| حكم أولاد المشركين المنتسبين الي الاسلام | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الموحده مشرف
عدد الرسائل : 664 تاريخ التسجيل : 22/06/2008
| موضوع: حكم أولاد المشركين المنتسبين الي الاسلام الثلاثاء 13 يناير - 8:08 | |
| كثر في الوقت الحالي فئه من الناس يحكمون علي أولاد المشركين خاصه المشركين المنتسبين الي الاسلام اسما بالاسلام ويحتجون بأحاديث منها كل مولود يولد علي االفطره ............. الي آخر الحديث ارجوا من الله ان يوفق من كان له في هذا الامر من باع ان يدلو بدلوه منتظرا الاجر من الله والله من وراء القصد | |
|
| |
الجديد عضو هام
عدد الرسائل : 175 تاريخ التسجيل : 07/09/2008
| موضوع: رد: حكم أولاد المشركين المنتسبين الي الاسلام الخميس 15 يناير - 11:22 | |
| أطفال المشركين يحكم بكفرهم تبعا"لأبائهم وأطفال المسلمين يحكم باسلامهم تبعا"لابائهم وان لم يعلم أبائهم يحكم عليهم بحكم الدار تبعا"لها...وأما من بانت عنهم السنتهم وفعلوا او قالوا الكفر يحكم عليهم بالكفر حقيقا"وأن ظهر منهم الاسلام يحكم عليهم بالاسلام حقيقا" وليس تبعا"... والله أعلم... | |
|
| |
الموحده مشرف
عدد الرسائل : 664 تاريخ التسجيل : 22/06/2008
| موضوع: رد: حكم أولاد المشركين المنتسبين الي الاسلام الخميس 15 يناير - 23:01 | |
| - الجديد كتب:
- أطفال المشركين يحكم بكفرهم تبعا"لأبائهم وأطفال المسلمين يحكم باسلامهم تبعا"لابائهم وان لم يعلم أبائهم يحكم عليهم بحكم الدار تبعا"لها...وأما من بانت عنهم السنتهم وفعلوا او قالوا الكفر يحكم عليهم بالكفر حقيقا"وأن ظهر منهم
الاسلام يحكم عليهم بالاسلام حقيقا" وليس تبعا"... والله أعلم... كلام رائع وجميل واعتقد اني اخطات الفهم حينما ظننتك اخي من المتوقفين استغفر الله العظيم وادعوك هنا علي الملء ان تسامحني وان تقبل اعتذاري ولكن لي تعليق بسيط الاطفال كيف تبان عنهم السنتهم والاسلام يعرف اما نصا حقيقيا ليس زعما كمن ينطق الشهاده واما دلاله او تبعا اي لابد في كي الحالات ان يعلم ان الاسلام الذي انا عليه دل حال قاءله لسانه يعني او دل دلالته اي حالته او داره وكان صريحا واضحا ليس فيه شبهه لان الاصل فيه الكفر لابد ان يدخل الاسلتام بيقين لان ذلك يترتب عليه امور كثيره فالطفل شان الكبير المميز | |
|
| |
أبو فسورة عضو هام
عدد الرسائل : 112 تاريخ التسجيل : 09/01/2009
| موضوع: رد: حكم أولاد المشركين المنتسبين الي الاسلام الجمعة 16 يناير - 19:48 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الكريم .
بارك الله فيك أخ جديد على هذا التوضيح
نعم كما قال الأخ جديد كلام جميل وممتاز :
يحكم لهم تبعاً لأبائهم إن كانوا مسلمين فهم كذلك وإن كانوا كفار فهم على شاكلتهم تبعاً لهم ، أما مجرد إنتسابهم للإسلام مجرد إنتساب فهذا لا يسمى إسلاماً والإسلام ليس جامعة مفتوحة حتى ينتسب لها من أراد أن ينتسب بل لا بد من العلم واليقن المنافي للشك وكذلك العمل تطبيقاً للإسلام على أرض الواقع .
والأسماء التي يتسمون بها والجنسية التي يضعونها في البطاقات وغير ذلك فهي حبر على ورق لا تغني عنهم شيئاً . أما الأحاديث التي يستدلون بها فمحل إستدلالهم بها هنا على هذا الواقع وهذا الزمان ليس في محله والله أعلى وأعلم .
وقد أفاض علماء سلفنا الصالح في شرح وتوضيح هذه الأحاديث شرحاً وافياً فبارك الله فيهم وجزاهم الله عنا خير الجزاء .
ودمتم بسلام | |
|
| |
أبو فسورة عضو هام
عدد الرسائل : 112 تاريخ التسجيل : 09/01/2009
| موضوع: رد: حكم أولاد المشركين المنتسبين الي الاسلام الجمعة 16 يناير - 20:28 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الكريم .
بارك الله في أخي الجديد على هذا التوضيح وجمت ودام عطاؤك .
أمأ مجرد إنتساب هؤلاء للإسلام فلا يغني عنهم هذا الإنتساب شيئاً وحمكهم تبعاً لأبائهم أن كانوا مسلمين فهم كذلك وإن كانوا غير ذلك فهم على شاكلتهم ، أما مجرد إنتسابهم للإسلام فهذا لا يعطيهم حكم الإسلام ولا يسموا مسلمين ، والإسلام ليس جامعة مفتوحة حتى ينتسب إليها من أراد أن ينتسب بل الإسلام إعتقاد ويقين منافي للشك وعمل وتطبيق على أرض الواقع ، وكذلك الأسماء التي يتسمون بها والجنسية التي يضعونها في البطاقات وغير ذلك فلن تغني عنهم شيئاً فهي مجرد حبر على ورق لا غير .
وأما الأحاديث التي يستدولون بها أي المخالفين فهي ليست في محلها وقد أفاض علماء سلفنا الصالح في شرحها وتوضيحها فجزاهم الله عنا خير الجزاء .
ودمتم ودام عطاؤكم . | |
|
| |
الجديد عضو هام
عدد الرسائل : 175 تاريخ التسجيل : 07/09/2008
| موضوع: رد: حكم أولاد المشركين المنتسبين الي الاسلام السبت 17 يناير - 7:00 | |
| [quote="الموحده"] - الجديد كتب:
- أطفال المشركين يحكم بكفرهم تبعا"لأبائهم وأطفال المسلمين يحكم باسلامهم تبعا"لابائهم وان لم يعلم أبائهم يحكم عليهم بحكم الدار تبعا"لها...وأما من بانت عنهم السنتهم وفعلوا او قالوا الكفر يحكم عليهم بالكفر حقيقا"وأن ظهر منهم
الاسلام يحكم عليهم بالاسلام حقيقا" وليس تبعا"... والله أعلم... كلام رائع وجميل واعتقد اني اخطات الفهم حينما ظننتك اخي من المتوقفين استغفر الله العظيم وادعوك هنا علي الملء ان تسامحني وان تقبل اعتذاري ولكن لي تعليق بسيط الاطفال كيف تبان عنهم السنتهم والاسلام يعرف اما نصا حقيقيا ليس زعما كمن ينطق الشهاده واما دلاله او تبعا اي لابد في كي الحالات ان يعلم ان الاسلام الذي انا عليه دل حال قاءله لسانه يعني او دل دلالته اي حالته او داره وكان صريحا واضحا ليس فيه شبهه لان الاصل فيه الكفر لابد ان يدخل الاسلتام بيقين لان ذلك يترتب عليه امور كثيره فالطفل شان الكبير المميز جزاكي الله خيرا" لاعليكي .. قصدت بالذين تبين عنهم السنتهم الذين علموا الكفر والاسلام ..ان استجابوا لامر الله وحققوا الاسلام(الكفر بالطاغوت والايمان الله) يزول حكم التبعية عنهم ويصبحوا اخواننا ولو ان ابائهم كافرين ..وان قالوا او فعلوا الكفر ولم يعتقدوا الاسلام يزول عنهم حكم التبعية ويكفروا كفرا"حقيقا" سواء كان حكمهم بتبعية الاسلام او بتبعية الكفر...واما عن التوقف فانا لا اراه انه صواب بل تورع فاسد ولكن لايرتقي لتكفير صاحبه ولمعرفة عقيدتي جيدا في هذه المسالة يراجع الحوار الموجود في المنتدي باسم (الرد الوافر..) واسال الله ان يرينا الحق حقا" ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا"ويرزقنا اجتنابه... | |
|
| |
الموحده مشرف
عدد الرسائل : 664 تاريخ التسجيل : 22/06/2008
| موضوع: رد: حكم أولاد المشركين المنتسبين الي الاسلام الأحد 18 يناير - 7:09 | |
| جزاكم الله خيرا الاخ الجديد والاخ ابو قسوره وكل من ساهم او قرأ علي كل حال وان كان لي شان اخر لكن ساعيد البحث واتمني ان يكون الخطا عندي اقصد موضوع المتوقفين فان لي فيهم امر مخالف ادعوا الله ان يلهمنا الصواب | |
|
| |
النيل عضو نشيط
عدد الرسائل : 40 تاريخ التسجيل : 16/11/2008
| موضوع: رد: حكم أولاد المشركين المنتسبين الي الاسلام الأحد 18 يناير - 9:46 | |
| - الجديد كتب:
- أطفال المشركين يحكم بكفرهم تبعا"لأبائهم وأطفال المسلمين يحكم باسلامهم تبعا"لابائهم وان لم يعلم أبائهم يحكم عليهم بحكم الدار تبعا"لها...وأما من بانت عنهم السنتهم وفعلوا او قالوا الكفر يحكم عليهم بالكفر حقيقا"وأن ظهر منهم الاسلام يحكم عليهم بالاسلام حقيقا" وليس تبعا"... والله أعلم...
الاخ الجديد..فهمت انكم تتحاورون حول حكم اطفال المشركين أشكرك على التفصيل..القضية من وجهة نظري في باب الفقهيات قولك بدرجة مقبول.. ولكن دعني أسال سؤالا" انتم ليسؤا من أهل التوقف فكل من لاتعرفون تكفرونه ابتداء" فمالحاجة لطرح السؤال ابتدا"؟ انتم تقولون كل من لانعرف حاله فهو كافر وفهمنا من حوارتكم معنا في المنتدى وغيره أن من لاتعرفون اسلامه فهو كافر..ثم قمتم بطرح الموضوع اعلاه..أخشى ان تطرحوا يوما"سوالا" عن حكم نساء المشركين هل هن تبع لازواجهن او.... الأخ السؤال لايخلوا من عبط من شخص لايري التوقف..كل من لاتعرفونه كافر..رجل ,امراة,طفل جنس بنو ادم كافر الا من تعرفون..لا حاجة للتفصيل في الاسئلة..على العموم لاعليكم..قبلنا اجابتك.. وهي مفصلة بطريقة جيدة..وأصحابنا يقولون مثل قولك جميعا" ولله الحمد والمنة.. | |
|
| |
أبو فسورة عضو هام
عدد الرسائل : 112 تاريخ التسجيل : 09/01/2009
| موضوع: رد: حكم أولاد المشركين المنتسبين الي الاسلام الأحد 18 يناير - 11:28 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ومن إتبعه ووالاه .
الأخ النيل قلت :
عن حكم نساء المشركين هل هن تبع لازواجهن او.... الأخ السؤال لايخلوا من عبط من شخص لايري التوقف..كل من لاتعرفونه كافر..رجل ,امراة,طفل جنس بنو ادم كافر الا من تعرفون..لا حاجة للتفصيل في الاسئلة..على العموم لاعليكم..قبلنا اجابتك.. وهي مفصلة بطريقة جيدة..وأصحابنا يقولون مثل قولك جميعا" ولله الحمد والمنة..
وبما تحكم عليهم أنت ؟
إن قلت مسلمات فأريد منك جواباً دقيقاً بالدليل .
وإن قلت متوقف فيهم فكذلك أريد منك جواباً دقيقاً بالدليل .
ودمتم بسلام ودام عطاؤكم | |
|
| |
الموحده مشرف
عدد الرسائل : 664 تاريخ التسجيل : 22/06/2008
| موضوع: رد: حكم أولاد المشركين المنتسبين الي الاسلام الأحد 18 يناير - 12:59 | |
| النيل ايها الذكي الهمام اظن اني عرفتك الان انت الذي كتبت يوما تحت اسم الجديد ولن اناقشك في امر التوقف لانه مطروح في موضع اخر بهذا المنتدي ولكن اود ان اسالك سوالا لماذا تسخر وتتهكم وتتهجم علي الناس لما لا تتادب بادب الحوار حتي يسمعك المخالف ولكنك تثبت افلاسك قبل ان تجيب او تتكلم حيث تقول النيل يقول ... الأخ السؤال لايخلوا من عبط من شخص لايري التوقف..كل من لاتعرفونه كافر..رجل ,امراة,طفل جنس بنو ادم كافر الا من تعرفون.. وحيث ان السائله فيها عبط او السوال فيه عبط كما تقول فلا تكلف نفسك عبئ الرد او المشاركه ايها الذكي الهمام ولا تصف الناس بما فيك لان السفيه يسفه غيره بغير ذنب الا رفع سفاهته كمريض تعري حمقا منه ان المرض بعبائته اربا بنفسك علي الاقل ان كنا نكفر اهل الارض كما تقول فنحن عندك تبعا لمنهجك خيرا ممن يسلمهم ونحن كما تعتقد انت اقرب اليك منهم واخيرا احرص علي ما ينفعك ودع الافلاس جانبا واتقي الله غفر الله لنا ولك سامحك الله علي ما بدر منك | |
|
| |
النيل عضو نشيط
عدد الرسائل : 40 تاريخ التسجيل : 16/11/2008
| موضوع: رد: حكم أولاد المشركين المنتسبين الي الاسلام الثلاثاء 20 يناير - 10:30 | |
| - الموحده كتب:
اربا بنفسك علي الاقل ان كنا نكفر اهل الارض كما تقول فنحن عندك تبعا لمنهجك خيرا ممن يسلمهم ونحن كما تعتقد انت اقرب اليك منهم واخيرا احرص علي ما ينفعك ودع الافلاس جانبا واتقي الله غفر الله لنا ولك سامحك الله علي ما بدر منك شكرا" لنصحك لي وأسال الله أن يصلح حالي وأن يريني الحق حقا" ويرزقني اتباعه ويريني الباطل باطلا" ويرزقني اجتنابه...بالطبع انتم أخوتي وذلك سبب تمسكي بموقعكم على الرغم من أني اظن بانكم غير مرتاحين لوجودي ..استغفر الله..ولكن كونكم أخوتي لايعني أن كل ماتأتون به صحيح فواجبي أن انصح لكم فبعض ماتأتون به وتكتبونه صراحة أجده دون ما أؤمله فيكم فاجد نفسي مضطرا"للمداخلة وبيان الخلل في الطرح من وجهة نظري..بالطبع المرء ينظر بعيونه لا بعيون غيره..ورد في السيرة ان عمر بن الخطاب رضي الله عنه قد دخل في مشادة مع الصحابي خالد بن الوليد رضي الله عنه عقب احدى المعارك فقال عمر:مقيما" لأداء خالد في تلك المعركة _وكان قد وقعت بعض المخالفات من قبل بعض الجنود الذين يقودهم خالد_ ان لسيف خالد رهقا"_يعني التجاوز_الشاهد أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يقيمون اداء بعضهم البعض يقولون للمخطئ انت مخطئ في هذا...شيخ المفسرين وهو بن جرير الطبري عليه رحمة الله ولكن البعض وصفه بأنه _(حاطب ليل)وذلك بسبب انه يورد في كتاباته الغث والسمين يورد الاسرائليات دون أن يكلف نفسه عناء الرد عليها وبيان بطلانها ..الشاهد أن معاصري بن جرير الطبري لاينكرون ريادته في علم التفسير ولكن ايضا" كان صاحب اخطاء من وجهة نظرهم على الأقل...أختي انتي من جيلي ومعاصرة لي فيصير من حقي أن انتقد ماتكتبيه وأن اقول هذا خطاء وهذا حشو وهذا ركيك ومن حقكي كذلك انتقادي أما أن يريد احدنا ان يزكي ويمدح في كل مايقول ويكتب..فهذا هو العجب العجاب والميل عن الصواب...أقبل نصحك لان منا صحتك لي واجبة عليكي...ولكن من الواجب ايضا"أن تتأملوا على الاقل ما أقوله فهو ليس هراء وانتم لستم ملائكة فانتم تخطئون وقد لاترون خطائكم..على العموم ليس بيني ويبنك عداء فانا لا أعرفك الا عبر المنتدى وأحكم عليك بالاسلام_أما بخصوص وصفك لي بالسفه وغيره فقد عفوت عنكي ولكن أولا ترين أنكي قد استعملتي السباب الذي تنكرينه علي_ هذا اذا وافقتكي باني قد سببتك وهو مالم يحصل قط..كل المشكلة بيننا أنني متوقف مع الدليل وأنتم سائرون مع ...... شكرا"لكي مرة أخرى وأرجو أن نتعاون بدل أن نتعارك بالكلمات.... | |
|
| |
نور التوحيد عضو نشيط
عدد الرسائل : 10 تاريخ التسجيل : 01/01/2009
| موضوع: رد: حكم أولاد المشركين المنتسبين الي الاسلام الأربعاء 21 يناير - 9:59 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما من مولود الا يولد على الفطرة فابواه يهودانه وينصرناه او يمجسانه كما تنتج البهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جدعاء؟ثم يقول ابو هريرة "فطرت الله التي فطر الناس عليها..."(متفق عليه) وفي رواية متفق عليها ايضا قالوا يا رسول اللع افرايت من يموت منهم وهو صغير ؟ قال الله اعلم بما كانوا عاملين" قوله على الفطرة للفطرة معان منها الخلقة ومنها الدين قال في القاموس والفطرة صدقة الفطر,الخلقة التي خلق عليها المولود في رحم امه والدين انتهى والمناسب ههنا هو المعنى الاخر اعني الدين اي كل مولود يولد على الدين الحق فادا لزم غيره فدلك لاجل ما يعرض له بعد الولادة من التغييرات من جهة ابويه او سائر من يربيه قوله جمعاء بفتح الجيم وسكون الميم بعدها عين مهملة قال في القاموس والجمعاء الناقة المهزولة او من البهائم التي لم يدهب بدنها شيء.انتهى والمراد ههنا المعنى الاخر لقوله "هل تحسون فيها جدعاء"؟ والجدع قطع الانف او الادن او اليد او الشفة كما في القاموس قال والجحدعة محركة ما بقي بعد القطع .انتهى والمعنى ان البهائم كما انها تولد سليمة من الجدع كاملة الخلق وانما يحدث لها نقصان الخلقة بعد الولادة بالجدع ونحوه كدلك اولاد الكفار يوبدون على الدين الحق الكامل وما يعرض لهم من التلبيس بالايان المخالفة له فانما هو حادث له بعد الولادة بسبب الابوين ومن يقوم مقامهما وحديث ابي هريرة فيه دليل على ان اولاد الكفار يحكم لهم عند الولادة بالاسلام. وانه ادا وجد الصبي في دار اسلام دون ابويه كان مسلما لانه انما صار يهوديا او نصرانيا او مجوسيا بسبب ابويه فادا عدما فهو باق على ما ولد عليه وهو الاسلام (مقتطف من كتاب نيل الاوطار للامام محمد بن علي بن محمد الشوكاني "باب تبعية الطفل لابويه في الكفر ولمن اسلم منهما في الاسلام وصحة اسلام المميز")
الدي يفهم من الحديث والله اعلم ان كل مولود يولد على الفطرة اي الاسلام حال ولادته ويتغير او يثبت الاسلام تبعا لابائهم ان كانوا على الاسلام فيبقى مسلما وان كانوا عل دين غير الاسلام فانه ينتسب الى دين ابويه فان عدما الابوين ينظر الى الدار ان كانت دار اسلام فهو مسلم وان كانت الدار دار كفر له حكم الدار | |
|
| |
الجديد عضو هام
عدد الرسائل : 175 تاريخ التسجيل : 07/09/2008
| موضوع: رد: حكم أولاد المشركين المنتسبين الي الاسلام السبت 24 يناير - 8:01 | |
| - نور التوحيد كتب:
- بسم الله الرحمن الرحيم
عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما من مولود الا يولد على الفطرة فابواه يهودانه وينصرناه او يمجسانه كما تنتج البهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جدعاء؟ثم يقول ابو هريرة "فطرت الله التي فطر الناس عليها..."(متفق عليه) وفي رواية متفق عليها ايضا قالوا يا رسول اللع افرايت من يموت منهم وهو صغير ؟ قال الله اعلم بما كانوا عاملين" قوله على الفطرة للفطرة معان منها الخلقة ومنها الدين قال في القاموس والفطرة صدقة الفطر,الخلقة التي خلق عليها المولود في رحم امه والدين انتهى والمناسب ههنا هو المعنى الاخر اعني الدين اي كل مولود يولد على الدين الحق فادا لزم غيره فدلك لاجل ما يعرض له بعد الولادة من التغييرات من جهة ابويه او سائر من يربيه قوله جمعاء بفتح الجيم وسكون الميم بعدها عين مهملة قال في القاموس والجمعاء الناقة المهزولة او من البهائم التي لم يدهب بدنها شيء.انتهى والمراد ههنا المعنى الاخر لقوله "هل تحسون فيها جدعاء"؟ والجدع قطع الانف او الادن او اليد او الشفة كما في القاموس قال والجحدعة محركة ما بقي بعد القطع .انتهى والمعنى ان البهائم كما انها تولد سليمة من الجدع كاملة الخلق وانما يحدث لها نقصان الخلقة بعد الولادة بالجدع ونحوه كدلك اولاد الكفار يوبدون على الدين الحق الكامل وما يعرض لهم من التلبيس بالايان المخالفة له فانما هو حادث له بعد الولادة بسبب الابوين ومن يقوم مقامهما وحديث ابي هريرة فيه دليل على ان اولاد الكفار يحكم لهم عند الولادة بالاسلام. وانه ادا وجد الصبي في دار اسلام دون ابويه كان مسلما لانه انما صار يهوديا او نصرانيا او مجوسيا بسبب ابويه فادا عدما فهو باق على ما ولد عليه وهو الاسلام (مقتطف من كتاب نيل الاوطار للامام محمد بن علي بن محمد الشوكاني "باب تبعية الطفل لابويه في الكفر ولمن اسلم منهما في الاسلام وصحة اسلام المميز")
الدي يفهم من الحديث والله اعلم ان كل مولود يولد على الفطرة اي الاسلام حال ولادته ويتغير او يثبت الاسلام تبعا لابائهم ان كانوا على الاسلام فيبقى مسلما وان كانوا عل دين غير الاسلام فانه ينتسب الى دين ابويه فان عدما الابوين ينظر الى الدار ان كانت دار اسلام فهو مسلم وان كانت الدار دار كفر له حكم الدار جزاك الله خيرا"...ولكن لابد من أن يعلم أن هذه الاحكام التى ذكرتها بخصوص الطفل الذي يجهل حاله ودينه أو لم يبين عنه لسانه..واما من علم حاله وبان عنه لسانه يحكم عليه استقلاقا"وليس تبعا"أن كان كافرا"فكافرا"وان كان مسلما" فمسلما" ومن يقول باسلامه او يتوقف فيه يكفر لانه لم يكفر الكافر... | |
|
| |
ابوجعفر عضو هام
عدد الرسائل : 148 العمر : 41 تاريخ التسجيل : 23/01/2009
| موضوع: رد: حكم أولاد المشركين المنتسبين الي الاسلام الإثنين 26 يناير - 6:53 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم بالنسبه لحكم التبعيه للاطفال ومجهول الدين ذكر بن القيم في شفاء العليل عن الامام احمد "قال كل مولود من اطفال المشركين يولد علي الفطره التي خلق عليها من الشقاوه والسعاده التي سبقت في ام الكتاب وهذا معني كل مولود يولد علي الفطره فمن اصحابه من قال هذا قول قديم له ثم تركه ومنهم جبل المساله على روايتين واطلق ومنهم من حكي عنه فيها ثلاث روايات الثالث الوقف" قال صاحب شرح زاد المستنقع "فائده:علي الصحيح من المذهب يحكم باسلام اللقيط ان وجد في دار الاسلام وان وجد فيها اهل ذمه تغليبا للاسلام والدار وكذا اذا كثر المسلمون في دار الحرب وان وجد فيها اللقيط في دار الاسلام في بلد كل اهلها اهل ذمه فكافر وقال القاضي وابن عقيل هو مسلم لان الدار للمسلمين" وقال بن رجب الحنبلي في القواعد الفقهيه"لو وجد في دار الاسلام ميت مجهول الدين فان لم يجد عليه علامه الاسلام والكفر صلي عليه فان كان عليه الكفر خاصه فمن الاصحاب من قال يصلي عليه والمنصوص عن احمد انه لايصلي عليه ويدفن وهذا يرجع الي تعارض الاصل والظاهر نا كان الاصل في دار الاسلام الاسلام والظاهر في هذا الكفر وان كان الميت في دار الكفر فان كان عليه علامه الاسلام صلي عليه والا فلا نص عليه احمد وفي هذا ترجيح علي الظاهر بالاصل" ارجو التعليق | |
|
| |
| حكم أولاد المشركين المنتسبين الي الاسلام | |
|