الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

بسم الله الرحمن الرحيم

نعلن لكافة أعضاء وزوار المنتدى أنه قد تم بفضل الله افتتاح

منتدى التوحيد الخالص

في نسخة جديدة ومطورة، والذي سيوفر إن شاء الله لرواده تسهيلات إضافية لاحتوائه على امتيازات وخصائص حديثة أفضل من سابقه

وقد تم اختيار إحدى أفضل الشركات العالمية المتخصصة لرفع المنتدى وضمان أفضل خدمة لرواده إن شاء الله تعالى

ولذلك نرجو من الجميع التسجيل بنفس الأسماء في المنتدى الجديد
www.twhed.com/vb






شاطر | 
 

 سؤال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باحث عن السعادة
عضو نشيط


عدد الرسائل : 27
تاريخ التسجيل : 11/01/2009

مُساهمةموضوع: سؤال   الثلاثاء 20 يناير - 9:43

السلام عليكم
اذا كان هناك موحد لايرى وجوب النقاب هل يكفر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الموحده
مشرف


عدد الرسائل : 664
تاريخ التسجيل : 22/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: سؤال   الثلاثاء 20 يناير - 9:53

لا يراه واجبا من اي وجه هكذا بلا ادله لهوي عنده ام لديه تاويل ولو فاسد لدليل ام ماذا ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باحث عن السعادة
عضو نشيط


عدد الرسائل : 27
تاريخ التسجيل : 11/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: سؤال   الثلاثاء 20 يناير - 10:00

بل يرى ان وجوبه خاص بنساءالنبي ويستدل باحاديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الموحده
مشرف


عدد الرسائل : 664
تاريخ التسجيل : 22/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: سؤال   الثلاثاء 20 يناير - 10:02

انصحك بقراءه هذه المشاركه
http://tawheedkales.yoo7.com/montada-f14/topic-t105.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باحث عن السعادة
عضو نشيط


عدد الرسائل : 27
تاريخ التسجيل : 11/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: سؤال   الثلاثاء 20 يناير - 10:10

جزاك الله خير لقد سبق ان قراتها انتظر الاجابة على السؤال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد إبراهيم
نائب المدير


عدد الرسائل : 324
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: سؤال   الأربعاء 21 يناير - 15:56

باحث عن السعادة كتب:
السلام عليكم
اذا كان هناك موحد لايرى وجوب النقاب هل يكفر


السلام عليكم

من المعلوم أن تأويل النصوص على غير مراد الله ورسوله مرده للجهل في أغلب الأحيان، وهذا الجهل والتأويل إن كان فيما هو دون المعلوم من الدين بالضرورة (التوحيد) فصاحبه يُعذر بجهله ويُعلم ويُناقش فيالمسائل التي جهلها وتأولها خطأ ًوهو مع ذلك مسلم، وهذا حدث منه الكثير حتى بينالصحابة رضي الله عنهم، فيمكن لأي مسلم أن يجهل بعض تفاصيل الشرع وقد يحصل ذلك حتى من العلماء فيكون الإختلاف في بعض المسائل نظرا لجهل الدليل أو عدم فهمه، فلا يرتد حتى تقام عليه الحجة بالدليل القاطع ممن له علم في المسألة التي تأوّل فيها هذا الموحد، وهذا يحتاج إلى علم ودقة وبيان حتى تزال الشبهات كلها والتي لا تقام الحجة على شخص إلا بإزالتها، فالواجب هنا مراعاة موانع وشروط التكفير لأن القضية المجهولة أو التي تأول فيها ليست من المعلوم من الدين بالضرورة، والكلام الوارد من العلماء في التحذير من التكفير ورد في مثل هذه المسائل، فجهل التفاصيل وتأويل النصوص فيها لا يقتضي تكفير الفاعل حتى تقام عليه الحجة بالبيان الساطع ويكون ممن لهم علم في المسألة وطريقة الإستدلال.

أما جهل أو تأويل نصوص تمس أصل الدين وهو التوحيد على غير مراد الله فهذا المتأوّل لم يعرف الإسلام بعد، فهو ليس من أهله حتى يتعلم الأصل، وهذا لا يعني أن الإنسان مطالب بتعلم الدين بأدلته ونصوصه حرفيا حتى يسلم، فهذا الدين بسيط واضح يوافق الفطرة والعقل ولم يكلف الله البشر بحفظ كل النصوص الدالة على وجوب توحيد الله بالعبادة.
والله أعلم وأحكم.

وقد وجدت فصلا صغيرا في كتاب الملة الغائبة تحت عنوان : حـكـم المـتأوّل والمـخـطئ والمـكـره، الصفحة 123
حيث يقول كاتبه بخصوص هذه المسألة :

هناك فرق بين تأويل وتأويل وبين جهل وجهل، لا في ذات التأويل والجهل، وإنما في الأمر المؤوّل والمجهول، فمن عبد غير الله متأوّلا لنصّ في الكتاب والسنّة التبس عليه فهمه ففهمه على غير مراد الله، بأنه -سبحانه وتعالى- يحلّ له الشرك وما يبطل الإسلام لا يقبل العذر في تكفيره بتأويله وظنّه رغم جهله، لأن جاهل التوحيد كافر، وما يكفر جاهله يكفر المتأول فيه.

لكن من تأوّل نصّا على غير معناه فيما دون أصل الدين، فاستحل الحرام أو حرّم الحلال أو نفى مثبتًا أو أثبت منفيا بذلك النصّ غلطَا فليس بكافر، وكل مسلم قد ينكر ما لم يفهمه من الكتاب والسنّة، مثلما جرى لكثير من ضلاّل المسلمين من الفرق التي تأوّلت وخالفت ما شرعه الله، ظنّا بأن فهمها ذلك هو مراد الله ورسوله.

فمن استشكل عليه فهم شيء من فروع الدين فغيّر حكم الله فيه عن جهل فهو مسلم، إلا إذا قامت عليه الحجّة في خطأ مفهومه، وعرف حكم الله الحق فأنكره لسبب ما، هناك فقط يرتدّ عن دينه، حتى وإن كان من يتستّر تحت التأويل والإشتباه وهو جاحد فلا نكفّره، لأنّنا نحكم على الظاهر، والله وحده الذي يتولّى السرائر.

الكتاب منشور في مكتبة المنتدى، فإن طلبت تفصيلا أكثر في المسألة يمكنك التواصل مع صاحبه لعلك تنال مرادك والله الموفق لكل خير، بارك الله فيكم ونسأله أن يفقهنا في ديننا ويقبضنا عليه آمين والحمد لله رب العالمين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملة الإبراهيمية
عضو نشيط


عدد الرسائل : 40
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: سؤال   الثلاثاء 27 يناير - 3:51

نساء النبي عليه الصلاة والسلام أمهات المؤمنين رضوان الله عليهن والصحابيات لم يكن ينتقبن
كنّ يتحجبن الحجاب الشرعي وهو الخمار والعباءة الساترين للوجه والبدن وهذا هو الحجاب الشرعي بالأدلة والنصوص من الكتاب والسنة
وفرق بين النقاب والخمار ، فالنقاب هو ما كان فيه نقب أو شق لعين أو عينين
وهو مباح بشرط الضرورة مثل كبيرة السن أو من نظرها ضعيف ومثله وبشرط أمن الفتنة واقتصار الفتحة على العين بدون توسع ، كحال نساء مشركي هذا الزمان

وأما ما تجعله النساء على رؤوسهن من خرق ليسترن شعورهن !! ويدعن وجوههن و أعجازهن بادية !!
فهذا أضحوكة شيطانية تبرجية خلاعية وليس بحجاب

والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف
عضو هام


عدد الرسائل : 247
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: سؤال   الثلاثاء 27 يناير - 4:40

بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك يا اخ احمد نعم فان من تاول نصا لا يمس اصل الدين معدور حتى تقام عليه الحجة وايضا قد لا يفهمها فلا يكفر...
اما مسالة ستر الوجه فهدا معلوم ان العلماء اختلفوا في هده المسالة ولم يكفر بعضهم بعضا كقول ابن عباس في قوله تعالى الا ما ظهر منها الوجه واليدين...وتفسير قوله تعالى فليضربن بخمرهن على جيوبهن ...تفسير الجيب هو العنق ولو كان ستر الوجه واجب لقال تعالى وليضربن بخمرهن على رؤسهن وغير دلك من الالة والاحاديث التي تظهر الاختلاف في هده المسالة فمن قال انه فرض له دليله وكدلك من قال العكس فله ايضا دليله لدلك فالمسالة خلافية والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوحيد الخالص :: علوم المسلم :: علوم الفقه وأصوله :: الفقه ومسائله-
انتقل الى: