الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

بسم الله الرحمن الرحيم

نعلن لكافة أعضاء وزوار المنتدى أنه قد تم بفضل الله افتتاح

منتدى التوحيد الخالص

في نسخة جديدة ومطورة، والذي سيوفر إن شاء الله لرواده تسهيلات إضافية لاحتوائه على امتيازات وخصائص حديثة أفضل من سابقه

وقد تم اختيار إحدى أفضل الشركات العالمية المتخصصة لرفع المنتدى وضمان أفضل خدمة لرواده إن شاء الله تعالى

ولذلك نرجو من الجميع التسجيل بنفس الأسماء في المنتدى الجديد
www.twhed.com/vb






شاطر | 
 

 ماحكم من لايكفر الطفل الذي فعل الكفراو قاله؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجديد
عضو هام


عدد الرسائل : 175
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

مُساهمةموضوع: ماحكم من لايكفر الطفل الذي فعل الكفراو قاله؟   الخميس 15 يناير - 11:52

ماحكم من لايكفر الكافر غير البالغ (الصبي) ويتأول بعض النصوص مثل قول الرسول صلي الله عليه وسلم..(كل مولود يولد على الفطرة ...الخ) والاحاديث التي تتحدث عن حكمهم في الاخرة؟؟ وهل تنطبق فيه قاعدة من لايكفر المشركين او شك في كفرهم ...الخ..؟؟ ولكي لايساء فهم كلامي أقصد الطفل المميز والذي بان عنه لسانه والذي فعل الكفر أو قاله...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو فسورة
عضو هام


عدد الرسائل : 112
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: ماحكم من لايكفر الطفل الذي فعل الكفراو قاله؟   الخميس 15 يناير - 21:35

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الكريم .

الذي لا يكفر الكافر عير البالغ فهو كافر .
أليس هو كافر ؟!

والآن نحن نتكلم على أحكام الدنيا وليس عن أحكام الآخرة .
وهذه الأحاديث شرحت ووضحت كوضوح الشمس .

وبعد هذا كله هو تبعاً لوالديه أي حكمه حكم والديه .

وهل تنطبق فيه قاعدة من لايكفر المشركين او شك في كفرهم؟

نعم ينطبق عليه وأنت في أخر السؤال قلت يميز أي يعي ما يقول .

هذا والله أعلى وأعلم

ودمتم ودام عطاؤكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الموحده
مشرف


عدد الرسائل : 664
تاريخ التسجيل : 22/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: ماحكم من لايكفر الطفل الذي فعل الكفراو قاله؟   الخميس 15 يناير - 21:59

الكفر معتبر في ذاته وليس بفاعله ففاعل الكفر كافر ايا ما يكون اما العوارض التي تأتي تاتي علي الفاعل وليس الفعل ونحن هنا لا نتكلم عن العوارض نتكلم عن الكفر اي عن الفعل وبصرف النظر عن كل هذا الاظفال صغارا او كبارا مميز او غير مميز فلهم حكم الكفر اي يجري عليهم احكام الدنيا انهم كفار لا يدفن في مقابر المسلمين ولا يصلي عليهم وما الي ذلك من احكام اما عند الله فشانهم هناك وهذا اصلا يعنينا واخصص واقول اعطيتهم حكم الكفر العام لانه لا توجد دارا للاسلام علي وجه الارض الان فعموم الناس اطفالا ورجالا ونساءا وكل ما هو غير معلوم الدين ياخذ الحكم العام بالكفر ومن شك او توقف فهو مثله اي ياخذ حكمه وكذلك من قال انه كفر عملي وليس اعتقادي ومثل هذه الفلسفه التي ما انزل الله بها من سلطان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجديد
عضو هام


عدد الرسائل : 175
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: ماحكم من لايكفر الطفل الذي فعل الكفراو قاله؟   السبت 17 يناير - 8:30

الموحده كتب:
الكفر معتبر في ذاته وليس بفاعله ففاعل الكفر كافر ايا ما يكون اما العوارض التي تأتي تاتي علي الفاعل وليس الفعل ونحن هنا لا نتكلم عن العوارض نتكلم عن الكفر اي عن الفعل وبصرف النظر عن كل هذا الاظفال صغارا او كبارا مميز او غير مميز فلهم حكم الكفر اي يجري عليهم احكام الدنيا انهم كفار لا يدفن في مقابر المسلمين ولا يصلي عليهم وما الي ذلك من احكام اما عند الله فشانهم هناك وهذا اصلا يعنينا واخصص واقول اعطيتهم حكم الكفر العام لانه لا توجد دارا للاسلام علي وجه الارض الان فعموم الناس اطفالا ورجالا ونساءا وكل ما هو غير معلوم الدين ياخذ الحكم العام بالكفر ومن شك او توقف فهو مثله اي ياخذ حكمه وكذلك من قال انه كفر عملي وليس اعتقادي ومثل هذه الفلسفه التي ما انزل الله بها من سلطان
الحمد لله والصلاة والصلاة على رسول الله... اقصد بالطفل المميز هو الذي نطق بالكفر وعمل به او عرف الاسلام وعمل به وليس الصغير الذي لم يبين عنه لسانه.. فهناك فرق فالذي لم يبين عنه لسانه (غير مميز) يحكم له بالاسلام او بالكفر تبعا" لوالديه وأما ان اصبح مميزا" و بان عنه لسانه ينظر لحاله ان كان يعتقد الاسلام ويعمل به فتزول عنه حكم التبعية ويحكم له بالاسلام قطعا" اي لو كان كافرا"تبعا" او مسلما" تبعا".. وان كان يعتقد الكفر أو يفعله او يقول به فتزول تبعيته فيصبح كافرا"قطعا"سواء كان قبل ذلك مسلما" تبعا" او كافرا" تبعا"... واما القول بعدم التفريق بين الأحكام العملية والاعتقادية غير صحيح فلابد من التفريق بينهما.. فالذي حكمنا بكفره تبعا" هو ليس كافرا" قطعا"(كالذي اعتقد الكفر وعمل به) وسبب تكفيره تبعا" هولأننا جهلنا حقيقة معتقده لذلك الحقناه بوالده ان كان صغيرا" وبداره وبقومه أن كان بالغا"..وليس حقا" ان يقول احد أننا نكفر (مستور الدين) لانه كافرا".. كفرناه تبعيا" وتغليبا"للظن أنه سيكون من قومه او عشيرته او والداه ان كان صغيرا"...وجزاكم الله خيرا"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الموحده
مشرف


عدد الرسائل : 664
تاريخ التسجيل : 22/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: ماحكم من لايكفر الطفل الذي فعل الكفراو قاله؟   السبت 17 يناير - 10:55

احكام الديار او احكام التبعيه عندما تكلم بها العلماء لا لشيئ الا للتيسير وسهوله الفهم لما ظهر طبقه المتكلمه والفلاسفه في الدوله الاسلاميه كتقسيم الدين لاصل وفروع والكفر العملي و الاعتقادي وما شابه ذلك من مسميات ما هي الا لتقريب الفهم للاذهان لكن والا لو اسلمت امراءعجوز او غير عربيه او اخري غير عربيه ولم تعلم من دين الله الا لا اله الا الله محمد رسول الله واخلصت العباده لله ولم تتلبث بشرك وتبراءت من الشرك واهله علي العموم ووالت المسلمين علي العموم فهي المسلمه وان سالت عن الكفر العملي والكفر الاعتقادي لن تجيب لانها ببساطه لا تعرف الفرق ولكن المتفلسفه الذين يريدون ان تصبح الامور عقليه وقياسيه هؤلاء لن نساءل عنهم بل يسالوا عن انفسهن
و والله لو وجدت دليلا علي ان ابي هذا الكافر مسلما رغم ما به وما هو عليه من شرك لاكون به سعيده جدا جدا وكذلك امي واي كافر علي الارض ولكن الامور التشريعيه امور توقيفيه اي اقف حينما تقف اما لو توقفت والشريعه لم تقف اكن بين امرين اما اتيت بامر لم يكن عليه الرسول وهو بين مرتبتين اما كفر واما بدعه او اتيت بامر انا اعلم به من النبي صلي الله عليه وسلم والعياذ بالله لذا لا يجب ان نجادل عن الشرك واهله ووالله لو ان الله سالني لما كنتي تكفري اختك الغريبه التي معك في منتدي التوحيد الخالص اقول يارب انت اعلم بي من نفسي شانها شان قومها كفارا لايعلمون من دينك شيئا الا بعض الشعائر التعبديه التي لم تدخل اهل مكه في دينك وكان يتعبد بها عبد المطلب بل اكثر بكثير لذا يارب كنت اكفرها لكن يارب بان لي امرها فاصبحت اختي هذا افضل من ان اتوقف او احكم لها بالاسلام لي في هذه المساله بحث سوف ابحث عنه واضعه هنا ان شاء الله من 10 صفحات
اسفه علي الاطاله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجديد
عضو هام


عدد الرسائل : 175
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: ماحكم من لايكفر الطفل الذي فعل الكفراو قاله؟   السبت 24 يناير - 8:14

الموحده كتب:

ولكن الامور التشريعيه امور توقيفيه اي اقف حينما تقف اما لو توقفت والشريعه لم تقف اكن بين امرين اما اتيت بامر لم يكن عليه الرسول وهو بين مرتبتين اما كفر واما بدعه
..
كلامك حق.. وجزاك الله خيرا" على التوضيح...فالمتوقفين قد أتوا بامر لم يكن عليه الرسول صلى الله عليه وسلم فهل فكرتي في نوع المخالفة؟؟ هل هي كفرية أم بدعية؟؟ مع العلم أن (مستور الدين)الذي نكفره تبعا"وليس استقلالا" ليس كافرا"اي(معلوم كفره) لانه ان كان كذلك فيكون المتوقف ممن يعذرون الكافر " ايضا"..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صارم
عضو هام


عدد الرسائل : 70
تاريخ التسجيل : 28/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: ماحكم من لايكفر الطفل الذي فعل الكفراو قاله؟   السبت 24 يناير - 10:41

بارك الله فيك اخي الجديد وان حز في خاطري انك اخ قديم فكلامك صائب لتنبيه فقط ان قضية التقسيم الى صبي مميز وصبي غير مميز تقسيم فيه نظر فكلاهما تحت النص وهو رفع القلم عنهم لولا ذاك لكفر الصبي المميز الذي لم يحتلم وترك الصلاة وغيرها الا ان هذه امور فقهية ثانيا هؤلاء المتوقفة لم يتوقفوا في تكفير الكافر وانما في مجهول الحال او باصطلاح اخر ضعيف وهو مستور الحال في دار الكفر وانعدمت دار الاسلام لتكون المرجع وقيام الحجة على من ترك دار الاسلام واقام بين اظهر المشركين فهذا امر اخر انما توقفهم لعدم قطعية كفر هذا الاخير لعلة عدم تحق الكفر فيه اي الكفر الحقيقي لا الصوري العام ورفضهم تعميم استغراق جميع الاشخاص واهل الدار تحت حكم الكفر وهذا امر مقبول كشبهة لان استغراق الحكم العام لجميع الاجزاء غير صحيح وهو مذهب الجمهور وعليه العمل لم يخالف في هذا الا الكوفين لغة ان لم تخني الذاكرة وكما ان قاعدة الحكم بالعموم لها دوما استثناء والعمل بها جملة لا يصح خاصة اذا غاب النص في المسالة والله تعالى اعلى واعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الموحده
مشرف


عدد الرسائل : 664
تاريخ التسجيل : 22/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: ماحكم من لايكفر الطفل الذي فعل الكفراو قاله؟   الثلاثاء 27 يناير - 6:45

مساله التوقف هذه وكلام الاخ الصارم وكذلك الاخ جديد تتكلمون عن قواعد فقهيه وليست امور تخص العقيده انا لا اجادل ولكن اقول ان الفقهاء تكلموا فيها ولكن هل تكلم فيها احد بخصوص هذا الواقع الذي نعيشه فلا يجب اخذ الفتوي منهم وتطبيقها علينا فالفارق شاسع ولم يخطر ببال احدهم ابدا ان ينحي الشرع هكذا وهذه نفس المسكل مع من اباح التحاكم للطاغوت فيما وافق الشرع وعنده الفتاوي حاضره ممن لم يعاصر هذا الواقع ولم يتخيل ان تكون فتواه ياخذ بها اناس ويصبحوا بها كافرين مع الفارق طبعا بين ما تتكلمون انتم عليه ويتكلمون هم فيه ولكن افصد ان الغبش قي التصور ومحاوله اجاد الحلول الفقهيه من امهات الكتب لتطبيقها علي واقع مغاير لن يكون فيه كبير فائده الا اضاعه الوقت والمجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عبد الله
عضو جديد


عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 17/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: ماحكم من لايكفر الطفل الذي فعل الكفراو قاله؟   الخميس 26 فبراير - 13:06

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعني باختصار الطفل الذي يكون أبواه مسلمين، وقال أو فعل شيئا كفريا يعد كافرا، أليس كذلك؟ هل فهمي لكلامكم صحيح؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صارم
عضو هام


عدد الرسائل : 70
تاريخ التسجيل : 28/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: ماحكم من لايكفر الطفل الذي فعل الكفراو قاله؟   الخميس 26 فبراير - 15:23

لا اختي الكريمة الطفل المسلم الذي لم يحتلم القلم مرفوع عنه وان كان وصف الشرك


والكفر يثبت في افعاله لا كاعتقاد لانه معدوم في حقه بالنص . والقاعدة المعروفة المعدوم



شرعا معدوم حسا كباقي العقود الفاسدة فهي غير معتبرة شرعا ويعتبر فعله وقوله مجرد


لغو لا غير فهي ليست معتبرة في الاسلام . فيأدب ويعلم اما ان يعامل معاملة المرتد او


الكافر فلا ... نسال الله السلامة لاولادنا من كل زلل وان يفقههم في الدين ويجنبهم دنس


الشرك والكفر والمعصية واللمم .. اما ما يحكى عن الصبي المميز فهي فقط في فقه


المعاملات هل تجرى بها ام لا والعقود صحيحة ام لا وهل عقده للعقود والعهود


صحيحة وفسخها وابطالها باطل لا يؤخذ به ام العكس .. والله سبحانه وتعالى اعلى واعلم .


عدل سابقا من قبل صارم في السبت 28 فبراير - 7:18 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوجعفر
عضو هام


عدد الرسائل : 148
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: ماحكم من لايكفر الطفل الذي فعل الكفراو قاله؟   السبت 28 فبراير - 6:33

بسم الله الرحمن الرحيم

في الحديث : " كل مولود يولد على الفطرة حتى يعرب عنه لسانه ، فإما شاكرا ، وإما كفورا "
واحتج الفقهاء والأئمة بهذا الحديث ، ووجه الحجة منه أنه إذا ولد على الملة فإنما ينقله عنها الأبوان اللذان يغيرانه عن الفطرة ، فمتى سباه المسلمون منفردا عنهما لم يكن هناك من يغير دينه ، وهو مولود على الملة الحنيفية ، فيصير مسلما بالمقتضى السالم عن المعارض ، ولو كان الأبوان يجعلانه كافرا في نفس الأمر بدون تعليم ، وتلقين لكان الصبي المسبي بمنزلة البالغ الكافر ، ومعلوم أن الكافر البالغ إذا سباه المسلمون لم يصر مسلما ؛ لأنه صار كافرا حقيقة ، فلو كان الصبي التابع لأبويه كافرا حقيقة لم ينتقل عن الكفر بالسباء ، فعلم أنه كان يجري عليه حكم الكفر في الدنيا تبعا لأبويه ، لا لأنه صار كافرا في نفس الأمر .
قال بن القيم رحمه الله"ومنشأ الاشتباه في هذه المسألة اشتباه أحكام الكفر في الدنيا بأحكام الكفر في الآخرة : فإن أولاد الكفار لما كانت تجري عليهم أحكام الكفر في أمور الدنيا مثل ثبوت الولاية عليهم لآبائهم ، وحضانة آبائهم لهم ، وتمكين آبائهم من تعليمهم ، وتأديبهم ، والموارثة بينهم ، وبين آبائهم ، واسترقاقهم إذا كان آباؤهم محاربين ، وغير ذلك ، صار يظن من يظن أنهم كفار في نفس الأمر كالذي تكلم بالكفر ، وأراده ، وعمل به .
ومن هنا قال من قال : إن هذا الحديث كان قبل أن تنزل الأحكام كما قاله محمد بن الحسن ، وقد رد عليه هذا القول غير واحد من الأئمة ، فمنهم محمد بن نصر قال في كتاب " الرد على ابن قتيبة " : وأما ما حكاه أبو عبيد ، عن ابن الحسن أنه سأله عن تفسير " كل مولود يولد على الفطرة " ، فقال : كان هذا في أول الإسلام قبل أن تنزل الفرائض ويؤمر ب
الجهاد ،"
فهنا ظن الشيباني ان الحديث منسوخ وفيه كلام من بين السطور
وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجديد
عضو هام


عدد الرسائل : 175
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: ماحكم من لايكفر الطفل الذي فعل الكفراو قاله؟   السبت 28 فبراير - 8:39

الحمد لله والصلاة والسلام على رسل الله...


كل من قال الكفر أو فعله كافرا" مالم يكن مكرها"..

لعموم الأدلة الدالة على كفر من يقول الكفر ويفعله..

والطفل (المييز) الذي يقول الكفر أو يفعله أو يعتقده فيلحقه أسم الكفر ولكن لايعذب عليه في الدنيا مع وجود الخلاف في تعذيبه في الآخرة..

اي لايقتل أن كان مسلما" وأرتد ..

فمن يريد أخراج الطفل (المميز) عن عموم الأدلة الدالة على كفر فاعل الكفر فعليه الدليل...


فالطفل (المييز) الذي يدين بدين الأسلام فمسلم..

والذي يدين بدين الكفر فكافر..

والحمد لله رب العالمين...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الموحده
مشرف


عدد الرسائل : 664
تاريخ التسجيل : 22/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: ماحكم من لايكفر الطفل الذي فعل الكفراو قاله؟   السبت 28 فبراير - 9:49

اخواني الأفاضل السلام عليكم
عندي مداخله بسيطه لو سمحتم لي
ما لنا نتكلم عن أمور كأننا نعيش في عالم آخر
الطفل مميز او غير مميز (ما لم يبلغ الحلم) تابع لأبويه اما اسلاما واما كفرا وهذا لا خلاف عليه
انتم الان مختلفون علي طفل مسلم (ليس كافرا لأن اولاد المشركين مشركين فعلوا الكفر ورأيناه أم لم نره وان لم يفعلوه فهم مشركون تبعا لآبائهم ) اذا الخلاف حول طفل مسلم فعل كفرا اي ابواه مسلمين وهو معهما يعيش فيتبعهما هل هناك واقعه عين ينقل لنا احدكم تفصيلاتها ام هو كلام نظري لا وجود له ان كان هناك واقعه وجب التفصيل في المسأله والسؤال للابوين قبل الطفل ودائما بارك الله فيكم حال الطفل يشبه ويدلل علي حال ابويه وان كان او لم يكن ففاعل الكفر كافر وفاعل المعصيه عاصي علي العموم ولا حاجه لنا بالتفصيل مالم تكن هناك واقعه بعينها
الكفر من صنيعه الكافر والشرك من صنيعه المشرك وما يسري علي الابوين يسري علي اولادهما مالم يبلغوا ويفصحوا عن انفسهم بارك الله في الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صارم
عضو هام


عدد الرسائل : 70
تاريخ التسجيل : 28/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: ماحكم من لايكفر الطفل الذي فعل الكفراو قاله؟   السبت 28 فبراير - 15:02

أخي الجديد جدد الله ايمانك نحن لم نختلف بعد انما سؤال الاخت عن طفل



مسلم لم يحتلم بعد فالاسلام يعلو ولا يعلى عليه وهو تبعا لابويه وافعال



الطفل الذي لم يحتلم تعتبر لغو ولا يؤاخذ بها يسمى فعله كفر او شرك



تلفظ بقول او عمل بالجوارح لكن هو تبع لابويه يأدب ويفقه في امور



دينه لا كابناء الكفار ولو قلت عنه كافر او مرتد لوجب القول على المكره



والخاطئ و المجنون كافر ايظا واذا قلت انهم مسثنون بالنص فكذلك



الطفل الذي لم يحتلم مستثنى بالنص كما ان المكره كفره يعتبر لغو



والمجنون كفره لغو والمخطئ كذلك فتصرفات الاطفال كذلك لا تعبر .. اما



الصبي المميز فهذا اصطلاح الفقهاء كما قلت سابقا في اجراء العقود



وفسخها كالبيع والطلاق وما شابهها هل هي صحيحة ومعتبرة وتجرى



عليها الاحكام ام فاسدة وغير معتبرة وهذا المصطلح للايضاح وليس



للتكليف فالتميز لا نص عليه لانه غير محدد بوقت فهل يمكنك القول عن



ابن فلان انه مميز اولا وكيف يمكنك تحديده وما هو نوع الامتحان الذي



تحدد به التميز وتميزه هل يكون في الاقوال ام في افعال الجوارح وهل



التميز محدود بسن معينة وهل هناك اختلاف بين البنت والولد وماشابه



ذلك من اسئلة ويتطلب منك اخي الكريم في كل هذا دليل ولو وجد لما



اختلف الفقهاء في بحر خضم من مسائل الفقه في تحديد الفروع والعقود



التي تصح فيها او تبطل عند الطفل اما في ما يخص التكليف الشرعي



فشرطه الاول والاساسي البلوغ والعقل اما القدرة والحرية فهي شروط



اداء طبعا وحد علمي في كتب العقيدة ومختلف كتب العقائد انهم



يشترطون البلوغ كلهم بلا استثناء .... والله سبحانه وتعالى اعلى واعلم







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
baddan
عضو نشيط


عدد الرسائل : 13
تاريخ التسجيل : 24/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: ماحكم من لايكفر الطفل الذي فعل الكفراو قاله؟   الأحد 1 مارس - 15:12

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أشاطر الاخت الموحدة في الرأي فالفعل ينسب الى الفاعل أيا كان صغير أو كبير عاقل أو فاقده,فالطفل الصغير اذا سرق شئ مثلا
لا يمكن ان يسمى الا لص.عمل عمل اللصوص فسمى لصا.ولكن هل يعاقب ؟لا طبعا و أوليأه يؤمرون بحسن تربيته والا فالذنب عليهم.هذا اذا فعل شئ اما اذا قال شئ مثلا قال شئ واطضح ان كلامه غير صحيح فماذا يسمى غير الكذب.فقوله كذب,اذا يسمى كذاب.
ومثل هذا يقال على من فَعَلَ فِعل الكفر او قال قولاكفريا ينسب الى ما فعله او قاله فيسمى كافر.ويستثنى هنا المضطر.
والله اعلم
وعذرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صارم
عضو هام


عدد الرسائل : 70
تاريخ التسجيل : 28/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: ماحكم من لايكفر الطفل الذي فعل الكفراو قاله؟   الإثنين 2 مارس - 8:22

كي لا نطيل المذاكرة فقط هل يمكن القول على المكره والمخطئ كافر عند فعلهما الكفر ام

لا ؟ لا اتكلم على العقوبة فقط على حكمهم اثناء الفعل لا غير ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجديد
عضو هام


عدد الرسائل : 175
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: ماحكم من لايكفر الطفل الذي فعل الكفراو قاله؟   الإثنين 2 مارس - 12:56

صارم كتب:
كي لا نطيل المذاكرة فقط هل يمكن القول على المكره والمخطئ كافر عند فعلهما الكفر ام

لا ؟ لا اتكلم على العقوبة فقط على حكمهم اثناء الفعل لا غير ..



لانطلق على المكره والمخطئ وصف الكفر وقد جاء الأستثناء بالنصوص على عذرهم وعدم تكفيرهم..

ولكن ماهو النص الذي يبين أن الطفل (المميز) الذي فعل الكفر أو قاله أو اعتقده لايكفر ويرفع عنه حكم التكفير؟؟

والذي أعلمه ان النص الذي جاء برفع التكليف عن الطفل هو رفع التكليف الواجبات الشرعية مثل الصلاة والصيام وغيرها...

وهل من أعتقد الأسلام وعمل به لانحكم علي بالاسلام؟؟ وقد ثبت اسلام بعض الصحابة وهم دون البلوغ..

وثبت ايضا" قصة الغلام اليهودي الذي امره النبي صلى الله عليه وسلم بقول لا اله الا الله محمد رسول الله

فتلفظ بها قبل موته فقال صلى الله عليه وسلم : الحمد لله الذي انجاه من النار..

وكما هو معلوم من اتصف بشئ وصف به فمن دان بدين الاسلام وصف بالاسلام

ومن دان بدين الشرك وصف بانه مشرك وان كان هناك خلاف في العقوبة...

والمستثني من ذلك المكره والمخطئ والله اعلم
...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
pilote09
عضو جديد


عدد الرسائل : 5
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ماحكم من لايكفر الطفل الذي فعل الكفراو قاله؟   الثلاثاء 3 مارس - 16:57

السلام عليكم اما بعد ان الطفل ان فعل كفر سواء فعله او قاله كسب الله او او الخخخ ففعله كفر وهو الطفل ليس كافرا لانه غير مكلف و غير بالغ و لا يزال على الفطرة السليمة و ان مات فهو من اهل الجنة لانه غير مكلف فا بى التالى يجب نهى الطفل على فعل المكفرات لكن لا يجب علينا تكفير الطفل الغير البالغ و ان فعل الكفر و السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صارم
عضو هام


عدد الرسائل : 70
تاريخ التسجيل : 28/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: ماحكم من لايكفر الطفل الذي فعل الكفراو قاله؟   الجمعة 6 مارس - 10:39





هذا ما وجدته أرجو مراجعته معي أخ جديد





عن ابن عباس رضي الله عنهما : " لا يزال أمر هذه الأمة مواتيا أو مقاربا أو كلمة تشبهه ، ما لم يتكلموا في الولدان والقدر " وفي رواية " حتى يتكلموا أو ينظروا في الأطفال والقدر"(1).

قوله صلّى الله عليه وسلّم : " رفع القلم عن ثلاثة: عن النّائم حتّى يستيقظ وعن الصّبيّ حتّى يحتلم وعن المجنون حتّى يفيق " .فالصبي والنائم والمجنون لا عقل لهم ومدار التكليف عليه فأفعالهم وأقوالهم ملغاة وغير معتبرة فهي كالمعدومة شرعا لعدم التكليف ...



قال ابن تيمية في درء التعارض (8/407) وهو يتكلم على هذا الأثر : ولهذا لما روى يحيى بن آدم لابن المبارك هذا الأثر عن ابن عباس وهو قوله " إنه لا يزال أمر هذه الأمة مواتيا أو مقاربا شك الراوي حتى يتكلموا في الولدان والقدر ، وكأن قائل هذا يطلب من الناس أن يسكتوا مطلقا ، قال له ابن المبارك : أفيسكت الإنسان على الجهل ؟ وقد صدق ابن المبارك ، فقال له يحيى بن آدم : أفتأمر بالكلام ؟ فسكت ابن المبارك ، لأن أمره بالكلام مطلقا يتضمن الإذن بالكلام الذي وقع من الناس ، وفيه من الجهل والكذب ما ينهى عنه .

قال ابن تيمية في درء التعارض (8/ 432) : ومنشأ الاشتباه في هذه المسألة اشتباه أحكام الكفر في الدنيا بأحكام الكفر في الآخرة ، فإن أولاد الكفار لما كانوا يجري عليهم أحكام الكفر في أمور الدنيا ، مثل ثبوت الولاية عليهم لآبائهم ، وحضانة آبائهم لهم ، وتمكين آبائهم من تعليمهم وتأديبهم، والموارثة بينهم وبين آبائهم ، واسترقاقهم إذا كان آباؤهم محاربين وغير ذلك صار يظن من يظن أنهم كفار في نفس الأمر ، كالذي تكلم بالكفر وعمل به اهـ

وقال فيه أيضا (8/427- 428) : وهذا الغلام الذي قتله الخضر قد يقال فيه : إنه ليس في القرآن ما يبين أنه كان غير مكلف، بل ولا ما يبين أنه كان غير بالغ ، ولكن قال في الحديث الصحيح :" الغلام الذي قتله الخضر طبع يوم طبع كافرا ، ولو أدرك لأرهق أبويه طغيانا وكفرا " ، وهذا دليل على كونه لم يدرك بعد ، فإن كان بالغا وقد كفر فقد صار كافرا بلا نزاع ، وإن كان مكلفا قبل الاحتلام في تلك الشريعة أو على قول من يقول : إن المميزين مكلفون بالإيمان قبل الاحتلام كما قاله طوائف من أهل الكلام والفقه من أصحاب أبي حنيفة وأحمد وغيرهم أمكن أن يكون مكلفا بالإيمان قبل البلوغ ، ولم يكن مكلفا ، فكفر الصبي المميز صحيح عند أكثر العلماء ، فإذا ارتد الصبي المميز صار مرتدا ، وإن كان أبواه مؤمنين ، ويؤدب على ذلك باتفاق العلماء أعظم مما يؤدب على ترك الصلاة ، لكن لا يقتل في شريعتنا حتى يبلغ .

فالغلام الذي قتله الخضر: إما أن يكون كافرا بالغا كفر بعد البلوغ فيجوز قتله ، وإما أن يكون كافرا قبل البلوغ وجاز قتله في تلك الشريعة ، وقتل لئلا يفتن أبويه عن دينهما كما يقتل الصبي الكافر في ديننا ، إذا لم يندفع ضرره عن المسلمين إلا بالقتل اهـ .



قال ابن عبد البر في التمهيد (18/89-90) : وأما الغلام الذي قتله الخضر فأبواه مؤمنان ، لا شك في ذلك ، فإن كان طفلا ولم يكن كما قال بعض أهل العلم رجلا قاطعا للسبيل (2)، فمعلوم أن شريعتنا وردت بأن كل أبوين مؤمنين لا يحكم لطفلهما الصغير بحال الكفر ، ولا يحل قتله بإجماع، وكفى بهذا حجة في تخصيص غلام الخضر اهـ .

أهم أحكام الصغير المميز في كتب الفقه :
1) عدم وجوب الصلاة والصيام في حقه ما لم يبلغ، لكن علي وليه أمره بهما تحقيقاً لقوله صلى الله عليه وسلم:"مروا أولادكم بالصلاة لسبع..." الحديث.
2) ترجيح وجوب الزكاة في ماله، وأنه في هذه العبادة كالبالغ.
3) عدم وجوب فريضة الحج عليه ما لم يبلغ، وصحتها منه إن حج ولوليه الأجر ولا تجزأه عن حجة الإسلام.
4) صحة تصرفاته النافعة كقبول الهبة والاصطياد خلافاً للشافعية بناء على أصل مذهبهم وهو إبطال سائر تصرفاته لكونه محجوراً عليه وهو يقتضي المنع.
5) عدم صحة تصرفاته الضارة به كأن يهب ماله أو يعتق عبده وغيرها.
6) وأن ما تردد بين النفع والضرر كبيعه وشراؤه فهو متوقف على إذن وليه له، خلافاً للشافعية في
ذلك حيث يبطلون جميع تصرفاته حتى يبلغ.

7) عدم صحة أداء الشهادة منه خلافاً للمالكية الذين أجازوها منه بشروط.
أن الصبي المميز ضامن لما أتلفه من مال أو نفس فهو ضامن لأفعاله لأنها ثابتة في الذمة.
9) عدم أهليته للعقوبات بأنواعها، لكون فعله لا يوصف بالجناية.
10) ثبوت التعزير في حق الصبي المميز.




منقول


([1] ) رواه الطبراني في الكبير (رقم 12764) والأوسط (رقم 4086) والبزار (رقم 2180زوائده ) وابن حبان في صحيحه (رقم 6724) والحاكم (1/33) وعبد الله بن أحمد في السنة (2/401 رقم 870) والمروزي في الرد على ابن قتيبة (أحكام أهل الذمة 2/102) واللالكائي في السنة (4/631 رقم 1127) وابن عبد البر في التمهيد (18/131) من طرق عن جرير بن حازم عن أبي رجاء العطاردي عن ابن عباس به مرفوعا وموقوفا . وهذا إسناد صحيح ، وصححه الحاكم على شرط الشيخين ووافقه الذهبي والألباني في الصحيحة (رقم 1515) وقال الهيثمي في المجمع (7/202) : رواه البزار والطبراني في الكبير والأوسط ورجال البزار رجال الصحيح أهـ .



([2] ) عزاه البغوي في تفسيره (3/174 ) إلى الكلبي والضحاك، وابن الجوزي في زاد المسير (5/179 ) إلى الربيع بن أنس أنه قال: كان الغلام على الطريق لا يمر به أحد إلا قتله أو غصبه فيدعو ذلك عليه وعلى أبويه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف
عضو هام


عدد الرسائل : 247
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: ماحكم من لايكفر الطفل الذي فعل الكفراو قاله؟   الجمعة 6 مارس - 11:49

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ صارم على ما فهمت مما كتبت والله اعلم ان الكلام هنا عن تنزيل الاحكام لا على اطلاق الاسماء فلا يشترط البلوغ لمن علم انه ميز بين الكفر والايما ن لاطلاق حكم الاسلام عليه او الكفر ولو كان هناك شرط البلوغ لما اعتبر اسلام علي رضي الله عنه والمعلوم ان اول من اسلم من الفتيان ولم يكن قد بلغ سن البلوغ يعني انه كان قبلا على دين ابائه تبعا فلما تبين له الحق واتبعهانتقل من حكم الكفر الى الاسلام والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صارم
عضو هام


عدد الرسائل : 70
تاريخ التسجيل : 28/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: ماحكم من لايكفر الطفل الذي فعل الكفراو قاله؟   السبت 7 مارس - 3:30

بارك الله فيك أخ سيف على هذا التنبيه والتذكير القيم اضن هذا من

باب إطلاق القول على معين بأنه اشر ك أو كفر مع عدم تنزيل أحكام

الكفر عليه لمانع ما كعدم البلوغ و التكليف أو الإكراه وذهاب العقل

والخطأ وغلبة اللسان مع عدم القصد ... كقول ابن تيمية رحمه الله:

(إن التكفير له شروط وموانع قد تنتفي في حق المعين وإن تكفير

المطلق لا يستلزم تكفير المعين) انظر الفتاوى ج12 ص487

وقد وجدت شيء يشابه هذا الكلام عند القرافي رحمه الله في الفروق

الفرق بين قاعدة الحكم وقاعدة الثبوت نسال الله تعالى أن يفقهنا في

الدين ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوسفيان المصري
عضو جديد


عدد الرسائل : 8
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 03/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: ماحكم من لايكفر الطفل الذي فعل الكفراو قاله؟   الخميس 4 يونيو - 7:45

بسم الله والحمد لله والصلاه والسلام علي رسول الله
لي سؤال وارجو الاجابه
لقد أختلف العلماء في حكم الطفل الذي أحد أبويه مسلم
فمن قائل أذا كان الاب مسلما والام كافره يحكم له بالاسلام وليس العكس
ومن قائل اذا كانت الام مسلمه والاب كافر يحكم له بالاسلام وليس العكس
ومن قائل اي كان منهما مسلما حكم للطفل بإسلامه
فهل إختلاف العلما إختلاف تنوع
أم إختلاف تضاد وأنتم تعلمون إختلاف التضاد........أرجو الافاده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف
عضو هام


عدد الرسائل : 247
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: ماحكم من لايكفر الطفل الذي فعل الكفراو قاله؟   الخميس 4 يونيو - 13:22

قبل الاجابة ما تقصد بالطفل هل الطفل الذي ميز الحق من الباطل ام الطفل الذي لم يعرب عنه لسانه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوسفيان المصري
عضو جديد


عدد الرسائل : 8
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 03/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: ماحكم من لايكفر الطفل الذي فعل الكفراو قاله؟   الخميس 4 يونيو - 21:51

بسم الله الرحمن الرحيم .............الطفل المميز وغيره سواء في التكليف ...ولا يجري عليه القلم ولا يؤاخذ....ولا يصح منه أي عمل.......... ولايؤاخذ علي أفعاله الا أذا أعان قومه علي القتال ..........أو سعي فسادا في الارض ..............وألله أعلم

اللهم انك تعلم أن هذه القلوب قد اجتمعت علي محبتك و التقت علي طاعتك و توحدت علي دعوتك .فوثق اللهم رابطتها و أدم ودها و اهدها سبلها و اشرح صدورها بفيض الايمان بك و جميل التوكل عليك و أحيها بمعرفتك و أمتها علي الشهاده في سبيلك.
انك نعم المولي و نعم النصير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماحكم من لايكفر الطفل الذي فعل الكفراو قاله؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوحيد الخالص :: منتديات الحوار في مسائل العقيدة :: توحيد الألوهية وما يتعلق به من مسائل-
انتقل الى: