الأصل الثانى :- معرفة دين الإسلام بالأدلة:-
هو الإستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة والبراءة من الشرك وأهله وهو ثلاث مراتب (الإسلام والإيمان والإحسان ) وكل مرتبة لها أركان:-المرتبة الأولى :- الإسلام:-
وأركانه خمسه:-شهادة أن لا اله الا الله وان محمدا رسول الله و إقام الصلاة و إيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج بيت الله الحرام- فدليل الشهادة قوله تعالى (شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) آل عمران 18ومعناها لا معبود بحق الإ الله نافيا جميع ما يعبد من دون الله مثبتا العبادة لله وحده لا شريك له فى عبادته وأنه ليس له شريك فى ملكهوتفسير ذلك قوله تعالى( قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ )آل عمران 64- ودليل شهادة ان محمد رسول الله قوله تعالى( لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم) التوبة 128ومعنى شهادة أن محمدا رسول الله :- طاعته فيما أمر وتصديقه فيما أخبر واجتناب ما نهى عنه وزجر ألا يعبد الله إلا بما شرع- ودليل الصلاة والزكاة وتفسير التوحيد قوله تعالى ( وما أُمروا الإ ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة ) (البينة 5)- ودليل الصيام قوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ) ( البقرة183)- ودليل الحج قوله تعالى ( ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا ومن كفر فإن الله غنى عن العالمين ) (آل عمران 97)المرتبة الثانية : الإيمان :-
وهو بضع وسبعون شعبة فأعلاها قول لا اله إلا الله و أدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان .وأركانه ستة :- أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وبالقدر خيره وشرهوالدليل عليها قوله تعالى (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ) البقرة 177ودليل القدر قوله تعالى ( إنا كل شئِ خلقناه بقدر ) القمر 49المرتبة الثالثة :- الإحسان :-
ركن واحد وهو أن تعبد الله كأنك تراه فان لم تكن تراه فإنه يراك .والدليل قوله تعالى ( إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون ) النحل 128)وقوله تعالى (وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (217) الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ (218) وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ (219) إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (220)- الشعراءوقوله تعالى (وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِنْ قُرْآَنٍ وَلَا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ) يونس 61والدليل من السنة:- حديث جبريل المشهورعن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال بينها نحن جلوس عن النبى صلى الله عليه وسلم اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعوقه منا أحد فجلس الى النبى صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال يا محمد اخبرنى عن الإسلام فقال ( أن تشهد ان لا إله إلا الله وان نحمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت اليه سبيلا ) قال صدقت . فعجبنا له يسأله ويصدقه. قال فأخبرنى عن الإيمان قال ( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره ) قال فأخبرنى عن الإحسان قال ( أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) قال فأخبرنى عن الساعة قال (ما المسئول عنها بأعلم من السائل )قال فأخبرنى عن أماراتها قال ( أن تلد الأمة ربتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون فى البنيان) قال فمضى فلبثنا مليا فقال يا عمر أتدرى من السائل ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم قال (هذا جبريل أتاكم يعلمكم أمر دينكم ) أخرجه مسلم .الأصل الثالث : معرفة نبيكم محمد صلى الله عليه وسلم :-
وهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم . وهاشم من قريش وقريش من العرب والعرب من ذرية إسماعيل بن ابراهيم الخليل عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام وله من العمر ثلاث وستون سنة منها أربعون قبل النبوة وثلاث وعشرون نبيا ورسولا نُبئ ب ( إقرأ) وأُرسل ب(المدثر) وبده مكة بعثه الله بالنذارة عن الشرك ويدعو الى التوحيد والدليل قوله تعالى( يَاأَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1) قُمْ فَأَنْذِرْ (2) وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ (3) وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ (4) وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ (5) وَلَا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ (6) وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ (7)- المدثرومعنى (قم فأنذر ):ينذر عن الشرك ويدعو الى التوحيد ( وربك فكبر ) عظمه بالتوحيد و(ثيابك فطهر ) أى طهر أعمالك عن الشرك ( والرجز فاهجر ) الرجز ( الأصنام ) وهجرها تركها والبراءة منها وأهلها أخذ على هذا عشر سنين يدعو الى التوحيد وبعد العشر عُرج به الى السماء وفرضت عليه الصلوات وصلى فى مكة ثلاث سنين وبعدها أُمر بالهجرة الى المدينة .والهجرة :-الانتقال من بلد الشرك الى الاسلام والهجرة فريضة على هذه الأمة من بلد الشرك الى بلد الإسلام وهى باقية الى ان تقوم الساعة والدليل قوله تعالى (إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا (97) إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لَا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلَا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا (98) فَأُولَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا (99 ) النساءوقوله تعالى (يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ (56))العنكبوتقال البغوى رحمه الله (سبب نزول هذه الآية فى المسلمين الذين فى مكة لم يهجروا ناداهم الله باسم الإيمان)والدليل على الهجرة من السنة قوله ( ولا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها ) أخرجه أحمدفلما استقر فى المدينة أمر ببقية شرائع الإسلام مثل الزكاه والصوم والحج والأذان والجهاد والأمر بالمعروف وغير ذلك من شرائع الإسلام . أخذ على هذا عشر سنين وبعدها توفى صلوات الله وسلامه عليه ودينه باق وهذا دينهلا خير إلا دل الأمة عليه ولا شر إلا حذرها منه . والخير الذى دلها عليه التوحيد وجميع ما يحبه الله ويرضاه والشر الذى حذرها منه : الشرك وما يكرهه الله ويأباه.بعثه الله الى الناس كافة :- وافترض على جميع الثقلين (الجن والانس) طاعته والدليل قوله تعالى (قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا) الأعراف158وكمل الله به الدين والدليل قوله تعالى ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام دينا ) المائدة 3والدليل على موته قوله تعالى (إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ (30) ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ (31)الزمروالناس اذا ماتوا يبعثون والدليل قوله تعالى ( منها خلقناكم ومنها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة اخرى) طه 55وقوله تعالى ( والله انبتكم من الأرض نباتا( 17) ثم يعيدكم فيها ويخرجكم إخراجا ) (نوح17,18)وبعد البعث محاسبون ومجزيون بأعمالهم والدليل قوله تعالى(وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى (31) النجمومن كذب بالبعث كفر والدليل قوله تعالى (زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (7)التغابنوارسل الله الرسل مبشرين ومنذرين والدليل قوله تعالى () رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا (165) النساءواولهم نوح عليه السلام وآخرهم محمد والدليل على ان اولهم نوح قوله تعالى (إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ) النساء163وكل أمة بعث الله اليها رسولا من نوح الى محمد يأمرهم بعبادة الله وحده وينهاهم عن عبادة الطاغوت والدليل قوله تعالى (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ) النحل36وافترض الله على جميع العباد الكفر الطاغوت والايمان بالله قال بن القيم رحمه الله تعالى ( معنى الطاغوت مت تجاوز به العبد حده من معبود او متبوع اومطاع والطواغيت كثيرون رءوسهم خمسة ( ابليس لعنه الله ومن عُبد وهو راض ومن دعا الناس الى عبادة نفسه ومن ادعى شيئا من علم الغيب ومن حكم بغير ما أنزل الله ,والدليل قوله تعالى (لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (256) البقرة وهذا هو معنى لا إله الا الله وفى الحديث رأس الأمر الإسلام وعمود الصلاة وذروة سنامه الجهاد فى سبيل الله )والله أعلم وصلى الله وسلم على محمد وآله وصحبه وسلم .