب عند الحوار والنقاش والمناظرة...

وجزاك الله خير الأخ (صلاح الدين ) على تلك النصيحة التي لا يأتيها الباطل من بين يديها لأنها من القرآن وعلى هذا أخي أريد منك أن تعدل في مشاركتك السابقة لأنك أخطاْت في قول الله عز وجل " فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله ورسوله إن كنتم مؤمنين " والصحيح "فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ" النساء (59)
إن شاء الله نحاول تنتبه أكثر عندما ننقل من القرآن!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح الدين
مشرف


عدد الرسائل : 166
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: هام جدا جدا (أدب المناظرة)   الثلاثاء 10 فبراير - 13:10

أكرم الله وجهك اخى العروة الوثقى فى الدنيا و الآخره على هذا التصحيح فقد جاء خطأى هذا فى ظل حزنى مما يحدث بين أهل المنتدى و أفعل إن شاء الله جزيت خير على النصيحة الغالية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عروة الوثقى
عضو نشيط


عدد الرسائل : 20
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: هام جدا جدا (أدب المناظرة)   الثلاثاء 10 فبراير - 14:26

بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه..

جزاك الله خير الأخ (صلاح الدين) أصلح الله دينك واستعملك بأعمال أهل الجنة حتى تدخلها، صدقت عندما قلت يحزنك ما يحدث في المنتدى ربنا يصلح حالنا ويجمعنا على الحق في صف واحد لندافع عن السلام ونرد شبه المبطلين.

الحمدلله كثيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هام جدا جدا (أدب المناظرة)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوحيد الخالص :: منتديات الحوار في مسائل العقيدة :: منتدى المناظرات-
انتقل الى: