الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

بسم الله الرحمن الرحيم

نعلن لكافة أعضاء وزوار المنتدى أنه قد تم بفضل الله افتتاح

منتدى التوحيد الخالص

في نسخة جديدة ومطورة، والذي سيوفر إن شاء الله لرواده تسهيلات إضافية لاحتوائه على امتيازات وخصائص حديثة أفضل من سابقه

وقد تم اختيار إحدى أفضل الشركات العالمية المتخصصة لرفع المنتدى وضمان أفضل خدمة لرواده إن شاء الله تعالى

ولذلك نرجو من الجميع التسجيل بنفس الأسماء في المنتدى الجديد
www.twhed.com/vb






شاطر | 
 

 مناقشة ما يقوله أبو عبد الله المصري بخصوص التحاكم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبد الله المصري
عضو هام


عدد الرسائل : 187
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: مناقشة ما يقوله أبو عبد الله المصري بخصوص التحاكم   الإثنين 2 فبراير - 2:13

السلام عليكم أخ أبو محمد
أخي الفاضل الكريم

كان يجب عليك قبل التجريح والتهويل أن تضبط عندك مسألة الا وهي
لو كان النجاح والفلاح بالمجادلة بقوة الصوت والصراخ أو بالسب والشتم لكان الجهلاء أولى بالنجاح فيه، وإنما يكون النجاح بالحجة والهدوء،
وفي المثل: العربة الفارغة أكثر جَلَبَةً وضجيجاً من العربة الملأى


قال شيخ الإسلام ابن تيمية ) إن الرد بمجرد الشتم والتهويل لا يعجز عنه أحد والإنسان لو أنه يناظر المشركين وأهل الكتاب لكان عليه أن يذكر من الحجة ما يبين به الحق الذي معه والباطل الذي معهم( مجموع الفتاوى (4/186-187) .
هل فهمت ما نقلته عن شيخ الاسلام
إن كان معك الحق فبينه مع بيان الباطل الذي معي .
فها انت تقول أن العامي الأمي من الموحدين يستطيع الرد عليا .
حسنا فلتفعل ذلك أنت وجميع الأميين من العامين .
الا تحب الخير لغيرك .
يا رجل إن كنت تكفرني وتعاديني حتي كمعادة فرعون .

فقد قال الله تعالي لموسي عليه السلام :-(اذهبا إلى فرعون إنه طغى . فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى)
وقوله تعالي :- ادعُ إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن)، وتقول: (ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم)، وتقول: (وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم).

فهلا التزمت بمبادي الاسلام العظيمة وجادلتني بالتي هي أحسن وبالين والحكمة والموعظة الحسنة بدل ن الشتم والتهويل .
هل أبديت ما عندك من ضوابط تخص النقاش في هذه المسألة .
تعالي نتفق علي قول الشافعي رحمه الله .أن قولي صواب ويحتمل الخطأ وقول غيري خطأ يحتمل الصواب "
وقوله الأخر " ما ناظرت أحداً الا قلت : اللهم أجر الحق علي قلبه ولسانه ؛ فإن كان معي الحق اتبعني ؛وإن كان معه الحق اتبعته "
رحم الله هذا الامام الجليل .
و يقول الإمام الغزالي عند ذكره لعلامات طلب الحق : "أن يكون في طلب الحق كناشد ضالة ، لا يفرّق بين أن تظهر الضالة على يده ، أو على يد من يعاونه ، ويرى رفيقه معينًا لا خصمًا ، ويشكره إذا عرفه الخطأ وأظهر له الحق"

فنصيحة لك ولي من قبلك أن نصحح النية كلما اردنا أن نتكلم في دين الله وخاصة عند الرد علي الخصوم والمخالفين .
وحتي لا نكون ممن طلب الشهرة والرياسة
وهنا كلاما للشيخ بن تيمية يقول فيه:"فإن أكثرهم –أي أصحاب المقالات- قد صار لهم في دلك هوى أن ينتصر جاههم أو رياستهم و ما نسب إليهم، لا يقصدون أن تكون كلمة الله هي العليا ،
و أن يكون الدين كله لله، بل يغضبون على من خالفهم، و إن كان مجتهدا معذورا لا يغضب الله عليه ، و يرضون عمن يوافقهم، و إن كان جاهلا سيئ القصد، ليس له علم و لا حسن قصد ،
فيفضي هدا إلى أن يحمدوا من لم يحمده الله و رسوله، و يدموا من لم يدمه الله و رسوله،
و تصير موالتهم و معاداتهم على أهواء أنفسهم لا على دين الله و رسوله ..."

أسأل الله لي ولك الهداية .
وأقول لك أخي الكريم أنا متعاطف معك في ردك بهذا الشكل فكذلك كنا من قبل فمن الله علينا ونسأله أن يمن عليك بالفهم السليم والتأني والمصابرة في دعوة الأخرين
برجاء متابعة النقاش في الصفحة الجديدة .
والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف الله البتار البلجيكي
عضو نشيط


عدد الرسائل : 38
تاريخ التسجيل : 17/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: مناقشة ما يقوله أبو عبد الله المصري بخصوص التحاكم   الإثنين 2 فبراير - 14:25

انه أولاً عليك بدعوة الخصم باللجوء إلي فض النزاع إلي علماء المسلمين المعروفين بالفقه فان لم يوجد علماء مسلمين أتقياء أو رفض الخصم ذلك فعليك الذهاب


قإلي علماء الأزهر أو إلي دار الإفتاء أو إلي أهل العلم من علماء المملكة العربية السعودية (رغم كفرهم ) وذلك لأنهم حين يحكمون في فض المنازعات فإنهم يحكمون فيها علي أساس أن هذا قول الله ورسوله وليس علي أساس أن هذا من قوانين الدولة حتى لو وافق مصادفة الشرع الإسلامي كما يفعل القضاة الرسميين



يااخي هلا اعطيتنا واقعة حصلت في عهد الصحابة او التابعين تتبت صدقك ماتقوله

قريت معضم ماكتبته فلم اجد دليل من كتاب الله او سنة نبيه تستند عليا في قولك
فبالله دعك من اسلوب القص واللصق وكترت الكتابة فان طول السلك يظيع الابرة فهلا لخصة تلخيص او ان شائت ان تدخل علي الشات وتتكلم معنا بالصوت يكون افضل لك ولنا
اوصيك بتقوي الله في كل ماتكتبه ولا تنقل شي بدون فهم بارك الله فيك
اتمنا ان لا تزعل من كلامي
والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الله المصري
عضو هام


عدد الرسائل : 187
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: مناقشة ما يقوله أبو عبد الله المصري بخصوص التحاكم   الإثنين 2 فبراير - 14:35

السلام عليكم
مرحبا بالأخ البلجيكي
انا بالفعل قمت بتلخيص الموضوع بطريقة قد تجد فيها ما تريد
في صفحة أخري من هذا المنتدي .
برجاء متابعتها .
بعنوان
مناقشة بين ابو عبد الله المصري والأخ عبد الرحمن ومن ينقل عنه
وهذا الرابط الخاص بها
http://tawheedkales.yoo7.com/montada-f4/topic-t165.htm

فرجاء أن تشارك فيها بنقض ما قد كتب هناك مع بيان الصواب في المسألة
بارك الله فيك وفي كل أخ يبحث عن الحق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف الله البتار البلجيكي
عضو نشيط


عدد الرسائل : 38
تاريخ التسجيل : 17/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: مناقشة ما يقوله أبو عبد الله المصري بخصوص التحاكم   الثلاثاء 3 فبراير - 11:14

[b]السلام عليكم
لو تسمح لي باستفسار ياابو عبد الله
ارجو منه ان توظح لي ماتقصد بالتحاكم الي المشرك
هل المقصود انه يجب ان يكون هدا المشرك يحكم بشرع الله كله
او ان هدا القاضي المشرك موكل من قبل الطاغوت في فض النزاع لكن دلك المسلم يتحاكم الي هدا القاضي المشرك فقط في مسئله فيها حكم الله او في قضية معينة يحكم فيها هدا القاضي بحكم الله
اتمنا ان تجيب علي سؤالي بتلات اسطر فقط
انا في انتظار ردك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الله المصري
عضو هام


عدد الرسائل : 187
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: مناقشة ما يقوله أبو عبد الله المصري بخصوص التحاكم   الأربعاء 4 فبراير - 4:32

السلام عليكم
مرحبا أخ البلجيكي
الجواب علي سؤالك في سطرين من كلامك
هدا القاضي المشرك موكل من قبل الطاغوت في فض النزاع لكن دلك المسلم يتحاكم الي هدا القاضي المشرك فقط في مسئله فيها حكم الله او في قضية معينة يحكم فيها هدا القاضي بحكم الله
انتظر ردك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ
عضو نشيط


عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

مُساهمةموضوع: استكمالا للتقييم   الأربعاء 4 فبراير - 8:50

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى
الإخوة الكرام.. السلام عليكم
على ما يبدو أن السيد ( المذكور ) لا يبالي بنصائح الآخرين مهما بلغوا من السن أو الخبرة أو الصدق أو الشفقة معه وعليه، ولا يجيد إلا القفز على كلماتهم ونصائحهم كما يجيد القفز من فوق المعاني الصحيحة و الحقول الفسيحة إلى المفاوز والمهالك والمهاوى.
كما يبدو أن السيد ( المذكور ) لم يعي ما سبق أن ذكرته من أن الخلاف معه لم يكن في الأحكام
( وهي الثمرة ) ولكن في المقدمات والمقومات والأصول الضابطة للبحث العلمي التي تقود إلى الأحكام الصائبة، ومن ثم فترك هذه الأصول والضوابط لا يمكن أن يثمر معها أحكام صحيحة بل الثابت أنه كلما بعدت المقومات والضوابط عن الصواب بعدت النتائج والأحكام أيضا عن الصواب ولذا قيل أن ما بني على باطل فهو باطل .

والسيد ( المذكور ) لا يكترث بإعادة النظر في ما لديه من مقدمات أو مقومات أو أصول لا يجيد منها إلا ذكر كلمات علماء السلف في أسلوب من التطبيق العبثي ، وإن شئت فقل الهمجي على النحو الذي يكشف وجه التعجل أو التهور وترك التأني والتدبر من ناحية ، كما يكشف الرغبة العارمة لديه على الظهور أو البروز أو الذكر حتى ولو لم يكن ذكرا حميدا وهي آفة عبرت عنها السنة النبوية بقول الرسول (صلى الله عليه وسلم) (( ما ذئبان جائعان أرسلا في غنم بأفسد لها من حرص المرء على المال والشرف لدينه )) الحديث أو كما قال صلى الله عليه وسلم.
ومن حيث الثابت الأكيد عدم اكتراث السيد ( المذكور ) بالنصح أو التوجيه فإني لا أرى أن الدخول معه في مناقشة أو مناظرة -كما يريد أو يسعى إليه- شيئا مفيدا له. كما أنه لم يستأذن في ذلك الطرف الأخر حتى يسارع إلى إنشاء صفحة مستقلة لهذا النقاش أو التناظر.
بل أرى أنه لا وجه لذلك فليس التناظر إلا بين الأكفاء ولا أرى نفسي كفأ لمناظرة السيد ...
بل ولا أرى أني أصل إلى هذا المستوى العلمي الغليظ الذي يحمله السيد، ولذا فأنا أعتذر عن مناظرته أو مناقشته لأن ما لدي ليس إلا بعض المعلومات البسيطة التي لا يستفيد منها إلا بسطاء المسلمين المحتاجين للتعلم والدين .
ومن حيث كذلك فلا بأس أن أتوجه بحديثي إلى هؤلاء البسطاء الطيبين من المسلمين الذين لهم رغبة في التعلم لا المجادلة أو التناظر .. ومن حيث سابق إطلاعهم على ما نشر في هذه القضية المشبوهة المثارة لذا فأقول لهم استكمالا لتقييمي السابق لكلمات السيد المذكور :
أن السيد المذكور قد أخطأ (على التفصيل ) خطأ فاحشا في أربعة أمور :
الأمر الأول : يتعلق بفرض قاعدة التلازم بين الظاهر والباطن على هذه القضية فرضا لا وجاهة فيه على الإطلاق ، في حين أن هذه القضية لا علاقة لها بهذه القاعدة لا في القليل ولا في الكثير .

الأمر الثاني : حديثه المتكرر (القاصر) عن أن أصل الإيمان هو القبول و الانقياد الظاهر،
ثم تقييده لهذا الانقياد الظاهر بحالة التمكن والقدرة على ذلك
ثم جاء شرحه لذلك في منتهى العبث والتضليل .

والأمر الثالث : حديثه المتكرر عن أن إجراء الأحكام في هذا الشأن يتم بغلبة الظن، وأن الحكم بغلبة الظن يعارض القاعدة (أن اليقين لا يزول بالشك) وبالتالي فلا يترك اليقين للحكم بغلبة الظن

وهو كلام يكشف الحقيقة العارية الفاضحة التي تؤكد أن السيد ( المذكور ) لا يعلم ما يقول ولا يعي دلالات ألفاظه التي يستخدمها وهي لوثة على ما يبدو تأثر بها من هؤلاء المنحرفين الذين يرددوا كثيرا مسألة أن الأحكام تبنى على الظن، ترديد أشبه بأصوات البغبغانات وأقوال من قيل فيهم: (يقرأون الكتاب لا يجاوز ترقيهم) أي لا يتجاوز مواطن السمع لديهم دون أن يصل إلى مواطن الفهم والفؤاد وهي آفة عصرية ساحقة إلا من رحمه الله فنسأل الله تعالى أن لا نكون منهم .

والأمر الرابع : حديثه عن المنافقين -وبئس الحديث- والذي فيه يستدل بأحوالهم وأنظمتهم فيما بينهم، ثم يطالب المسلمين بأن يكونوا أمثالهم ويتأسوا بهم، وهو في هذا يظن أنه ناصح أمين فتخلى بذلك عن كامل معاني النصح والأمانة وخان الله ورسوله وكتابه والمؤمنين، ومن حيث أن الباطل لا ينتج إلا باطل فتراه قد ساوى في سياق حديثه بين المنافقين من ناحية وبين النجاشي ومؤمن آل فرعون من ناحية أخرى في فقه ممسوخ أعرج بل كسيح .
فهذه هي العبر والدروس التي يدعوا إليها السيد المذكور مطالبا الجميع الإستفادة منها.
ومن حيث أنه لم يقبل النصح إجمالا فها نحن نفصل البيان في هذه الأوجه على نحو مبسط مختصر لعل الله تعالى ينفع بها المسلمين الصادقين ومن حذا حذوهم من أهل الدين...
كتبه : عبد الرحمن.
يتبــع بإذن الله ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الله المصري
عضو هام


عدد الرسائل : 187
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: مناقشة ما يقوله أبو عبد الله المصري بخصوص التحاكم   الأربعاء 4 فبراير - 11:10

السلام عليكم

مرحبا بالأخ معاذ والأخ عبد الرحمن مرة أخرة
أقسم بالله الذي لا اله الا هو
ما أتي الأخ عبد الرحمن بشئ ذي قيمة الا نقض لكلامي بعين الناقض الذي يدافع عن معتقده
ولم نري منه نقض لقاعدة التلازم بين الظاهر والباطن وكيف أنها لا دخل لها في قضيتنا أوذكر منه للقاعدة السليمة بشرحها منه لتعليمنا كيف ومتي يكون لها اعتبار وفي أي القضايا
ولم نري منه الا نقض لتعريف أصل الايمان الذي قد ذكرته ولم نري منه ما هو أصل الايمان الحق عنده والذي ينبغي عليه أن يبينه
لم نعرف منه الا التجريح فقط دون إخلاص لله في النصح لي أو لمن قد يكون تبعني علي قولي

مرة أخي ننتظر من الأخ أو من غيره توضيح الحق من الباطل دون تجريح في شخصي
فليجعل كل أخ همه هو بيان الحق من الباطل ولا علاقه له بشخصي
مالي أري هجوم علي شخصي ولا أري نقض لما أقول به
فليعتبرني كل من في المنتدي إنسان ضال أو جاهل أو متمعلم أو أي شئ لا يهم
ولكن فليجعل هذا الذي يعتقده في داخله ولا يعلن عنه الا إن إستطاع أن يبين ضلالي وجهلي وغير ذلك
إن استطاع أحد منك ذلك ثم وجدني لا انقاد للحق فله أن يسب ويشتم ويلعن ويفعل ما بدا له
أما قبل أن ينقض ما عندي ويبين الصواب
فليجعل لسانه داخل فمه ويذهب ليسأل شيوخه ويتعلم أولا .
بارك الله في الجميع


عدل سابقا من قبل أبو عبد الله المصري في الأربعاء 4 فبراير - 11:35 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الله المصري
عضو هام


عدد الرسائل : 187
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: مناقشة ما يقوله أبو عبد الله المصري بخصوص التحاكم   الأربعاء 4 فبراير - 11:34

أعتقد مما قرأته من الملف المرفق وهذا التعليق أن عبد الرحمن هذا هو الشيخ عبد الرحمن شاكر نعم الله
وهذا ما أراه حيث أن اسلوب الكاتب هو نفسه اسلوب الشيخ في الكتابة وفي كلامه
فإن كان هو فليرأف بي وبحالي وليشرح لنا ما الخطأ عندي مع بيان الصواب دون تجريح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف الله البتار البلجيكي
عضو نشيط


عدد الرسائل : 38
تاريخ التسجيل : 17/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: مناقشة ما يقوله أبو عبد الله المصري بخصوص التحاكم   الأربعاء 4 فبراير - 11:39

[b][color:b49c=grقال تعالى {وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون. ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون}.
]een] السلام عليكم ورحمة الله وباركاته
يارجل هداك الله اتدعو الي عبادة الطاغوت في ماوافق شرع الله ونسيت ان هدا الطاغوت مااختار حكم الله في هده المسئلة الا لانه وجدها مطابقة لي هواه وشهواته ولم يختارها لانها حكم الله لدلك من يطيعه او يتحاكم اليه فهو قد امن به وتخده اله من دون الله مهم دندن وزين وقال انه اختار حكم الله في قضيته
قال الشيخ حمد بن عتيق رحمه الله :

" فاعلم أن الكفر له أنواع وأقسام تتعدد بتعدد المكفرات ، وقد تقدم بعض ذلك ، وكل طائفة من طوائف الكفر فلا بد أن يشتهر عندها نوع منه ، ولا يكون المسلم مظهرا لدينه ، حتى يخالف كل طائفة بما اشتهر عندها ، ويصرح لها بعداوته ، والبراءة منه " [ مجموعة التوحيد]
تعريف شيخ الإسلام ابن القيم الذي ينقله كل من عرف الطاغوت من إعلام الموقعين :

"الطاغوت كل ما تجاوز به العبد حده من معبود أو متبوع أو مطاع، فطاغوت كل قوم من يتحاكمون إليه غير الله ورسوله، أو يعبدونه من دون الله، أو يتبعوه على غير بصيرة من الله، أو يطيعونه فيما لا يعلمون أنه طاعة لله، فهذه طواغيت العالم إذا تأملتها وتأملت أحوال الناس معها رأيت أكثرهم عدلوا من عبادة الله إلى عبادة الطاغوت، وعن التحاكم إلى الله وإلى الرسول إلى التحاكم إلى الطاغوت، وعن طاعته ومتابعة رسوله إلى طاعة الطاغوت ومتابعته"

تعريف الشيخ محمد بن عبد الوهاب للطاغوت في ثاني صفحة من مجموعة التوحيد مع أن الرسالة أسمها "رسالة في معنى الطاغوت" وذلك قوله رحمه الله :


"الطاغوت عام، فكل ما عُبد من دون الله ورضي بالعبادة فهو طاغوت، من معبود أو متبوع أو مطاع في غير طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم فهو طاغوت، والطواغيت كثيرة ورؤوسهم خمسة، الأول: الشيطان الداعي إلى عبادة غير الله... والثاني: الحاكم الجائر المغيّر لأحكام الله.الثالث: الذي يحكم بغير ما أنزل الله... .. الرابع : الذي يَدَّعي علم الغيب من دون الله... الخامس: الذي يُعبد من دون الله وهو راضٍ بالعبادة "
كمن يحكم بقوانين الجاهلية والقوانين الدولية بل جميع من حكم بغير ما أنزل الله سواء بالقوانين أو بشيء مخترع فهو ليس من الشرع .. وان وافق شرع الله. فهو طاغوت من أكبر الطواغيت"

فهو ليس من الشرع .. وان وافق شرع الله
فهو ليس من الشرع .. وان وافق شرع الله

فهو ليس من الشرع .. وان وافق شرع الله

" فتحصل من مجموع كلامهم رحمه الله – أي السلف- أن اسم الطاغوت يشمل: كل معبود من دون الله وكل رأس في الضلال يدعو إلى الباطل ويحسنه، ويشمل أيضا كل من نصبه الناس للحكم بينهم بأحكام الجاهلية المضادة لحكم الله ورسوله، حتي وان وافقت شرع الله فهي ليست من شرع الله لان الطاغوت اختارها بهواه وشهواته كما اختار القوانين الاخرة من شرائع شتي
أفغير دين الله يبغون } الآية، وقال تعالى ** ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت، وقد أِمروا أن يكفروا به } الآية، وقال تعالى ** ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت } الآية، والآيات في هذا المعنى كثيرة" المقام الثاني: أن يقال إذا عرفت أن التحاكم إلى الطاغوت كفر، فقد ذكر الله في كتابه أن الكفر أكبر من القتل، قال تعالى ** والفتنة أكبر من القتل }، وقال ** والفتنة أشد من القتل }، والفتنة هي الكفر، فلو اقتتلت البادية والحاضرة حتى يذهبوا لكان أهون من أن ينصبوا في الأرض طاغوتا يحكم بخلاف شريعة الإسلام، التي بعث الله بها رسوله.
المقام الثالث: أن نقول إذا كان التحاكم كفرا، والنزاع إنما يكون لأجل الدنيا، فكيف يجوز أن تكفر لأجل ذلك، فإنه لا يؤمن أحد حتى يكون الله ورسوله أحب إليهما مما سواهما، وحتى يكون الرسول أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين، فلو ذهبت دنياك كلّها لما جاز المحاكمة إلى الطاغوت لأجلها، ولو اضطرك أحد وخيرك بين أن تحاكم إلى الطاغوت أو تبذل دنياك لوجب عليك البذل، ولم يجز لك المحاكمة إلى الطاغوت"


فهدا الطاغوت


اكيد سوف ترد عليا وتقولي يارجل انا لا اتكلم علي من يتحاكم الي شرع غير الله فهدا عندي كافر
بل انا اتكلم علي من يتحاكم الي الطاغوت في مسئلة فيها حكم الله
فاقولك بعون الله يارجل هداك الله
لو دخلت الي هده المحكمة في قضيتك التي فيها حكم الله واستمعت الي حكم القاضي فيها فسوف تسمع القاضي يقول بصوت عالي
حكمة المحكمة بالدستور الفلاني في المادة 7 القانون رقم 158 بكدا وكدا علي فلان وفلان.............
؟؟؟؟؟؟؟؟
بينما لو كان فعلا هدا هو حكم الله والقاضي يحكم به لقال حكمة المحكمة بحكم الله ورسوله بكدا وكدا وحتي ولو دهبت الي مشايخ الازهر وعبدة الطاغوت من علماء الظلالة فهم كدلك يحكمون بهواهم وشهواتهم..... والله المستعان
المهم تأمل هذا الكلام بشراشر قلبك ثم نزله على أحوال الناس وحالك وتفكر في نفسك وحاسبها بأي شيء تدفع هذا الكلام وبأي حجة تحتج يوم القيامة على ما أنت عليه فإن كان عندك شبهة فدعو الالله تعالى ان يشفيك منها، والمسألة مثل الشمس ولكن من يهدى الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له، وإن لم يتسع عقلك لهذا فتضرع إلى الله بقلب حاضر خصوصاً في الأسحار أن يهديك للحق ويريك الباطل باطلا، وفر بدينك فإن الجنة والنار قدامك والله المستعان، ولا تستهجن هذا الكلام فو الله ما أردت به إلا الخير، وصلى الله على محمد وآله وسلموت جيدا
وتدعو الله كثيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الله المصري
عضو هام


عدد الرسائل : 187
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: مناقشة ما يقوله أبو عبد الله المصري بخصوص التحاكم   الأربعاء 4 فبراير - 11:46

السلام عليكم الأخ البلجيكي
برجاء كتابة ما عندك من حق بعد أن تنقض ما عندي من كلام لا قبل أن تنقض
فكلامك هذا ليس بالجديد وانا لا أقول به
وليكن قبل أن تعرفنا بما تعتقد من عقيدة أن تبين خطأ ماذكرته في الصفحة السابقة
فلا داعي لتعريفنا ما قد يعلمه الطفل الصغير العامي من الموحدين
وعلي ما تقوله الان تربينا
أما الخلاف بيننا
فراجعه في الصفحة الأخري
وقبل أن تنقل معتقدك
بين خطأ ما كتبته بالتفصيل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف الله البتار البلجيكي
عضو نشيط


عدد الرسائل : 38
تاريخ التسجيل : 17/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: مناقشة ما يقوله أبو عبد الله المصري بخصوص التحاكم   الأربعاء 4 فبراير - 13:01

فواللهاليس هدا قولك في تلك الصفحة
أما إذا ثبت لمسلم مستضعف في دولة الكفر أن له أخ مسلم عنده أصل الإيمان وهو – القبول – والذي لا يشترط معه إظهار الإنقياد الظاهري إلا بينه وبين المسلمين وإضطر لقبول التحاكم الي الطاغوت فيما يوافق شرع الله فقط لا غير الذي قد علمها هو هو يقيناً إما باجتهاده واستنباطه هو، أو إتباعاً لغيره من المجتهدين وفق الدليل، أو تقليداً لمن يثق به من أهل الاجتهاد والفتيا. وبعد أن بذل جهده واستفرغ وسعه في الوصول للتحاكم بينه وبين خصمه للمسلمين أو للتصالح مع خصمه ولم ينجح في الوصول الي ذلك
[b]السلام عليكم الأخ البلجيكي
برجاء كتابة ما عندك من حق بعد أن تنقض ما عندي من كلام لا قبل أن تنقض
فكلامك هذا ليس بالجديد وانا لا أقول به
وليكن قبل أن تعرفنا بما تعتقد من عقيدة أن تبين خطأ ماذكرته في الصفحة السابقة
فلا داعي لتعريفنا ما قد يعلمه الطفل الصغير العامي من الموحدين
علي ما تقوله الان تربينا
أما الخلاف بيننا
فراجعه في الصفحة الأخري
وقبل أن تنقل معتقدك
بين خطأ ما كتبته بالتفصيل .


والباطن مطلاقا حيرتني لم اعرف علي مادا تربيت انت
أما إذا ثبت لمسلم مستضعف في دولة الكفر أن له أخ مسلم عنده أصل الإيمان وهو – القبول – والذي لا يشترط معه إظهار الإنقياد الظاهري إلا بينه وبين المسلمين وإضطر لقبول التحاكم الي الطاغوت فيما يوافق شرع الله فقط لا غير الذي قد علمها هو هو يقيناً إما باجتهاده واستنباطه هو، أو إتباعاً لغيره من المجتهدين وفق الدليل، أو تقليداً لمن يثق به من أهل الاجتهاد والفتيا. وبعد أن بذل جهده واستفرغ وسعه في الوصول للتحاكم بينه وبين خصمه للمسلمين أو للتصالح مع خصمه ولم ينجح في الوصول الي ذلك فإستعان بالطاغوت للوصول الي حقه الشرعي فقط فلا يجوز لمسلم أن يتهمه بالكفر لمجرد الشك أنه قبل حكم الطاغوت أو إنقاد له .
لعدم جواز الحكم بغلبة الظن هنا أو الحكم بقاعدة التلازم بين الظاهر والباطن مطلاقا
اين هو غلبة الظن في هده بل هنا اليقين ولا يوجد شك ابداا وهو كافر
لانه تحاكم بدون اكراه بل مجرد هواء وشهوة في تحصيل حقه
هل هدا ماتربيت عليه
اظن انك تربيت علي اشياء كثيرا متل جواز عمل المحظر بظلب فظ النزاع والمشركين اهل كتاب ..وووووووووووو وغيره الكتير هداك الله
دائما تتبع المتشابه والمتشابه لا يعلم تاويله الا الله
يارجل لا تصدر نفسك للفتوة ولا للكتابة في دين الله انت لست اهل لها اتدري انت ماتحتاجه. تحتاج متل مافعل الفاروق مع صبيغة روى الدارمي من طريق سليمان بن يسار قال قدم المدينة رجل يقال له صبيغ بوزن عظيم وآخره مهملة بن عسل فجعل يسأل عن متشابه القرآن فأرسل إليه عمر فأعد له عراجين النخل فقال من أنت قال أنا عبدالله صبيغ قال وأنا عبدالله عمر فضربه حتى أدمى رأسه فقال حسبك يا أمير المؤمنين قد ذهب الذي كنت أجده في رأسي وأخرجه من طريق نافع أتم منه قال ثم
نفاه إلى البصرة
فوالله ياعدو الله لو ماتريح نفسك انزل لك مخصوص الي مصر واظربك علي راسك حتي تفيق انت تعلم اني اعلم مكانك والمحل الدي تشتغل فيه
........... فافضل لك ان تنتهي عن شبهاتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الله المصري
عضو هام


عدد الرسائل : 187
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: مناقشة ما يقوله أبو عبد الله المصري بخصوص التحاكم   الأربعاء 4 فبراير - 13:21

السلام عليكم ايها البلجيكي
مرحبا بك في مصر
ومرحبا بك وبضربك
ولكن قبل هذا هلا بينت ونقضت ما قلته في تعريف أصل الايمان وقاعدة التلازم بين الظاهر والباطن
دع عنك العصبية رغم أنك أضحكتني بما قلته
وانا لا أتكلم في المتشابه
وانت ومن مثلك ممن لا يفقه في دين الله شئ الا التقليد
فأنتم مقلدة الشيوخ ومقلدة لمن دعاكم الي الاسلام ممن لا يعرفون الا الظاهر منه
بل لا تعرف حتي أن تبين لنا ما هو أصل الايمان
ولا تستطيع تعريف قاعدة التلازم بين الظاهر والباطن
ولا تستطيع أن تحدد مناط الكفر في مسألة التحاكم للطاغوت ولا تستطيع تنقيح المناط

فهلا التزمت الصمت والزمت به غيرك ممن لا يحسنون تعريف أصل الايمان وأصل الكفر والتلازم بين الفعل الظاهر وبين الباطن
سامحك الله علي قولك عني عدوا الله
ولكن هلا بينت ما طلبته منك أو لتصمت
ولا داعي كما قلت من أكثر من مرة للشتم والتهويل
قال شيخ الإسلام ابن تيمية ) إن الرد بمجرد الشتم والتهويل لا يعجز عنه أحد والإنسان لو أنه يناظر المشركين وأهل الكتاب لكان عليه أن يذكر من الحجة ما يبين به الحق الذي معه والباطل الذي معهم( مجموع الفتاوى (4/186-187) .
هل فهمت ما نقلته عن شيخ الاسلام
إن كان معك الحق فبينه مع بيان الباطل الذي معي
فهل هكذا تفعل مع من خالفك
[size=21]يا رجل إن كنت تكفرني وتعاديني حتي كمعادة فرعون .
فقد قال الله تعالي لموسي عليه السلام :-(اذهبا إلى فرعون إنه طغى . فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى)
وقوله تعالي :- ادعُ إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن)، ويقول: (ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم)، ويقول: (وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم).

فهلا التزمت بمبادي الاسلام العظيمة وجادلتني بالتي هي أحسن وبالين والحكمة والموعظة الحسنة بدل ن الشتم والتهويل .
هل أبديت ما عندك من ضوابط تخص النقاش في هذه المسألة .
تعالي نتفق علي قول الشافعي رحمه الله .أن قولي صواب ويحتمل الخطأ وقول غيري خطأ يحتمل الصواب "
وقوله الأخر " ما ناظرت أحداً الا قلت : اللهم أجر الحق علي قلبه ولسانه ؛ فإن كان معي الحق اتبعني ؛وإن كان معه الحق اتبعته "
رحم الله هذا الامام الجليل .
و يقول الإمام الغزالي عند ذكره لعلامات طلب الحق : "أن يكون في طلب الحق كناشد ضالة ، لا يفرّق بين أن تظهر الضالة على يده ، أو على يد من يعاونه ، ويرى رفيقه معينًا لا خصمًا ، ويشكره إذا عرفه الخطأ وأظهر له الحق"

فنصيحة لك ولي من قبلك أن نصحح النية كلما اردنا أن نتكلم في دين الله وخاصة عند الرد علي الخصوم والمخالفين .
وحتي لا نكون ممن طلب الشهرة والرياسة
وهنا كلاما للشيخ بن تيمية يقول فيه:"
فإن أكثرهم –أي أصحاب المقالات- قد صار لهم في دلك هوى أن ينتصر جاههم أو رياستهم و ما نسب إليهم، لا يقصدون أن تكون كلمة الله هي العليا ،
و أن يكون الدين كله لله، بل يغضبون على من خالفهم، و إن كان مجتهدا معذورا لا يغضب الله عليه ، و يرضون عمن يوافقهم، و إن كان جاهلا سيئ القصد، ليس له علم و لا حسن قصد ،
فيفضي هدا إلى أن يحمدوا من لم يحمده الله و رسوله، و يدموا من لم يدمه الله و رسوله،
و تصير موالتهم و معاداتهم على أهواء أنفسهم لا على دين الله و رسوله ..."

أسأل الله لي ولك الهداية .
وأقول لك أخي الكريم أنا متعاطف معك في ردك بهذا الشكل فكذلك كنا من قبل فمن الله علينا ونسأله أن يمن عليك بالفهم السليم والتأني والمصابرة في دعوة الأخرين
برجاء متابعة النقاش في الصفحة الجديدة .
والسلام عليكم
.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الله المصري
عضو هام


عدد الرسائل : 187
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: مناقشة ما يقوله أبو عبد الله المصري بخصوص التحاكم   الأربعاء 4 فبراير - 15:00


السلام عليكم
برجاء متابعة الموضوع الجديد في المنتدي
بعنوان هام جدا جدا

وفيه يقول المنفلوطي
أدب المناظرة

أتدري لم يسب الإنسان مناظره؟
لأنه جاهل وعاجز معاً، أما جهله فلأنه يذهب في واد غير وادي مناظره وهو يظن أنه في واديه

ولأنه ينتقل من موضوع المناظرة إلى البحث في شؤون المناظر وأطواره وصفاته وطبائعه، كأن كل مبحث عنده مبحث "فسيولوجي

وأما عجزه فلأنه لو عرف إلى مناظره سبيلاً غير هذا السبيل لسلكه، وكفى نفسه مؤونة ازدراء الناس إياه وحماها الدخول في مأزق هو فيه من الخاسرين، محقاً كان أم مبطلاً

وهنالك يقول له الناس:
رويداً، لا تخلط في كلامك، ولا تراوغ في مناظرتك، ولا شأن لك بعلم صاحبك أو جهله،

فإنه يقول شيئاً، فإن كان صحيحاً، فسلم به، أو باطلاً فبين لنا وجه بطلانه،
وهبه قولاً لا تعلم قائله، ولا شأن لك باضطراب صاحبه
ما أروع ما قاله المنفلوطي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف
عضو هام


عدد الرسائل : 247
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: مناقشة ما يقوله أبو عبد الله المصري بخصوص التحاكم   الجمعة 6 فبراير - 11:19

بسم الله الرحمن الرحيم

يا ابو عبد الله في بلدي الطاغوت يحكم في بعض الامور بما انزل الله هل يكفر من تحاكم اليه في الامور التي سيحكم بها بما انزل الله؟

هدا ليس سؤال استفهامي اي اني لا اعرف اجابته ولكن اريد ردك فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الله المصري
عضو هام


عدد الرسائل : 187
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: مناقشة ما يقوله أبو عبد الله المصري بخصوص التحاكم   الجمعة 6 فبراير - 12:01

السلام عليكم
قد سبق الرد علي هذا السؤال أكثر من مرة
ولا يصح الجواب فيه بإجابة مختصرة ب( نعم أو لا
بل الواجب التفصيل

وقد فصلت بالفعل وإختصرت ذلك في الصفحة الأخري والتي هي بعنوان
مناقشة بين ابو عبد الله المصري والأخ عبد الرحمن ومن ينقل عنه
وهذا هو الرابط الخاص بها
http://tawheedkales.yoo7.com/montada-f4/topic-t165.htm

معذرة لعدم ردي علي السؤال هنا
ولكن لا داعي لنقل كل ما قلته بالتفصيل هناك حتي لا تطول الصفحة ويمل القارئ من الإعادة
والسلام ختام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف الله البتار البلجيكي
عضو نشيط


عدد الرسائل : 38
تاريخ التسجيل : 17/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: مناقشة ما يقوله أبو عبد الله المصري بخصوص التحاكم   السبت 7 فبراير - 1:45

الرجاء لمن عنده مناظرة ابو مريم مع القدسي ان يبعتها لي
مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الله المصري
عضو هام


عدد الرسائل : 187
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: مناقشة ما يقوله أبو عبد الله المصري بخصوص التحاكم   السبت 7 فبراير - 8:52

السلام عليكم
لمن اراد تحميل كتب القدسي أو معرفة معتقده أو غير ذلك
فله موقع اسمه ( دار الحق
وهذا هو الرابط الخاص به
http://www.haqyayinlari.com/ar/index.htm
ومنه حمل كتبه
وهناك موقع أخر يهتم ببعض كتبه وردوده علي ابو مريم وبعض فتاويه
وهذا هو الرابط الخاص به
http://www.gorabaa.co.cc/

وهناك موقع للقدسي اسمه الجامعة الاسلامية
ولكن لا يقبل الا الموحدين أو من كان قريب من فكرهم ويطلب الحق
ولا يمكن الاشتراك في الجامعه الا عن طريق بعض الأشخاص
هذا للعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح الدين
مشرف


عدد الرسائل : 166
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: مناقشة ما يقوله أبو عبد الله المصري بخصوص التحاكم   السبت 7 فبراير - 9:41

http://filaty.com/f/901/97387/mzakra_me_al-shikh_abomrim_fi_hkm_al-tbeia_oal-qrayn.doc.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبن عمر
عضو هام


عدد الرسائل : 120
تاريخ التسجيل : 31/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: مناقشة ما يقوله أبو عبد الله المصري بخصوص التحاكم   السبت 7 فبراير - 10:38

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبيالكريم .

جزاك الله خيرا ...اخي صلاح الدين..واسأل الله أن يوفقنا لطاعته وحسن عبادته .....



وسوالى لابو عبد الله المصرى ماذا تعرف عن ضياء القدسى فان كنت تعرفه شخصيا فهل رجع عن فتوته بجوز الذهاب لمحكمة الطاغوت ولكن بشروط!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



فان كان قد تراجع عنها فماشاءالله والحمد الله



واما عن المناظرة فلو زودتنا بها تكون مشكور..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الله المصري
عضو هام


عدد الرسائل : 187
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: مناقشة ما يقوله أبو عبد الله المصري بخصوص التحاكم   السبت 7 فبراير - 11:14

السلام عليكم
الأخ صلاح الدين
معذرة
هذه ليست المناظرة التي بين القدسي وابو مريم

أم عن المناظرة وكيفية تحملها
فهي موجوده علي موقع الغرباء
وقد قمت بوضع رابط لها من قبل قبل مشاركة الأخ صلاح الدين
[b]http://www.gorabaa.co.cc/
أما عن موضوع رجوع القدسي عن فنواه بخصوص جواز الذهاب لمحكمة الطاغوت بشروط
فأعتقد أنه لا يقول بالجواز
ومن عنده ذرة من علم لعلم أن تلك الشروط لا يمكن أن يفعلها أحد
فهي شروط شبه تعجيزية لذلك فهو لا يقول بجواز الذهاب الا بتلك الشروط التي من المستحيل أن تحدث
وإذا حدثت تلك الشروط بالفعل وقام بها من ذهب للمحكمة فالقول بالجواز هو الحق علي أي معتقد لانه يكون بذلك قد أعلن تبرأه من المحكمة ومن القضاة ومن الطاغوت
فلا يصح تكفير القدسي بهذه الفتوي مطلقا
وأظنه قد وضح ذلك في رده علي من رد علي الفتوي
هذا للعلم
أما عن معتقدي وأيضا كما هو معروف عن معتقد الشيخ حلمي في هذه المسألة
جواز الذهاب للمحكمة للدفاع عن النفس بغير الشروط التي وضعها القدسي
والتي هي شروط تعجيزية لا فائدة منها
ومن أراد مناقشة فتوي القدسي
فها هو المنتدي أمامكم وفيه من تلاميذه الكثير مما يمكنه الرد علي أي استفسار أو نقاش للفتوي
والسلام عليكم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد إبراهيم
نائب المدير


عدد الرسائل : 324
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

مُساهمةموضوع: نقل مشاركة   الأحد 15 فبراير - 15:26

السلام عليكم
قمت بنقل مشاركة العضو بدان من موضوع آخر إلى هنا حتى تكون مواضيع المنتدى منظمة ونخصص لكل مسألة موضوعا توضع فيه الأسئلة والردود

baddan كتب:


بسم الله الرحمان الرحيم. والصلاة والسلام على اشرف المرسلين,
لي استفسار لمن يجوز التحاكم لكافر يحكم بشرع الله.
ما دليلكم على ما تدعونه من الكتاب والسنة؟
وهل يوجد كافر يحكم بشريعة لا يؤمن بصاحبها؟
هذه
المسألة أعني التحاكم خطيرة جدا,ولكونها عبادة لله,فيجب أن يكون الدليل
فيها قطعي واضح لا اشكال فيه.وهو كذالك عندي الا هذه المسالة التي تدعونها.
أما الاستدلال بواقعة بعض الصحابة في الحبشة.فهو عندي والله اعلم ليس سوى مجادلة وتبيين ولا ارى فيه تحاكم,وان كان تحاكما
فما الدليل على ان ما فعله النجاشي حكم لشريعة الله؟اما الواقعة فهي دليل على جواز اللجؤ الى كافر عادل.
ونفس الشئ يقال في واقعة يوسف عليه السلام عند قوله, اذكرني عند ربك,أي بين له مضلمتي.ولا ارى هنا تحاكما.
والله اعلم
وقد وضع العضو سيف الله البتار البلجيكي مشكورا بعض الإيضاحات حول قضية النجاشي وقصة يوسف يمكن الرجوع إليها لعلنا نستفيد مما ذكره
وهذا رابط المشاركة للفائدة
مسألة (للحوار)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو خلاد
عضو هام


عدد الرسائل : 127
تاريخ التسجيل : 04/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: مناقشة ما يقوله أبو عبد الله المصري بخصوص التحاكم   الأربعاء 17 يونيو - 3:26

السلام عليكم ورحمة الله ما اراه الا ان المتحدثين هاهنا انما يقعون في بعضهم البعض ولا يتحدثون في اصل المسالة وحتي الشيخ ضياء القدسي لما رد علي المصري لم يتحدث في اصل المسالة
وانا اذكر هاهنا سؤالا
هل التحاكم الي غير شرع الله كله علي صورة واحدة؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ان كان الجواب لا فقد خرجنا من الامر .
اما ان كان الجواب بنعم وهذا ما نعلمه عن المخالف
فلم اذن جعل بن حزم المتحاكمين اي احدهم قد لا يكفر وهو يعلق علي الاية في المحلي وقال انه لا يكفر وذلك لانه قد يكون الحامل علي ذلك هو الشهوة ولكم الرجوع الي كلامه في المحلي فانني في مكان ينقصني النقل عنه
وان كنت اعلم جيدا ان ابت تيمية يقول ان الشهوة قد تؤدي الي الترك المحض وهو كفر كما في الصارم
ولكن هل بن حزم هكذا خالف اصل الدين ؟؟
ام هل تكفرونه بذلك؟؟
ام ان له فهم اخر في المسالة لعلكم لا تفهمونه؟؟؟؟
نرجوا الافادة من الاخوان ولكن بعيدا عن التكفير؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مناصر
عضو نشيط


عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 15/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: مناقشة ما يقوله أبو عبد الله المصري بخصوص التحاكم   الإثنين 17 أغسطس - 5:12

السلام على من اتبع الهدى\اللهم لاتزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا سؤال موجة للاخت موحدة والاخ ابن عمر بخصوص ما قيل عن الشيخ لعلها كبوة فارس عن رسالتة النصيحة والبيان وايضا هل الشيخ يعتقد ما اعتقدة المصرى فى مسالة التحاكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مناصر
عضو نشيط


عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 15/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: مناقشة ما يقوله أبو عبد الله المصري بخصوص التحاكم   الإثنين 17 أغسطس - 5:23

السلام على من اتبع الهدى \ اللهم لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا سؤال للاخت موحدة والاخ ابن عمرهل الشيخ شاكر نعمة الله يقول بما قال بة المصرى فى مسالة التحاكم وسؤال حول ماقيل عن الشيخ انها كبوة فارس تعليقا على ما قالة فى رسالتة النصيحة والبيان وانا حتى الان لم اقرا الرسالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مناقشة ما يقوله أبو عبد الله المصري بخصوص التحاكم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوحيد الخالص :: منتديات الحوار في مسائل العقيدة :: منتدى المناظرات-
انتقل الى: